تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
تبلغ قيمتها 2.5 دولار

المغرب: فرض غرامات على الراجلين المخالفين لقانون السير والجولان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: من التحديات التي تواجهها شوارع مدن المملكة المغربية، عدم احترام الراجلين الممرات المخصصة لهم أثناء عملية العبور والتنقل وهو ما يسبب ارتباكا في السير ، ويؤدي في بعض الأحيان إلى حوادث سير تساهم في رفع من نسبة الخسائر البشرية والمادية التي تتكبدها الدولة جراء هذه الآفة.

وفي إطار مساعي الحد من هذه الظاهرة السلبية في شوارع المدن المغربية، بدأت السلطات المعنية بتنظيم السير والجولان، أمس الخميس، تفعيل الغرامات المفروضة على الراجلين الذين لا يلتزمون بالممرات في عملية عبور الشارع، والتي تبلغ قيمتها 25 درهما (حوالي 2،5 دولار) في خطوة هي الأولى من نوعها.

وتأتي هذه الخطوة تفعيلا للمادة 94 من مدونة السير، التي جرى اعتمادها سنة 2010، حيث نصت على أنه "يتوجب على كل راجل عند استعماله الطريق العمومية: اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب كل خطر سواء على نفسه أو الغير، وكذا التقيد بقواعد السير الخاصة المتعلقة به والمحددة بهذا القانون والنصوص المتخذة لتطبيقه".

وحددت المادة 187 من المدونة العقوبات المترتبة على هذه المخالفة، والتي جاء فيها: "يعاقب بغرامة من 20 إلى 50 درهما (بين 2 و5 دولار) عن كل مخالفة لقواعد السير المقررة تطبيقا للمادة 94 الخاصة بسلوكات الراجلين"، غير أن المادة 219 من المادونة ذاتها، تحدثت عن أن المخالفة يمكن أن تكون موضوع مصالحة تتم بأداء "غرامة تصالحية وجزافية حددتها في 25 درهما".

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع تطبيق السلطات القرار بأشكال مختلفة كل حسب وجهة نظره، إذ اعتبر الكثير منهم القرار ب"المجحف" في حق الراجلين بدعوى أن أغلبهم لا يعلم بوجوده، مطالبين بتدشين حملة إعلامية واسعة للتعريف به قبل تطبيقه.

فيما رأى آخرون أن الخطوة التي أقدمت عليها السلطات إيجابية ومن شأنها الحد من الفوضى التي تعيشها شوارع المملكة، وأن هذه الغرامات ستحد من أعداد المخالفين للقانون والعبور العشوائي للطريق، لكن أجمع الكل على أهمية التوعية في الحد من الظاهرة.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مع تطبيق القانون
nabila - GMT الأحد 17 ديسمبر 2017 20:59
أنا مع تطبيق القانون لكن من الأولى الإعلان عن هذا القانون عبرالتلفزة وتحسيس المواطن بالمسؤولية قبل تطبيقه و كذلك توفير الممرات التي تغلقها المقاهي ومحلات البيع وعربات الباعة المتجولون ودعيرة لكل منهم لايتحرم القانون وإصلاح الطرق التي لايوجد فيها ممرات لراجلين ودعيرة لرمي الأزبال وبعد يجب على المواطن أن ينظم نفسه دون اللجوء لمثل هذا القانون فإن لم يطبقه تكون دعيرة لكل من لايحترمه لأنه حينداك لايجد ما يتسبب به


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مجموعة السبع تعقد قمتها وسط خلافات حادة في بياريتس الفرنسية
  2. زعيم السكان الأصليين في البرازيل يدعو إلى الإطاحة ببولسونارو
  3. اعتراض طائرتين مسيّرتين حوثيتين باتجاه خميس مشيط
  4. كوريا الشمالية تطلق
  5. ترمب يعرض المساعدة في مكافحة حرائق الأمازون
  6. إردوغان يتّهم رؤساء البلديات المقالين بخدمة
  7. مواجهات في فرنسا على هامش قمة مجموعة السبع
  8. السودانيات يكافحن للحصول على تمثيل أفضل
  9. بغداد تستدعي القائم بالاعمال الاميركي حول الضربات الاسرائيلية
  10. أردوغان إلى موسكو الثلاثاء للقاء بوتين
  11. هيئة الاعلام في تونس تمنع ثلاث مؤسسات من تغطية الانتخابات
  12. باريس تتظاهر احتجاجا ضد زيارة ظريف
  13. بياريتس تتحول إلى حصن استعدادًا لقمة مجموعة السبع
  14. أول محطة نووية عائمة تتحضر لعبور مياه القطب الشمالي
  15. لمواجهة هجمات إسرائيلية .. العراق يُعزز دفاعاته الجوية
  16. بوتين يتوعد
في أخبار