اقتحمت قوات مكافحة الإرهاب العراقية مدينة الفلوجة من الجهة الجنوبية بعد ساعات من تحرير ناحية الصقلاوية والتي تعد خاصرة الفلوجة الغربية من قبل قوات الجيش العراقي، فيما وجه تحالف القوى العراقية الاتهام الى جماعات مسلحة منفلتة بارتكاب انتهاكات وجرائم قتل وخطف ضد المدنيين الفارين من مدينة الفلوجة.

إيلاف من بغداد: بعد ساعات من اعلان وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي تحرير بلدة الصقلاوية اقتحمت قوات مكافحة الإرهاب العراقية مدينة الفلوجة ونجحت في السيطرة على منطقة النعيمية جنوبيها فيما لا يزال القتال محتدما عند منطقة الازركية، وياتي هذا في وقت اتهم فيه تحالف القوى العراقية "جماعات مسلحة منفلتة بارتكاب انتهاكات وجرائم قتل وخطف ضد المدنيين الفارين من مدينة الفلوجة"، واعتبر ان ذلك يمثل "انتهاكا صارخا للاعراف الدولية وحقوق الانسان"، &وحمل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي مسؤولية "الحفاظ على وطنية المعركة وارواح المدنيين الأبرياء".

وأعلنت قيادة القوات العراقية المشتركة اقتحام جهاز مكافحة الإرهاب لمدينة الفلوجة من الجهة الجنوبية.

وقالت في بيان وزعته خلية الاعلام الحربي واطلعت "إيلاف" على نسخة منه إن "جهاز مكافحة الارهاب اقتحم، اليوم، مدينة الفلوجة من الجهة الجنوبية وسيطر على منطقة النعيمية".

وتخوض قوات جهاز مكافحة الإرهاب معارك عنيفة في منطقة الازركية غرب الفلوجة وتشارك فيها أيضا الفرقة 14 من الجيش العراقي.

كما اشارت خلية الاعلام الحربي نقلا عن قائد عمليات الفلوجة &الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي الى ان قوات من جهاز مكافحة الارهاب والفرقه الاولى تحاصر حي جبيل وحي الشهداء جنوب الفلوجة بعد ساعة من حسم المعركة في النعيمية والسيطرة عليها.

استعادة الصقلاوية &

وأعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي تحرير ناحية الصقلاوية بالكامل ورفع العلم العراقي فوق مبنى المجمع الحكومي &

وقال العبيدي انه تمت استعادة ناحية الصقلاوية من تنظيم داعش خلال الحملة العسكرية المتواصلة منذ نحو أسبوعين لطرد الارهابيين من الفلوجة، كبرى مدن الأنبار وتحريرها &.

بدوره أكد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت استعادة القوات العراقية للبلدة الواقعة شمال الفلوجة وتبعد 65 كلم عن العاصمة بغداد.

وأوضح جودت، أن "قوات الجيش والشرطة الاتحادية تمكنت من اقتحام ناحية الصقلاوية من ثلاثة محاور هي الجنوبية والشرقية والشمالية للناحية واستطاعت تحريرها بالكامل وفرض السيطرة عليها ورفع العلم العراقي فوق بناية المجلس المحلي".

وأضاف جودت، أن "عملية التحرير جاءت بعد قيام الشرطة الاتحادية بقتل العشرات من مسلحي داعش وتدمير 23 هدفا معاديا في محاور الصقلاوية".

وتابع بالقول، إن "ثلاثة من القوات العراقية قتلوا وأصيب 11 آخرون بجروح خلال معركة استعادة البلدة".

والصقلاوية ذات اهمية ستراتيجية للتنظيم من ناحية الامداد كونها الرابط بين الفلوجة وجزيرة الخالدية التى تمتد إلى صحراء الانبار التى لازال التنظيم يسيطر عليها وصولا إلى الشرقاط ومن ثم عاصمة التنظيم فى الموصل&

اعتقال اشهر قناصي داعش&

قوة أمنية تمكنت من اعتقال اشهر قناصي تنظيم داعش في ناحية الصقلاوية بمحافظة الانبار خلال المعارك الجارية لتحرير مدن المحافظة من سيطرة التنظيم.

وقال مصدر امني في وزارة الدفاع لـ"إيلاف" ان "قوة من اللواء الاول التابع لقيادة عمليات بغداد تمكنت، من القبض على اشهر قناصي الصقلاوية المدعو فلاح ابراهيم التركاوي خلال عملية امنية نفذتها على مشارف ناحية الصقلاوية، شمال مدينة الفلوجة".

واضاف أن "القوة الامنية اقتادت المعتقل الى القطعات الخلفية لاجراء التحقيقات اللازمة" ووصفه بـ"الصيد الثمين".

وكانت قيادة الشرطة الاتحادية اعلنت قتل 361 داعشيا و41 قناصاً في الفلوجة منذ الـ22 من مايو الماضي.&

اخلاء المدنيين&

مدير ناحية الصقلاوية جاسم المحمدي اكد انه تم رفع العلم العراقي فوق مبنى المجمع الحكومي &وسط الناحية"، مبيناً أن "العملية اسفرت عن مقتل العشرات من عناصر تنظيم (داعش)".

وأضاف المحمدي أن "القوات الامنية اخلت 5000 مدني من المناطق المحررة"، مشيرا إلى أن "القوات الامنية باشرت بعملية تفكيك العبوات الناسفة ومعالجة المنازل المفخخة في مناطق ناحية الصقلاوية، فضلا عن تمشيط الاحياء السكنية لمعالجة جيوب (داعش) في حال وجودها".

