هانوي: توصلت الصين وفيتنام الاحد الى "توافق" حول ادارة التوترات بينهما في منطقة بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها والتي تطالب بكين بالسيادة عليها، بحسب ما اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة، في وقت عرض الرئيس الاميركي القيام بوساطة في هذا الملف.

وتم التوصل الى هذا الاتفاق خلال لقاء بين الرئيس الصيني شي جينبينغ وزعيم الحزب الشيوعي الفيتنامي نغوين فو ترونغ خلال زيارة دولة اجراها الاخير الى هانوي.

وافادت وكالة انباء الصين الجديدة بان الزعيمين "توصلا الى توافق مهم (...) لادارة القضايا البحرية بطريقة مناسبة" والعمل معا "حفاظا على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي"، من دون ان توفر تفاصيل اضافية.

وتطالب الصين بأحقيتها على القسم الأكبر من بحر الصين الجنوبي وتتنازع على أجزاء منه مع فيتنام والفيليبين وماليزيا. ومنذ وصوله إلى الحكم في 2012، عزز شي جينبينغ الحيود المرجانية التي تسيطر عليها الصين لإقامة منشآت عسكرية ومدارج هبوط.

ويأتي الاتفاق الصيني الفيتنامي بعد ساعات من عرض تقدّم به ترامب لفيتنام للعب دور "الوسيط" في النزاع الاقليمي حول بحر الصين الجنوبي. 

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي في هانوي "اذا استطيع ان اكون وسيطا او حكما، فأبلغوني بذلك... انا وسيط جيد جدا".

وقد يثير عرض ترامب استياء الحكومة الصينية التي لطالما كررت بانه ليس هناك اي دور للولايات المتحدة لتؤديه في بحر الصين الجنوبي.