صدرت مؤشرات عن قرب التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي مع دخول المفاوضات "مرحلتها النهائية" في العاصمة النمساوية فيينا الأحد.

نصر المجالي: قال دبلوماسيون إيرانيون وغربيون إنه بعد أكثر من أسبوعين من المفاوضات الماراثونية يبدو أن إيران والقوى العالمية الكبرى تقتربان من اتفاق نووي تاريخي سيخفف العقوبات المفروضة على طهران مقابل أن تحد من أنشطة برنامجها النووي.

وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري اليوم الأحد إنه يأمل في أن تتوصل القوى العالمية الكبرى وإيران إلى اتفاق نووي لكن لا تزال هناك بعض القضايا الصعبة.

وأبلغ كيري الصحافيين في فيينا عقب لقاء مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف "أعتقد اننا بصدد اتخاذ قرارات حقيقية، لذا سأقول لانه ما زال لدينا بعض الأشياء الصعبة لننجزها فانا مازلت متفائلا".

الجولة الأخيرة

ومازالت الجولة الاخيرة للمفاوضات النووية بين إيران ومجموعة "5+1" جارية في العاصمة النمساوية فيينا للوصول الى الاتفاق النهائي الشامل للقضية النووية الإيرانية.

ومن المنتظر أن يشارك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الصيني وانغ يي في المفاوضات التي تجرى في العاصمة النمساوية فيينا، وهو ما يشير إلى احتمال حدوث تطور في المباحثات.

ويوجد في العاصمة النمساوية بالفعل معظم وزراء خارجية القوى العالمية الستة - الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا.


اتفاق في المتناول
وصرح مسؤول إيراني كبير أن اتفاقًا نوويًا بين إيران والقوى العالمية في المتناول اليوم الأحد، موضحا بأن هناك بعض القضايا المتبقية التي يجب أن يحلها وزراء الخارجية.

وأضاف هذا المسؤول الإيراني في تصريح لـ(رويترز) ان "الاتفاق في المتناول اليوم، ولكن بعض القضايا بحاجة إلى أن يحلها وزراء الخارجية".

يذكر انه بعد انتهاء الموعد النهائي للوصول الى الاتفاق النهائي للقضية النووية الإيرانية في 30 حزيران (يونيو) الماضي تم التمديد اولا لغاية 7 تموز (يوليو) ومن ثم 10 تموز وأخيرًا 13 منه أي لغاية يوم غد الاثنين.

فابيوس متفائل

وإلى ذلك، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس: "آمل أن نكون أخيرًا في المرحلة النهائية من هذه المفاوضات الماراثونية... أعتقد ذلك".

كما أكد علي رضا مير يوسفي، المستشار في وزارة الخارجية الإيرانية، على أن الاتفاق بات لا ينتظر سوى "إرادة سياسية"، وذلك قبل يوم من الموعد النهائي الثالث الذي يحدد للتوصل إلى اتفاق.

وقال مير يوسفي، عبر حسابه على موقع تويتر، إن "الاتفاق في المتناول، ولا يحتاج في هذه المرحلة سوى إرادة سياسية".
&