&توصلت إيران والدول الست الكبرى إلى "اتفاق إطاري" موقت لحل الخلافات بشأن برنامج طهران النووي، وفق ما أعلن مساء الخميس في لوزان حيث جرت المفاوضات طوال أسبوع.


نصر المجالي: تحدث الرئيس الأميركي باراك أوباما عما سمّاه (صفقة تاريخية) تحظر على إيران تصنيع قنبلة نووية، مع فرض رقابة لعشر سنوات على برنامجها النووي.

وأعلن أوباما انه تحادث مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وزعماء دول خليجية لاطلاعهم على تفاصيل الاتفاق والموقف الاميركي منها.
&
وقال أوباما إن العقوبات المفروضة على إيران سترفع حالما التزمت ببنود الاتفاق، مؤكدا أن أي تراجع من جانب إيران سيواجه بحزم وإخضاع إيران لجميع آليات التفتيش.

وعقدت فيديريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مؤتمراً صحافياً في لوزان في سويسرا اعلن فيه تفاصيل الاتفاق الإطاري.

وبموجب الاتفاق النووي ستتم مراقبة برنامج ايران النووي لمدة عشر سنوات، ووافقت إيران على خفض عدد أجهزة الطرد من 19000 إلى 6104.

كما نص الاتفاق على تجميد 30 بالمائة من مخزون ايران الحالي من اليورانيوم المخصب، وحالما التزمت ايران بالاتفاق الذي سيرفع إلى الأمم المتحدة ترفع جميع العقوبات الاوروبية والاميركية عن ايران.

وأعلن الرئيس الايراني حسن روحاني الخميس أنه تم التوصل الى حلول حول "المعايير الرئيسة" في البرنامج النووي الايراني، على ان يتم صوغ الاتفاق النهائي "بحلول 30 حزيران/يونيو".

تغريدة روحاني

وكتب روحاني في تغريدة على تويتر قبيل مؤتمر صحافي مشترك لايران والقوى الكبرى في لوزان ان "حلولا حول المعايير الرئيسة للبرنامج النووي الايراني تم التوصل اليها. ان صياغة الاتفاق النهائي ينبغي أن تبدأ فورا ليتم انجازه بحلول 30 يونيو (حزيران) المقبل".

وقالت موغيريني في المؤتمر الصحافي المشترك مع ظريف إنه سيصدر قرارا امميًا لإلغاء كل العقوبات المفروضة على ايران"، مشيرة الى ان الاتحاد الاوروبي سيلغي كافة العقوبات المتعلقة بالملف النووي والولايات المتحدة لن تفرض عقوبات جديدة.

واضافت "سيسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتفتيش الكامل وايران ستعاون في مجال الطاقة النووية السلمية"، لافتة الى ان ايران ستواصل برنامجها النووي والتخصيب سيستمر في منشأة نطنز.
واكدت موغريني "نبحث عن حل سيتضمن الاستخدام السلمي للبرنامج النووي الايراني ورفع كافة العقوبات" معتبرة اننا اليوم قمنا بخطوة مهمة للغاية.

واعلنت موغيريني خفض قدرات ايران على التخصيب وعدم وجود مواد انشطارية في فوردو.

التوصل لحلول

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قال في تغريدة على (تويتر) انه "تم التوصل الى حلول" في الملف النووي الايراني.

اضاف ظريف: وجدت حلولا ومستعدون لبدء صياغة اتفاق نووي شامل مع مجموعة خمسة زائد واحد فورا.

وقضى المفاوضون أكثر من أسبوع من المباحثات في مدينة لوزان السويسرية. ومدّ أجل المفاوضات بعدما لم يتوصل المشاركون إلى تفاهم بحلول الموعد النهائي الذي كان محددا بنهاية الثلاثاء الماضي.

وترغب القوى الست الكبرى وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا،- ضمان ألا يتمكن الإيرانيون من تصنيع قنبلة نووية خلال أقل من عام.

وتؤكد طهران دوما أن برنامجها النووي سلمي ولا علاقة له بأهداف عسكرية.

وترغب إيران في التخلص من العقوبات الدولية المفروضة عليها التي أثرت كثيرا&في اقتصادها.