بريزبين:&اعرب رئيس الوزراء الاسترالي توني آبوت الخميس عن امتنانه للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وذلك اثر افراج القاهرة عن الصحافي الاسترالي في قناة الجزيرة الناطقة بالانكليزية بيتر غريست الذي عاد الى بلاده بعدما قضى اكثر من عام مسجونا.
واوضح آبوت للصحافيين انه اتصل هاتفيا بالسيسي لشكره على الجهود التي بذلها لاطلاق سراح غريست، ملمحا الى ان العلاقات بين البلدين لم تتأثر من جراء هذه القضية.
&
وقال ان السيسي "كان منذ البداية متعاطفا جدا ومتفهما للغاية"، مضيفا ان "الرئيس السيسي هو صديق اللياقة. هو رجل مفعم بالانسانية والرحمة ولا بد ان اقول انه شخص يمكن لاستراليا ان تواصل العمل معه على سلسلة من المواضيع".
وكان غريست (49 عاما) وصل الى الاربعاء (الخميس بالتوقيت المحلي) الى مطار بريزبين حيث دعا السلطات المصرية الى الافراج عن زميليه المسجونين.
&
وكانت السلطات المصرية اوقفت غريست مع اثنين من زملائه العاملين في قناة الجزيرة الناطقة بالانكليزية في نهاية 2013 بتهمة دعم جماعة الاخوان المسلمين خلال تغطيتهم لتظاهرات الجماعة.
وفي حزيران/يونيو حكم على غريست بالسجن سبع سنوات. والاحد اطلق سراحه وتم ترحيله من مصر بعد صدور مرسوم رئاسي يسمح بترحيله.
&
ومنذ الافراج عنه، يعرب غريست باستمرار عن قلقه حيال مصير زميليه اللذين لا يزالان مسجونين.
واسرة محمد فهمي المصري-الكندي الذي كان مدير مكتب الجزيرة في القاهرة قالت انه تخلى عن جنسيته المصرية املا منه بان يرحل. ولا يزال فهمي مسجونا مع زميله المصري باهر محمد.
&