الرياض: اعربت السعودية الاربعاء عن استهجانها لاستمرار صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة في "الاستهزاء بالاسلام". ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله ان السعودية "تستغرب وتستهجن في الوقت عينه استمرار صحيفة شارلي ايبدو في الاستهزاء بالإسلام وبشخص نبي" الاسلام محمد.

واضاف ان المملكة " لا ترى أي مبرر لمثل هذه الإساءة المتعمدة ضد الاسلام واستفزاز مشاعر مليار ونصف مليار مسلم حول العالم". وقال المصدر ان السعودية تؤكد ان "حرية الرأي والتعبير المسؤولة لا تسوغ إهانة المعتقدات الدينية". واضاف ان السعودية تدعو "الى الابتعاد عن إثارة الفتن والأحقاد والضغائن ضد الإسلام والمسلمين وضد أي من الأديان السماوية وعدم ازدراء الانبياء والرسل".

وكانت الصحيفة تعرضت لهجوم في السابع من كانون الثاني/يناير عندما قتل الاخوان سعيد وشريف كواشي 12 شخصا، بينهم معظم اعضاء هيئة تحرير الصحيفة، وقالا ان الهجوم هو انتقام للنبي محمد بسبب نشر الصحيفة لرسوم مسيئة إليه.

واثار نشر الصحيفة لرسوم تمثل النبي محمد عقب الهجوم تظاهرات شارك فيها الالاف في انحاء العالم. ودانت السعودية الهجوم وارسلت ممثلا لها الى المسيرة التي شارك فيها نحو مليون شخص في فرنسا من بينهم عدد من كبار قادة العالم.