الامم المتحدة: أعلن مسؤول اميركي الثلاثاء ان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والرئيس النيجيري محمد بخاري سيكونان من ابرز المتكلمين في القمة التي ستعقدها الامم المتحدة في 29 ايلول/سبتمبر برئاسة الرئيس الاميركي باراك اوباما وستخصص لمناقشة مكافحة الارهاب.

وقال المسؤول طالبا عدم نشر اسمه ان الولايات المتحدة دعت 104 دول وحوالى مئة منظمة اقليمية وممثلين عن المجتمع المدني لحضور هذه القمة التي ستعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

ولكن واشنطن لم تدع طهران لحضور هذه القمة على الرغم من ان ايران تدعم الجيش العراقي في محاربة تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

واضاف المسؤول ان هذه القمة تهدف الى "تنشيط التحالف" الدولي الذي تقوده واشنطن ضد الجهاديين في سوريا والعراق، والى ضم "مروحة اوسع من الدول والفاعلين في المجتمع المدني".

واوضح المصدر ان 39 متحدثا سيلقون كلمات في القمة، مشيرا الى ان الاولوية ستعطى لكلمات كل من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والرئيس النيجيري محمد بخاري ورئيسة الوزراء النروجية ارنا سولبرغ الذين سيتحدثون بعد الرئيس اوباما والامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وستناقش القمة قضية مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية والتهديد الذي يشكله "المقاتلون الارهابيون الاجانب" الذين يجندهم التنظيم الجهادي، اضافة الى سبل مكافحة الدعاية الجهادية.