وتابع المحمدي، أن "القوات المشتركة واللجات الامنية عزلت جميع الرجال والشباب ممن تم اخلائهم ضمن العوائل في مناطق الصقلاوية للتحقيق معهم وتدقيق اسمائهم لملاحقة لمطلوبين"، لافتا إلى انه "سيتم اطلاق سراح من يثبت عدم وجود دعوى قضائية ضده او ليس لديه ارتباط بتنظيم (داعش)".

اغاثة سعودية&

وبدأت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية في توزيع المساعدات التي وصلت من المملكة العربية السعودية، على الأسر النازحة في مخيمي عامرية الفلوجة والمدينة السياحية "الحبانية".وافادت في بيان اطلعت "إيلاف" على نسخة منه، السبت، أن "المساعدات السعودية تضمنت 5 آلاف حصة تشمل مساعدات عينية وغذائية، تم توزيعها بواقع ألف حصة في العاصمة بغداد وأربعة آلاف حصة في عامرية الفلوجة والمدينة السياحية (الحبانية)".

كما تم توزيع 930 سلة غذائية ومثلها من سلل صحية ومراوح هوائية، فضلا عن 2790 من الافرشة ومثلها وسادات، حسب بيان الوزارة.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين اشارت في اخر آخر احصائية لها لاعداد العوائل النازحة من الفلوجة، مشيرة الى أنها وصلت الى 868 عائلة نازحة من قضاء الفلوجة الى مخيمات عامرية الفلوجة والمدينة السياحية في الحبانية جراء عمليات تحرير المدنية من تنظيم "داعش".

انتهاكات

وتعرض نازحون الى إهانة على يد عناصر في الحشد الشعبي ارتقت الى الضرب بالعصي والتمريغ في الأرض فيما انتشرت تسجيلات فيديوية تؤكد ذلك سجلت معظمهم بكاميرات هواتف وأعاد الى الاذهان احدها مشهد الاذلال الذي تعرض له ضحايا سبايكر قبيل قتلهم حيث يظهر فيه احد عناصر الحشد وهو يضرب بالعصا رجالا ممتدين ارضا ويجبرهم على ترديد عبارات مهينة لهم وللمدينة.

ووجه تحالف القوى العراقية، السبت، أصابع الاتهام الى "جماعات مسلحة منفلتة بارتكاب انتهاكات وجرائم قتل وخطف ضد المدنيين الفارين من مدينة الفلوجة"، واعتبر ان ذلك يمثل "انتهاكا صارخا للقوانين والاعراف الدولية وابسط حقوق الانسان"، وفيما حذّر من التغاضي على هذه الجرائم فانه حمل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي مسؤولية "الحفاظ على وطنية المعركة وارواح المدنيين الابرياء".&

وقال تحالف القوى في بيان تلقت "إيلاف نسخة منه إن "ماتقوم به بعض الجماعات المسلحة المنفلتة من جرائم خطف وقتل وتنكيل ضد الابرياء من ابناء الفلوجة الصابرة الفارين من بطش (داعش) يمثل انتهاكاً صارخاً للقوانين والاعراف الدولية وابسط قيم التعامل الانساني ويعيد للاذهان الممارسات المشينة لتلك الجماعات في محافظتي ديالى وصلاح الدين وشمالي بابل وغيرها"، مؤكدا أنه "ما يمكن ان تخلقه من ردود افعال ستنعكس سلباً على عموم الاوضاع في العراق وبما يصب في خدمة العصابات الارهابية واجندات من يقف وراءها من اعداء العراق المتربصين بوحدته وعروبته ومستقبل اجياله".

وحذر التحالف من "استمرار هذه الممارسات الخطيرة المرفوضة شرعا وقانونا وغض النظر عنها وعدم محاسبة مرتكبيها على جرائمهم"، مشيرا إلى ان "ذلك سيؤدي الى قتل روح النصر الذي حققته القوات المسلحة العراقية الباسلة بكل صنوفها والمتطوعين من ابناء العراق جميعا سينعكس سلبا على نتائج المعارك المقبلة لتحرير الموصل والحويجة ويشكك في وطنية هذه المعركة ومصداقية القائد العام للقوات المسلحة للحفاظ على ارواح المدنيين وكبح جماح انتهاكات الجماعات المنفلتة".

وحمل تحالف القوى العراقية القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي "مسؤولية ادارة المعركة بما يضمن الحفاظ على وطنيتها و وحدة العراقيين وارواح المدنيين الابرياء وحشد جميع الطاقات والجهود لتحقيق النصر على الارهاب بكل اشكاله والوانه وطرده من ارض العراق المقدسة"، مشدداً أن "غض النظر عن جرائم تلك الجماعات التي تحكمها عقدة الانتقام الجماعي من شأنه ان يؤدي الى الفشل وعندها سيخسر الجميع".

ودعا تحالف القوى، نواب محافظة الانبار واعضاء مجلسها الى "الحضور الميداني في جبهات القتال لمؤازرة المقاتلين وشحذ هممهم &والمساهمة في تقديم كل الدعم للمدنيين الابرياء الناجين من قبضة (داعش) وتوفير المستلزمات الحياتية الضرورية لهم".

وكان المرجع الديني اية الله السيد علي السيستاني أصدر يوم الجمعة توجيهات للمقاتلين اعلنها ممثله في كربلاء وشددت على حفظ نفوس المواطنين المدنيين من ابناء الفلوجة وحفظ حرماتهم واموالهم وعدم الاعتداء على المواطنين غير المقاتلين حتى لو كانوا من ذوي داعش وعوائلهم وعدم التعرض لهم بالسب والشتم حتى لو بداوا بذلك وعدم التمثيل بالقتلى.