كليرليك: يبذل آلاف من رجال الاطفاء جهودا شاقة لاخماد الحرائق التي نجمت من موجة جفاف استثنائية في ولاية كاليفورنيا الاميركية حيث تم اخلاء مناطق بكاملها واغلاق اجزاء كبيرة من الطريق السريع بعد سقوط قتيل واحد.

وتم اخلاء حوالى ستة آلاف منزل، بينما يشتعل 21 حريقا في الولاية الواقعة غرب الولايات المتحدة وتشهد موجة جفاف تاريخية. وتفيد ارقام نشرتها سلطات الولاية ان 49 الف هكتار من الاراضي احترقت حتى الآن.

وقال مكتب حاكم الولاية جيري براون ان نحو 9600 شخص كانوا يكافحون النار الاحد. واشتعلت معظم هذه الحرائق بسبب الصواعق الجافة في غياب المطر، لكن اسباب اندلاع العديد منها لم يعرف بعد وان كانت السلطات لا تشتبه بانها متعمدة. وكان مسؤولو جهاز الاطفاء في كاليفورنيا ذكروا ان "الاف" الصواعق ضربت المنطقة منذ ليل الخميس الجمعة متسببة بمئات من حرائق الغابات الصغيرة.

والجمعة اعلن حاكم كاليفورينا ادموند براون حالة الطوارئ واستدعي الحرس الوطني مما يؤكد حجم التهديد الذي تواجهه الولاية. وقال براون في بيان ان الجفاف الحاد والاحوال الجوية "حولا كل الولاية تقريبا الى برميل بارود". واضاف ان "اطفائيينا الشجعان في الصف الاول وسنفعل كل ما بوسعنا لمساعدتهم".

من جهتها، قالت الناطقة باسم خدمات الاطفاء (كول فاير) لين راوند لفرانس برس ان "رجالنا يعملون بجد طوال الاسبوعين الاخيرين لاحتواء هذه الحرائق والطقس لم يساعدهم". واضافت ان "الرياح الساخنة والجافة ثم الصواعق التي تضرب المناطق الجافة تؤجج هذه النيران".

واكد مكتب حاكم الولاية ان ولايتي نيفادا وكولورادو قدمتا وسائل لمكافحة النيران ايضا. ودمرت النيران في المجموع 24 منزلا و26 من المنشآت الاخرى في منطقة لاور ليك.

اما الحريق الاكثر خطورة فوقع في منطقة روكي في مقاطعة ليك شمال غرب سكرامنتو. وقد امتد على مساحة 46 الف هكتار ولم يتم اخماد اكثر من خمسة بالمئة منه. وقالت اجهزة المطافىء ان التحقيق ما زال جاريا في اسباب هذا الحريق. واغلقت اجزاء كبيرة من الطريق السريع رقم 20 في الاتجاهين ما عرقل حركة النقل في عطلة نهاية الاسبوع.

وليل الاحد الاثنين اعلنت الناطقة باسم خدمات الاطفاء ان الحريق في لاويل في منطقة نيفادا تم احتواؤه بنسبة 85 بالمئة وفي راغ في نابا بنسبة 95 بالمئة وفي فيرن في منطقة شاستا بنسبة ستين بالمئة. ووصف شهود عيان المشاهد المرعبة وسحب الدخان الكثيف المتصاعد من الحريق الهائل والتي حولت النهار الى ليل فيما التهمت السنة النار مساحات كبيرة من الغابات والاحراج. وتركت سيارات فريسة للنار التي حولتها الى هياكل متفحمة.

ولقي رجل الاطفاء ديف رول (38 عاما) من داكوتا الجنوبية مصرعه الخميس عندما كان يكافح الحريق في غابة مودوك بالقرب من التوراس. واشاد حاكم الولاية في بيان بالاطفائي رول وقدم التعازي لاسرته وزملائه. تشهد ولاية كاليفورنيا باستمرار حرائق غابات لكنها هذا العام تبدو أسوأ من المعتاد بسبب الجفاف الذي يضرب الولاية الواقعة غرب الولايات المتحدة للسنة الرابعة على التوالي.
&