يحفل برنامج لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي لعام 2016، بخطة استراتيجية وتنفيذية للعديد من الفعاليات المميزة التي تتسم بطابع التنوع والشمولية وبصبغة محلية وإقليمية وعالمية.
&
وفي إطار تلك الفعاليات والبرامج والمهرجانات، أكد اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي أنّ رؤية اللجنة تتمثل في استدامة الهوية الوطنية والتراث الإماراتي من خلال الحفاظ على الموروث الشعبي وتشجيع المجتمع المحلي على ممارسته بمختلف أشكاله، مُشيراً إلى أنّ جميع فعاليات وأنشطة اللجنة تُساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي، وإيصال الرسالة الحضارية والإنسانية لدولة الإمارات لمختلف ثقافات وشعوب العالم.
&
كما أشار المزروعي إلى أن هذه الإنجازات ما هي إلاّ استكمال لحكاية وطن رسمه "زايد" بقلبه وفكره، وزرع أرضنا ببذور من الحب والاحترام والعلم والإيمان، واليوم يحصد هذا الوطن ثمار زرعه من نجاحات مرموقة في كافة الأصعدة تأكيداً لمقولاته الخالدة في حب الوطن كخلود ذكراه في عبق هذه الأرض الطيبة.
&
ومواصلة لمسيرة الأصالة والتحديث التي أرسى دعائمها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تأتي المتابعة الدائمة والدعم اللامحدود لمختلف فعاليات اللجنة من قبل القيادة الرشيدة، ضمن جهود تعزيز دور التراث في حياة المجتمع وفتح نافذة واسعة على تراث الآباء والأجداد، ليطل منها جيل اليوم والأجيال اللاحقة في عملية تواصل مستمرة تحقق ثنائية الوجود بين الأصالة والمعاصرة.
&
وذكر أنّ الموسم السابع من برنامج "شاعر المليون" سوف ينطلق في 9 فبراير الجاري ويتواصل على مدى 15 أسبوعا لغاية يوم 17 مايو 2016، والذي يُعد من أهم المنارات الشعرية التي لاقت متابعة جماهيرية واسعة في العالم العربي بعد أن اعتمد على ساحة مفتوحة ومنافسة شريفة ولجنة تحكيم منصفة وجمهور يتمتع بذائقة وحس فني كبير منذ نسخته الأولى سنة 2007.
&
والجدير بالذكر أنّ بيرق الشعر في كل من الموسمين السابقين بات يرفرف في سماء دولة الإمارات، حيث حصل راشد أحمد الرميثي على لقب شاعر المليون وحامل البيرق في النسخة الخامسة للبرنامج 2011/2012، كما نال سيف سالم المنصوري لقب شاعر المليون وحامل بيرق الشعر للنسخة السادسة من البرنامج موسم 2013/2014.
&
كما ستشمل فعاليات اللجنة لهذا العام أحد أهم المبادرات الجديدة، وهي تخصيص محمية "المرزوم" في المنطقة الغربية كمنطقة خاصة لممارسة الصقارة بالطرق التقليدية القديمة.. وقد سبق وأعلنت اللجنة على أن المحمية ستكون متاحة لأبناء الإمارات وزوارها كافة والسياح على مدار موسم الصيد السنوي خلال الفترة من شهر ديسمبر 2015 إلى شهر فبراير المقبل 2016، وذلك للاستمتاع بالطبيعة والبيئة الخلابة التي تمتاز بها المحمية إلى جانب ممارسة هواية الصيد وفق رسوم رمزية في متناول الجميع.
&
ويذكر أنّ محمية المرزوم في المنطقة الغربية شهدت جانبا من فعاليات مهرجان الصداقة الدولي الثالث للبيزرة والذي أقيم خلال ديسمبر عام 2014 تحت رعاية صاحب السمو رئيس الدولة، ونظمته لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ونادي صقاري الإمارات، بمشاركة أكثر من 800 صقار من 82 دولة.
&
وسيضم برنامج اللجنة لهذا العام أيضا فعاليات تراثية ممتعة ذات صلة بالبيئة البحرية يقدمها مهرجان الغربية للرياضات المائية في دورته الثامنة على شاطىء مدينة المرفأ بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي، وذلك ابتداءً من21 أبريل و لغاية 30 إبريل 2016، بالتعاون مع نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت وبدعم من نادي الغربية الرياضي، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية.
&
كما تستعد اللجنة لمشاركتها في الدورة السادسة والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، خلال الفترة من 27 إبريل وحتى الثالث من مايو القادم، وذلك عبر عدد من أهم الإصدارات في مجال الشعر النبطي والفصيح والدراسات الأدبية والنقدية، والمشاركة في الندوات المتخصّصة وورش العمل التي ينظمها المعرض، إضافة للاحتفاء بعام 2016 عاماً للقراءة.
&
وتواصل قناة بينونة الفضائية التابعة للجنة، دورها المميز وخاصة من حيث المحتوى والمضمون في استدامة الهوية الوطنية والتراث الإماراتي، والذي يُشكّل الإعلام أحد أهم وسائله وركائز الحفاظ عليه.
