أحمد قنديل من دبي: بدأت في الساعة الثامنة صباح اليوم الخميس في إمارة الشارقة مرحلة التصويت لانتخاب نصف أعضاء المجلس الاستشاري بالشارقة في تسع مراكز انتخابية منتشرة بمختلف أنحاء الإمارة. وقد أغلقت الصناديق في الثامنة مساء.
&
وشهدت المقار الانتخابية لإمارة الشارقة إقبالاً كبيراً من قبل مواطني إمارة الشارقة الذين توافدوا عليها منذ بواكير الصباح بشكل لافت لانتخاب ممثلين عنهم في المجلس الاستشاري وفق إجراءات سلسة ومنظمة ساهمت في التسهيل على مختلف أبناء الإمارة للتصويت لمرشحيهم.
&
20% تصويت اليوم الأول
&
من جانبه أعلن المستشار منصور بن نصار رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري بإمارة الشارقة أن 5001 ناخب أدلوا بأصواتهم في اليوم الأول لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، ما يمثل 20٪‏ من مجموع الناخبين.
&
و زار المقر الانتخابي لمدينة الشارقة الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الاتحادي، ومريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية.
&
وهنأ الدكتور أنور بن محمد قرقاش، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على سير العملية التي تعزز النهج الديمقراطي لدولة الإمارات العربية المتحدة وتساهم في تفعيل المشاركة الشعبية وفق رؤية برنامج "التمكين" الذي خطه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.
&
وأعرب الوزير قرقاش عن سعادته لسير العملية الانتخابية مشيداً بعملية التنظيم وآلية سير المراحل الانتخابية مما يتيح تحليل نسبة المشاركة وتقييم التجربة بشكل عام .
&
صورة حضارية
&
وقال الدكتور قرقاش "عندما دخلت المقر الانتخابي منذ ساعة التصويت الأولى وجدت صورة حضارية، من حيث إقبال الأفراد الذين حضروا لتأدية واجبهم المدني من خلال التصويت والاختيار".
&
وأشار الوزير قرقاش الى التطور الإيجابي الذي تشهده إمارة الشارقة من خلال التجربة الانتخابية للمجلس الاستشاري التي أصبحت جزء من نسيج المشاركة في إمارة الشارقة، وتكمل بها خطوات دولة الإمارات العربية المتحدة .
&
ولفت إلى التجربة المتميزة لدولة الإمارات التي جعلت منها نموذجاً عربياً ناجحاً على صعيد التنمية والبنية التحتية والاهتمام بفئة الشباب وغيرها.
&
تطوير البناء السياسي
&
وبين دور العملية الانتخابية في تطوير البناء السياسي كون المشاركة السياسية جزء من عملية التطوير والتنمية، مشيراً إلى نجاح تجربة الانتخابات الأخيرة التي شهدتها الإمارات وكذلك انتخابات المجلس الاستشاري في الشارقة.
&
وأردف قرقاش أن الانتخابات الجارية تعكس نضج التجربة التي تسير وفق ورؤى مدروسة وخطوات متدرجة معرباً عن تهنئته لإمارة الشارقة بما تشهده من تطوير.
&
وأشار إلى أن مناصفة أعضاء المجلس الاستشاري بين التعيين والانتخاب تتوازن فيها تشكيلة أعضاء المجلس الاستشاري بين خبرة من يتم تعيينهم وحماس المنتخبين واحيانا العكس مما يؤدي الى مخرجات إيجابية.
&
ولفت إلى أهمية التجربة الانتخابية لإمارة الشارقة كونها تقدم صورة حضارية عن المواطن الاماراتي وان وعي المجتمع في اختيار ممثليه انطلاقاً من ادراكه بقدرة المرشح.
&
وقال "إن انتخابات المجلس الاستشاري تتيح الفرصة للشباب لإثبات قدراتهم وأن هذه الانتخابات تشكل صورة وطنية وممارسة مدنية راقية عكستها انتخابات المجلس الوطني والمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة".
&
صنع القرار
&
من جانبها أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية مريم محمد خلفان الرومي، أهمية التجربة الديمقراطية لإمارة الشارقة مشيدة بسهولة عملية التصويت التي لا تستغرق سوى دقيقة واحدة، وقالت إن إمارة الشارقة سباقه بهذا المجال وأن ارتفاع &نسبة مشاركة أبناء إمارة الشارقة سواء في الهيئة الانتخابية أو الترشيح &تعكس شعورهم بالمسؤولية بأهمية المشاركة الوطنية بصنع القرار والارتقاء بالإداء الحكومي.
&
وشهدت مختلف المقار الانتخابية في إمارة الشارقة حضوراً كثيفاً من قبل الناخبين الذين توافدوا قبيل بدء الساعة الثامنة صباحاً المقررة لبدء استقبال الناخبين، على أبواب تسعة مراكز انتخابية في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة لاختيار 21 عضواً من بين 195 مرشحاً
&
وتقاطر المواطنون والمواطنات من مختلف الشرائح الاجتماعية والأعمار ممن سجلوا في الهيئات الانتخابية على المقر الانتخابي لمدينة الشارقة ب"نادي الشطرنج " لانتخاب 6 أعضاء عن مدينتهم.
&
وشهدت مقار بلديات الحمرية والبطائح والمدام والمليحة ومركز ناشئة الذيد ومركز اكسبو خورفكان وفرع جامعة الشارقة بكلباء والمركز الثقافي في دبا الحصن توافداً كبيراً للمواطنين لاختيار 15 عضواً من مناطقهم.
&
وبدأ رؤساء ومدراء وموظفو الدوائر والهيئات الحكومية في الشارقة يوم عملهم بالتصويت لمرشحيهم انطلاقاً من حرصهم على المشاركة في صنع القرار.
&
تصويت حكومي
&
وشهد المقر الانتخابي لمدينة الشارقة حضوراً جماعياً لموظفي كل من الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، ومؤسسة الشارقة للإعلام ومركز الشارقة الإعلامي، ومجلس الشارقة للتعليم وهيئة الانماء التجاري والسياحي، ودائرة التنمية الاقتصادية، ومطار الشارقة الدولي، وبلدية الشارقة، وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية، ودائرة الموارد البشرية.
&
كما حضر إلى المقر الانتخابي لمدينة الشارقة كل من دائرة الثقافة والإعلام ودائرة الخدمات الاجتماعية والمكتب الثقافي والإعلامي للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، والقيادة العامة لشرطة الشارقة وهيئة الإمارات للهوية ودائرة المعلومات والحكومة الالكترونية وهيئة كهرباء ومياه الشارقة وإدارة الإقامة وشؤون الأجانب.
&
هذا وتتواصل مرحلة التصويت المقررة لانتخابات المجلس الاستشاري بإمارة الشارقة لمدة أربعة أيام التي تنتهي في تمام الساعة الثامنة من ليلة الأحد المقبل الموافق 31 يناير الجاري.

&