قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: دشنت بلدية دبي تجربتها الأولى لحديقة صديقة للبيئة مستقلة في تشغيلها عن شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي، بحيث يتم توليد الطاقة من خلال الشمس فقط، وذلك في إطار مبادراتها المجتمعية لتوفير الطاقة في دبي.

وقال المهندس محمد مشروم مدير إدارة المشاريع العامة إن فكرة التجربة جاءت من خلال مبادرة تبنتها إدارة المشاريع العامة تتلخص في إنشاء حدائق يتم توليد الطاقة فيها داخليًا باستخدام الطاقة الشمسية. وقام فريق العمل بتصميم وتنفيذ الحديقة داخليًا من دون وجود استشاري للمشروع من خارج الدائرة في إنشاء حديقة صديقة للبيئة مستقلة في تشغيلها عن شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي، بحيث يتم توليد الطاقة التشغيلية لمرافق الحديقة، من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية، وتمت المشاركة بهذا المشروع في عدد من المعارض، آخرها معرض ويتيكس، كما تخطط البلدية للمشاركة فيه في برامج جوائز معرض الطاقة للشرق الأوسط في العام المقبل.

وأضاف المهندس مشروم أن حديقة الخزان تعد الفكرة الأولى من نوعها في دبي والمنطقة التي يتم تشغيلها باستخدام الطاقة الشمسية بنسبة 100 بالمائة كجزء من تطبيق معايير المباني الخضراء الذي تنتهجه البلدية، وهي أكثر محافظة على البيئة، إلى جانب ترشيد النفقات واستهلاك الطاقة.

وأشار إلى أنه تم تشكيل فريق عمل داخلي خاص بالحدائق الصديقة للبيئة، وتم تطبيق تجربته الأولى في حديقة الخزان مباشرة، وكانت أهم المعوقات هي في كيفية توفير مساحة تكفي لتركيب الألواح الشمسية، وفي الوقت نفسه لا تتعرض خلال العام للظلال، وتم إجراء عدد من الاختبارات في الموقع بوجود المقاول المتخصص ودراسة الظلال في الحديقة على مدار العام ومن ثم تحديد مكان التركيب. وأوضح المهندس مشروم أن عناصر النجاح الرئيسة في المشروع تمثلت في تطبيق معايير المباني الخضراء كاملة بما يتناسب مع عناصر المشروع.