&
وتواكب القناة العديد من أهم الأحداث والفعاليات في دولة الإمارات، عبر مواد غنية تهم المشاهد وتلامس احتياجاته المعرفية والثقافية.
&
من جهته أكد عبدالله بطي القبيسي مدير المشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، الاستعدادات المكثفة للجنة إدارة المهرجانات على صعيد الشؤون اللوجستية والتنظيمية والترويجية والإعلامية، بهدف تحقيق المزيد من التطوّر لكافة الفعاليات التراثية والثقافية في إمارة أبوظبي، والتي حققت مكانة مرموقة على الصعيد الإقليمي والعالمي، واستقطبت عشرات الآلاف من الزوار والسياح.. وأشاد القبيسي بالجهود المُخلصة التي تتكاتف مع جهود اللجنة عبر الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص، لتنظيم تلك الفعاليات بما يُعزّز صلة الوصل بين ماضي المواطن الإماراتي وحاضره، والمساهمة بمسؤولية كبيرة في جهود صون التراث وخدمة المجتمع.
&
وتتواصل مهام اللجنة بإشرافها على المشاركة الواسعة لدولة الإمارات في فعاليات النسخة الثانية عشرة من موسم طانطان الثقافي في المملكة المغربية خلال الفترة من 13-18 مايو القادم، وقد حظيت هذه المشاركة على مدى الدورتين السابقتين 2014 و 2015 بإشادة كبيرة من قبل من المسؤولين ومختلف شرائح المجتمع المغربي وآلاف الزوار والسياح.
&
وإضافة إلى ما سبق ستشهد اللجنة أيضاً مشاركتها في فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان القواسم للصيد بالصقور في المملكة المغربية، بالتعاون مع نادي صقاري الإمارات، وبمشاركة صقارين من منطقة الخليج العربي وأوروبا في هذه التظاهرة المميزة للتراث الثقافي الإنساني.
&
كما ستقدم اللجنة كعادتها برنامج "الشارة" التراثي الثقافي الذي سينطلق خلال أيام الشهر الفضيل على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الإمارات، وهو البرنامج الذي حقق إقبالا ً مُميّزاً من عشاق التراث عبر دوراته الماضية.
&
وتنطلق الدورة الـ 12 من مهرجان ليوا للرطب خلال الفترة من 20 ولغاية 30 يوليو 2016 في مدينة ليوا بالمنطقة الغربية، تحت رعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وببرنامج حافل من الفعاليات التراثية والثقافية التي تستقطب المواطنين والزوار والسياح من مختلف الجنسيات والفئات العُمرية.
&
كما تشارك اللجنة خلال الفترة الممتدة من الرابع إلى الثامن من سبتمبر المقبل في تنظيم فعاليات الدورة الـ 14 من المعرض الدولي للصيد والفروسية "أبوظبي 2016 " تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس نادي صقاري الإمارات، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وهو الحدث الذي يحتل مكانة إقليمية وعالمية رائدة في مجال تخصّصه حيث يُعتبر الأضخم من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.
&
وتتواجد اللجنة بفاعلية في كافة المناسبات الوطنية العزيزة على قلوب الجميع، حيث تحتفي بيوم العلم في الثالث من نوفمبر، وبيوم الشهيد في 30 نوفمبر، وبالعيد الوطني الـ 45 لدولة الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر، عبر فعاليات تستذكر التاريخ العطر الحافل بالمنجزات الحضارية، وتكريم شهداء الوطن، وإعلاء قيم الوفاء والعطاء المتجذرة في المجتمع الإماراتي، وتحفيز العمل والبذل نحو مزيد من العزة والنهضة والأمان والرخاء والتقدم.
&
وستنظم لجنة إدارة المهرجانات خلال الفترة من 8 لغاية 28 ديسمبر 2016 فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الظفرة في مدينة زايد بالمنطقة الغربية، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، حيث تضمن المهرجان العام الماضي (15) فعالية ومسابقة تراثية حازت على اهتمام إعلامي محلي وإقليمي وعالمي كبير، منها مزاينات الإبل، وسباقات الخيول والإبل والصقور والتصوير الفوتوغرافي والسوق الشعبي.
&
ومع نهاية العام، تبدأ اللجنة استعداداتها للموسم السابع لمسابقة "أمير الشعراء" التي تُعنى بإبداعات شعر العربية الفصحى، وتُقام بالتناوب مع مسابقة "شاعر المليون"، حيث اختتم البرنامج موسمه السادس 2015 بحصول الشاعر السعودي حيدر العبدالله الذي حصد اللقب بجدارة.
&
الجدير بالذكر أنه يصدر عن اللجنة على مدار العام مجلة "شاعر المليون" التراثية الشهرية، ومجلة "شواطئ" الدورية الثقافية، إضافة لباقة مميزة من إصدارات أكاديمية الشعر التي تعنى بالموروث الشعبي والشعر والأدب العربي.