الرياض: ينعقد المؤتمر الـ 78 لمجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يومي الأربعاء والخميس المقبلين في الرياض تحت شعار "قياس أداء النظم الصحية.. طريق الامتياز".

وقال مستشار وزير الصحة السعودي لشؤون المناطق نائب رئيس اللجنة الإشرافية العليا رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتور علي بن قاسم القحطاني إن المؤتمر يأتي استمراراً لمسيرة وجهود مجلس وزراء الصحة الخليجي نحو تعزيز ودعم الخطط والاستراتيجيات الهادفة إلى تطوير مختلف الخدمات المقدمة لمواطني دول المجلس في القطاعات الصحية المختلفة.

وأضاف أن المؤتمر يتناول العديد من المحاور العلمية المتعلقة بتطوير نظم العمل الصحية وترقية آلياتها وبحث أفضل الممارسات والسبل المؤدية إلى التميز، إلى جانب احتواء المستجدات العالمية وتوظيفها بما يخدم شعوب المنطقة، مشيراً إلى أهمية موضوع المؤتمر ومواكبته للنهضة التي تشهدها القطاعات الصحية في الدول الأعضاء.

كما يناقش العديد من الموضوعات الصحية الحيوية، أبرزها: مكافحة الأمراض غير السارية، ومكافحة السرطان، ومعايير وضوابط التعاون مع الجمعيات الخليجية الصحية، ومكافحة التدخين، والصحة المهنية، والنشرة الإحصائية والمؤشرات الصحية الأساسية، والملتقى العلمي للشؤون الإدارية والمالية في وزارات الصحة بدول المجلس، والعمالة الوافدة، وشلل الأطفال، وبوابة الربط الالكتروني بين مراكز المعلومات في دول المجلس والمكتب التنفيذي وتعزيز نظم المعلومات الصحية، والبطاقة الذكية، والشراء الموحد للمستحضرات الصيدلانية، ولوازم تجهيز المستشفيات، والتسجيل الدوائي المركزي، إضافة إلى الشؤون الإدارية والتنظيمية الأخرى، وميزانية المكتب التنفيذي وصندوق الائتمان المودع والبحوث، وتطوير وتحسين العمل بالمكتب التنفيذي، وتوسعة مبنى المكتب التنفيذي، والإشراف والرقابة المالية والإدارية من قبل الأمانة العامة لمجلس التعاون، واللائحة الخليجية للتطوير المهني المستمر، إلى جانب المناقشات التقنية.

وبيّن الدكتور القحطاني، أنه سيتم خلال فعاليات المؤتمر تكريم الفائزين بجائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي في دورتها الثانية للسنة الأولى 2014 / 2015 م، التي أعلن عنها أخيرًا المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.
&