شنت مليشيات البشمركة الكردية العراقية الجمعة عملية ضد مسلحي "تنظيم الدولة الاسلامية" في محافظة كركوك، وفق ما اعلن ضباط اكراد افادوا بمقتل 13 من عناصرهم.

وقال العميد في البشمركة محمد مصطفى حمه ان "الهدف هو تأمين طريق بغداد كركوك ومركز قضاء داقوق والقضاء على نشاط عناصر داعش".

وافاد حمه عن مقتل 13 من عناصر البشمركة واصابة 46 في انفجار قنابل اثناء تقدم القوات الكردية في المنطقة، وهو تكتيك يستخدمه "تنظيم الدولة الاسلامية" لابطاء تقدم خصومه.

واكد هذه الحصيلة ضابط آخر من البشمركة طلب عدم كشف هويته.

واضاف هذا الاخير ان العملية بدأت في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الجمعة) بدعم من طيران الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن، مشيرا الى تمكن القوات الكردية من "استعادة عشر قرى" كانت تحت سيطرة التنظيم.

وتمكنت قوات البشمركة في اب/ اغسطس، من استعادة بعض القرى التي كان يسيطر عليها التنظيم في كركوك.

وسيطر عناصر التنظيم على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه في هجوم كاسح شنوه في حزيران/يونيو 2014. كما شنوا في آب/اغسطس من العام نفسه هجوما اقتربوا خلاله من حدود اقليم كردستان.

وشكل هذا الاقتراب من الاقليم احد الاسباب التي دفعت واشنطن الى قيادة ائتلاف دولي ينفذ ضربات جوية ضد الجهاديين في سوريا والعراق منذ الصيف الماضي. وساهمت هذه الضربات في استعادة القوات العراقية والكردية بعض المناطق التي كانت تحت سيطرة الجهاديين. الا ان التنظيم لا يزال يسيطر على مناطق عدة بينها مدن رئيسية، كالموصل (شمال) والرمادي (غرب).