واشنطن: تريد الادارة الاميركية ان تبقى متحفظة على الخسائر البشرية في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية منذ بدء الضربات الجوية في العراق وسوريا حتى وان كان مسؤولون اميركيون قد تحدثوا عن رقم ستة الاف قتيل.

وتطرق السفير الاميركي في العراق ستيوارت جونز عن هذا الرقم خلال مقابلة بثتها الخميس محطة العربية التلفزيونية كما اكد مصدر عسكري اميركي ان هذا التقدير صحيح.

ولكن وزير الدفاع تشاك هيغل رفض الخميس تأكيد هذا الامر خلال مؤتمر صحافي في البنتاغون.

واكتفى هيغل بالقول "نعلم ان الاف المقاتلين التابعين لتنظيم الدولة الاسلامية قد قتلوا ونعلم ان بعض قادة هذا التنظيم قد قتلوا ايضا".

واعتبر ان الخسائر البشرية التي الحقت بتنظيم الدولة لاسلامية ليست وسيلة جيدة لمقياس فعالية حملة عسكرية مذكرا بالذكريات السيئة لحرب فيتنام.

وقال هيغل ايضا "خضت حربا حيث كانت توجد كل اليوم الكثير من التقديرات" حول المقاتلين الاعداء الذين قتلوا. واضاف "وقد خسرنا هذه الحرب".

وفي حال تأكد رقم الستة الاف قتيل فهو يمثل ما يوازي 20 الى 30% من عدد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية حسب تقديرات وكالة المخابرات المركزية الاميركية في العام 2014.

ويفضل تشاك هيغل القول بان تنظيم الدولة الاسلامية اصبح في مرحلة الدفاع ويعاني صعوبة في التجنيد والحفاظ على طرق التموين وخطوط الاتصالات.