موسكو: عبرت روسيا الاحد عن "قلقها" الشديد ازاء تصاعد حدة المعارك في شرق اوكرانيا ما دفع بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى توجيه رسالة الى نظيره الاوكراني بترو بوروشنكو يقترح فيها سحب الاسلحة الثقيلة من الجبهة.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية "نحن قلقون جدا ازاء تطورات الوضع. لقد استؤنف القصف على احياء سكنية في دونيتسك ويموت الناس مجددا". واضاف "في الايام الماضية، بذلت روسيا باستمرار جهود وساطة في النزاع".

ووجه بوتين ليل الخميس الجمعة رسالة الى بوروشنكو يقترح فيها "خطة ملموسة لسحب المدفعية الثقيلة" من خط الجبهة كما اضاف الكرملين. واضاف بيسكوف "للاسف، رفض الجانب الاوكراني الخطة المقترحة ولم يقدم اي عرض في المقابل. كما ان المعارك استؤنفت".

وتنفي روسيا تزويد المتمردين الموالين لها في شرق اوكرانيا باسلحة او عناصر مقاتلة او بنشر قوات هناك كما تتهمها كييف والغرب وتؤكد انها تلعب دور وساطة في النزاع.
واعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان "الجانب الروسي مستعد لاستخدام نفوذه على المتمردين لاقناعهم بقبول مثل هذا الخيار بهدف تجنب سقوط ضحايا مدنيين".

وتكثفت المعارك هذا الاسبوع في شرق اوكرانيا بين المتمردين الموالين لروسيا والجيش الاوكراني واوقعت عشرات القتلى من المدنيين والعسكريين ما اثار مخاوف من عودة المواجهة على طول خط الجبهة كما حصل في صيف 2014.
&