: آخر تحديث

3 جنود أميركيين في عداد المفقودين اثر تحطم طائرتهم في بحر الفلبين

طوكيو: أعلن سلاح البحرية الاميركية ان إحدى طائرته تحطمت الاربعاء في بحر الفيليبين وعلى متنها 11 جنديا تم إنقاذ ثمانية منهم في حين لا يزال الثلاثة الباقون في عداد المفقودين وعمليات البحث عنهم مستمرة. 

وقال رئيس العمليات البحرية الأميركية الأدميرال جون ريتشاردسون إن البحرية الأميركية والجيش الياباني ينفذان عمليات في الجو والبحر بحثا عن البحارة الثلاثة المفقودين.

وأضاف في بيان ان "ثمانية من البحارة الأحد عشر هم بخير وباتوا موجودين على متن الحاملة يو اس اس رونالد ريغان. نحن نواصل البحث عن الثلاثة" المتبقين. واكدت البحرية ان الجنود الثمانية الناجين "هم على ما يرام في الوقت الراهن".

من جهته قال الرئيس الاميركي دونالد ترمب في تغريدة على تويتر ان "البحرية الاميركية تقود عملية بحث وانقاذ بعد حادث الطائرة. نحن نتابع الوقت من كثب. نصلي لجميع المعنيين" بالحادث.

ووقع الحادث بينما كانت الطائرة عائدة الى حاملة الطائرات وقد تحطمت قرابة الساعة 14,45 (05,45 ت غ) على بعد 500 ميل بحري جنوب شرق ارخبيل اوكيناو الواقع في جنوب اليابان.

الطائرة المنكوبة مخصصة للنقل العسكري وهي من طراز سي2-ايه غريهوند وكانت تنفذ "مهمة روتينية" لنقل الجنود والمؤن من القاعدة العسكرية الاميركية في ايواكوني قرب هيروشيما (غرب اليابان) وحاملة الطائرات رونالد ريغان. واكدت البحرية الاميركية ان اسباب الحادث لم تعرف في الحال، مشيرة الى انها فتحت تحقيقا لجلاء ملابساته.

وكان وزير الدفاع الياباني ايتسونوري اونوديرا قال للصحافيين "لقد تلقينا تقريرا اوليا من الجيش الاميركي يشير الى ان عطلا في المحرك يمكن ان يكون وراء الحادث".

يأتي الحادث في وقت تنفّذ الولايات المتحدة واليابان منذ الخميس الماضي مناورات ضخمة قرب اوكيناوا يشارك فيها 14 الف عسكري اميركي وقطع بحرية عدة ابرزها حاملة الطائرات الاميركية "يو اس اس رونالد ريغان".

هذه المناورات الثنائية تجرى سنويا في هذه الفترة، لكنها تتزامن هذا العام مع توترات اقليمية شديدة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية التي قامت في الاشهر الاخيرة بسادس تجربة نووية لها وبتجارب على اطلاق صواريخ بالستية عابرة للصواريخ.

حوادث متكررة
وقد تعرّضت البحرية الاميركية حتى الآن لعدد كبير من الحوادث في الاشهر الاخيرة في آسيا، منها حادثا تصادم بحريان اسفرا عن 17 قتيلا.

وليل 21 اغسطس، اصطدمت المدمرة يو.اس.اس جون ماكين بناقلة نفط ترفع علم ليبيريا اثناء ابحارهما في مضيق سنغافورة. وادى الحادث الى مصرع عشرة بحارة على الفور واصابة 48 آخرين بجروح.

وفي 17 يونيو، اصطدمت مدمرة اميركية اخرى هي يو اس اس فيتزجيرالد بحاملة الحاويات كريستال التي ترفع العلم الفلبيني، قبالة مرفأ يوكوسوكا الياباني، وهي قاعدة مهمة للبحرية الاميركية على مدخل خليج طوكيو، ما أسفر عن سبعة قتلى واصابة ثلاثة بجروح خطرة.

وخلص تقرير رسمي للبحرية الاميركية نشر في مطلع نوفمبر، الى ان هذين الحادثين الداميين كان يمكن "تجنبهما"، مشيرا الى انهما ناجمان من اخطاء ارتكبها عناصر في البحرية الاميركية. 

وكان تقرير سابق اعتبر ان البحرية الاميركية التي تتم الاستعانة بها كثيرا خارج الولايات المتحدة، لا تؤمن الصيانة اللازمة لسفنها التي تستوعب عناصر اكثر من طاقتها. بعد هذين الحادثين، أقيل نائب الادميرال جوزف اوكوين، قائد الاسطول السابع في البحرية الاميركية وقاعدته في اليابان، على غرار قائدي السفينتين المخالفتين.

ووقع حادثان آخران لسفن في البحرية الاميركية في المحيط الهادئ في هذه السنة، من دون وقوع ضحايا: ففي يناير، جنحت السفينة يو اس اس انتيتام قرب قاعدتها اليابانية، وفي مايو، اصطدمت السفينة يو اس اس لايك شامبلاين بسفينة صيد كورية جنوبية. وفي الشهر الماضي، دُمّرت مروحية للجيش الاميركي بعد اندلاع النار فيها اثر هبوطها في اوكيناوا، من دون وقوع اصابات.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فيضانات تجتاح قطر
  2. محمد ديوجي: الملياردير المختطف في تنزانيا
  3. وزير العدل السعودي: القضاء مستقل وحادث خاشقجي سيأخذ مجراه
  4. مسؤول إسرائيلي: هل نصبت أنقرة فخًا استخباريًا للرياض؟
  5. طهران تدعو باكستان لمواجهة الإرهابيين
  6. زعيم معارض: نريد وزراء يضعون العراق بقلوبهم لا بجيوبهم
  7. مظاهرة في لندن للمطالبة بتنظيم استفتاء حول اتفاق بريكست
  8. الحملة الترويجية
  9. شركة اماراتية تستثمر بالمغرب تقدم هبة لمؤسسة تعليمية في أفران
  10. من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان؟
  11. مصر: اجراءات السعودية تقطع الطريق أمام محاولة تسييس قضية خاشقجي
  12. فيسبوك يلمّع صورته بسياسي بريطاني لامع 
  13. الإمارات تشيد بقرارات العاهل السعودي بشأن خاشقجي
  14. زيارة أربعينية الحسين في كربلاء... هيمنة إيرانية بامتياز
  15. العاهل السعودي يعفي نائب رئيس الاستخبارات من منصبه
  16. المغرب: توتر بين وزير دولة ومحافظ البنك المركزي المغربي
في أخبار