علمت "إيلاف" أن الحكومة الأردنية في صدد اتخاذ قرار حاسم وشيك ينهي أزمة ارتهان تنظيم (داعش) للطيار الملازم أول معاذ الكساسبة، التي دخلت منعطفاً جديداً الثلاثاء بعد تهديد من التنظيم الإرهابي.&


جرت مشاورات على مستويات دبلوماسية وأمنية عليا في عمّان بعد بيان (داعش) الذي أمهل الحكومتين الأردنية واليابانية 24 ساعة للافراج عن التفجيرية العراقية المحكومة بالإعدام في الأردن ساجدة الريشاوي مقابل اطلاق سراح رهينة ياباني والابقاء على حياة الطيار الكساسبة.
&
ورفض رئيس الوزراء عبد الله النسور الرد على اسئلة الصحافيين عقب انتهاء الجلسة المسائية لمجلس النواب، مساء الثلاثاء، حول آخر التطورات المتعلقة بقضية الطيار معاذ الكساسبة، قائلاً: "التعليق غير مفيد الآن".
&
ولم تعلق المصادر الرسمية الأردنية على تقرير لصحيفة (القدس العربي) اللندنية، قالت فيه إن الأردن سيوافق على طلب تنظيم الدولة الاسلامية بالافراج عن ساجدة الريشاوي مقابل اطلاق سراح الرهينة الياباني الصحافي كينجي غوتو والابقاء على حياة الطيار الأردني معاذ الكساسبة.
&
ونقلت الصحيفة عن مصادر في عمان قولها إن الأردن "قد يسلم الريشاوي لأحد شيوخ عشائر الدليم في محافظة الانبار، والذي يقيم في العاصمة عمان، خلال الساعات القليلة المقبلة، في مفاوضات جرت بسرية تامة".
&
ويشار إلى أن الأردن كان أجرى مشاورات دبلوماسية وأمنية مماثلة في ايار (مايو) الماضي أدت إلى إنهاء محنة اختطاف السفير في ليبيا فواز العيطان، الذي كانت اختطفته جماعة إسلامية متشددة، واشترطت تسليم أحد عناصرها المسجون في الأردن مقابل الإفراج عن السفير.
&
بيان الجيش&
&
وإلى ذلك، كان مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية-الجيش العربي، اوضح أنه يجري التحقق من صحة التسجيل الصوتي الذي ينسب لتنظيم داعش حول الرهينة الياباني.
&
وقال المصدر في بيان، الثلاثاء، إن الاجهزة المختصة تتابع وبشكل حثيث ما نسب لداعش في التسجيل، بأنه يطالب بإطلاق سراح ساجدة الريشاوي مقابل الافراج عن الاسير الياباني دون ذكر للطيار الأردني معاذ الكساسبة، رغم انهم يهددون بقتل الرهينتين معاً.
&
والد معاذ يتكلم&
&
وعلى هذا الصعيد، طالب والد معاذ الكساسبة، الطيار الأردني المحتجز لدى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" النظام الأردني عبر رسالة للملك، عبدالله الثاني أن يعيد ابنه بأي شكل من الأشكال.
&
وقال والد الكساسبة في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "رسالة موجهة لجلالة الملك.. من ارسل ابني ليقاتل خارج حدود الأردن هو النظام وهو التحالف.. التحالف ليس لنا شغل فيه.. دورنا فقط حماية حدود الأردن أما نقاتل في مناطق أخرى فهي حرب ليس لنا دخل فيها.. لذلك الذي ارسل ابني ليقاتل في مناطق أخرى عليه أن يعيده بأي شكل من الأشكال.. ما عندنا إلا طلب واحد هو عودة معاذ سالمًا إلى أرض الوطن".&
&
معتقلو داعش&
&
من جهتها، طالبت عشيرة الطيار الكساسبة الحكومة العمل على الافراج الفوري عن جميع معتقلي "داعش" والانسحاب من التحالف الدولي، وذلك في أول رد فعل لعشيرة الطيار الأردني معاذ الكساسبة منذ إعلان تنظيم الدولة الإسلامية إمهال الأردن 24 ساعة لتسليم السجينة ساجدة الريشاوي.
&
وطالبت العشيرة في بيان صدر مساء الثلاثاء في العاصمة عمان، النظام السياسي الأردني بالإفراج عن جميع المعتقلين في السجون الأردنية المرتبطين بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش،" محملين النظام مسؤولية ما قد يحدث للطيار.
&
وطالب البيان أيضاً، الذي توافقت عليه أبناء عشائر "البرارشة" التي ينتمي إليها الطيار، في ديوان أبناء الكرك، في أن يكون على رأس المفرج عنهم الريشاوي، إلى جانب طلب انسحاب الأردن من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، و"إيقاف عمليات التحالف التي تنطلق من الأراضي الأردنية".
&
بالمقابل، طالبت العشائر في بيانها من تنظيم الدولة أو ما يسمى "بداعش"، الإفراج عن ابنها الطيار معاذ صافي الكساسبة "إكرامًا لله ورسوله وإكرامًا للشعب الأردني"، على حد تعبير البيان.
&