باريس: &اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في مؤتمر صحافي الخميس انه سيتوجه مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل بعد الظهر الى كييف والجمعة الى موسكو لتقديم اقتراح لتسوية النزاع في اوكرانيا الى القادة الاوكرانيين والروس و"تجنب الحرب".

وتأتي هذه المبادرة بينما يقوم وزير الخارجية الاميركي جون كيري بزيارة الى كييف ليناقش مع السلطات الموالية للغرب امكانية تسليم اسلحة الى اوكرانيا من اجل قلب الوضع على الارض.

كما تأتي بينما يواجه الجيش الاوكراني وضعا سيئا في مواجهة المتمردين الموالين لروسيا الذين ارتفعت معنوياتهم بالانتصارات العسكرية المتتالية.

وقال هولاند "قررنا مغ انغيلا ميركل القيام بمبادرة جديدة. سنتوجه الى كييف بعد ظهر اليوم وسنقدم اقتراح تسوية جديدا حول النزاع بحد ذاته يستند الى وحدة وسلامة اراضي اوكرانيا".&

واضاف "سنذهب لمناقشة الاقتراح مع الرئيس (بترو) بوروشنكو والجمعة في موسكو مع الرئيس الروسي" فلاديمير بوتين.

واكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية ان "مفاوضات" ستجري بين القادة الثلاثة "لوقف الحرب الاهلية في جنوب شرق اوكرانيا بسرعة".

وقال هولاند "اعتبارا من اليوم هناك خياران" احدهما "ان ندخل في منطق بقضي بتسليح الاطراف وبما ان بعضهم يفعلون ذلك اي الروس لانفصاليين، فلنفعل ذلك للاوكرانيين لنتيج لهم الدفاع عن انفسهم".

واضاف ان "الوقت يضيق ولن يقال ان فرنسا والمانيا معا لم تحاولا القيام بكل شيء لحماية السلام"، من دون ان يضيف اي تفاصيل عن الاقتراح الفرنسي الالماني.

وفي الوقت ذاته اكد الرئيس الفرنسي ان الخيار الدبلوماسي "لا يمكن ان يمدد الى ما لانهاية".&

واضاف انه "ليس اكيدا من نجاح خيار الدبلوماسية واذا لم نحاول فلن نعرف ابدا (...) لذلك قررنا مع المستشارة (...) القيام بهذه المبادرة (...) والبحث عن نص يمكن ان يكون مقبولا من كل الاطراف".

واكد ان "فرنسا ليست في حرب في اوكرانيا ولا تريد ان تكون في حرب في اوكرانيا". واضاف ان بلاده "تريد تجنب الحرب".

وتابع "مع انغيلا ميركل عملنا كثيرا في الاشهر الاخيرة وضاعفنا النداءات وتحدثنا الى الآخرين" لكن "التقدم لم يصمد امام اطراف اختبار القوة". واضاف ان "العقوبات وهي كثيرة اثرت لكنها لم تؤد الى وقف المعارك".

وتعبيرا عن مواقف متميزة عن الولايات المتحدة، قال هولاند ان "فرنسا لا تدخل الجدل حول تزويد اوكرانيا بالاسلحة".

كما ذكر بان "فرنسا لا تؤيد انضمام اوكرانيا الى الحلف الاطلسي". واضاف ان "الروس قلقون دائما ويعتقدون ان يد الاميركيين موجودة". وتابع "اعتقد انه علينا ان نحل هذه المسائل بين الاوروبيين".