: آخر تحديث
طرد الحرس الثوري من المنطقة ضروري للسلام والأمن بدولها

رجوي: تصاعد الاعدامات في ايران محاولة لمنع انتفاضة شعبية

«إيلاف» من لندن: اعتبرت المعارضة الايرانية تصعيد حملات الإعدام الجماعية في ايران محاولة يائسة للنظام للحيلولة دون اندلاع انتفاضات جماهيرية، ودعت لطرد هذا "النظام الفاشي الديني" من المجتمع الدولي.. فيما طالب مجلس المقاومة بادراج قوات الحرس الثوري في قوائم الإرهاب وطردها وعملائها من المنطقة، معتبرًا ذلك من المتطلبات الضرورية للسلام والأمن في المنطقة.

وقالت مريم رجوي، رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، إن الحملات المتزايدة للإعدامات الجماعية التي بلغ عددها منذ بداية يوليو الحالي 57 عملية إعدام، هي محاولة يائسة لنظام طهران للتصدي لتصعيد موجة الاستياء العام وخلق أجواء الرعب والخوف للحيلولة دون اتساع الانتفاضات الشعبية.

 ودعت رجوي في تصريح صحافي من مقرها في باريس اليوم، تسلمت "إيلاف" نصه، عموم المواطنين لاسيما الشباب إلى الاحتجاج على عمليات الإعدامات التعسفية ودعم عوائل الضحايا والتضامن معهم.

وشددت رجوي على ضرورة اتخاذ عمل دولي عاجل في إدانة هذه الإعدامات الإجرامية واشتراط استمرار العلاقات مع النظام الإيراني بوقف الإعدامات وطالبت بطرده من المجتمع الدولي.

وفي يوم 12 يوليو الحالي، تم إعدام 10 سجناء في سجون «جوهردشت» و«اروميه المركزي» و«همدان». وكان أحد المعدومين في «اروميه» اسمه «برزو شيخي» استاذًا جامعيًا في جامعة اورمية وتم شنقه فيما كان يعاني من المرض.

بينما في يوم 11 يوليو، أعدم النظام سجينين في سجن «سمنان» وقبله بيومين أعدم النظام سجينين في سجن «جرجان» وسجينًا آخر في «مهاباد». وفي يوم 9 يوليو، أعدم النظام 10 سجناء في سجن «تايباد» في محافظة خراسان الرضوية وسجينًا آخر في سجن «أراك» وكذلك إعدام 4 سجناء في سجن اروميه المركزي وسجين بالغ من العمر 23 عامًا في سجن رشت المركزي في 8 يوليو كان من الجرائم الأخرى للنظام خلال الأسبوع الأخير. والخامس من الشهر الحالي تم إعدام 26 سجينًا في «مراغه» و«اروميه» و«جوهردشت بمدينة كرج» و«رشت» و«قائم شهر» و«اصفهان» و«زاهدان» و«زنجان» و«كرمان» و«سمنان» و«تربت حيدرية»، وتم إعدام الضحايا في تربت حيدرية على الملأ شنقًا.

طرد الحرس الثوري من المنطقة ضروري للسلام والأمن بدولها

ومن جهته، اعتبر المجلس الوطني للمقاومة الايرانية اعتراف قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني بمساعي نظامه لإثارة الحروب في العراق وتأجيح الصراعات الطائفية في هذا البلد يثبت مرة أخرى أن الأجنحة المختلفة في النظام الايراني ورغم الصراع المتزايد على السلطة إلا إنها متفقة على تصدير الإرهاب والتطرف وتأجيج الحروب.

واشار المجلس في بيان صحافي اليوم، ارسلت نسخة منه الى "إيلاف"، الى انه طالما أن هذا النظام الايراني قائم على السلطة، فلن يتخلى عن تدخلاته في سوريا والعراق واليمن ولبنان والبحرين، حيث ان هذه السياسة جزء لا يتجزأ من استراتيجية الحكام للبقاء.

وطالب المجلس بادراج قوات الحرس الثوري في قوائم الإرهاب وطردها وعملائها من المنطقة، معتبرًا ذلك من المتطلبات الضرورية للسلام والأمن في المنطقة.

وكان مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في إيران أحمد شهيد قد اعلن منتصف العام الماضي أن إيران أعدمت ما يقرب من 1000 سجين عام 2015 وهو أعلى رقم في عقدين. واشار الى أن المئات من الصحافيين والمدونين والنشطاء والشخصيات المعارضة يقبعون حاليًا في سجون ومنشآت احتجاز إيرانية.

وعبر شهيد عن قلقه الشديد من عمليات إعدام بسبب جرائم ارتكبها أطفال دون 18 عامًا، وقال إن هذا محظور بشكل تام وواضح بموجب القانون الدولي. وأشار إلى أن هناك ارتفاعًا حادًا بإعدام 966 سجينًا على الأقل عام 2015 وهو أعلى معدل منذ أكثر من عقدين.

وقال شهيد إن عدد الأطفال الذين أعدموا ما بين عامي 2014 و2015 بلغ 16، وهو أعلى رقم خلال الأعوام الخمسة الماضية.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. رجوي أصبحت ديناصور
ربيع العبادي - GMT الخميس 13 يوليو 2017 08:59
حدث العاقل بما لايعقل يعقل فأن صدق فلا عقل لهرجوي تحلم والحقيقه غير الحلمجمهورية ايران ليس دولة عربية ممكن ان ينتفض الشعب ضد الحاكموأي إعدامات تتحدث عنها هل إعدام عملاء الموساد الذين يختالون العلماء هو جريمه حتى أمريكا تفعلها
2. il faut qu''il soit corrig
momo - GMT الخميس 13 يوليو 2017 09:56
l''onu ne doit pas êre protectrice des régimes mais des peuples ,comme ce cas de l''iran on doit imposer à ce régime voyou de s''adapter aux mesures que prennent tous les pays c bizarre qu''un régime dirige un pays par une mentalité basée sur le mensonge et la légende et crée des problèmes à tous les pays de la région. sans l''iran il nyaurait pas de conflit en orient c dangereux de laisser ce régime se développer
3. صعود المنابر
كريم الكعبي - GMT الخميس 13 يوليو 2017 16:06
صدق الامام علي ع يقول بآخر الزمان تعتلي المنابر العواهر، اعدمت اثنين من العواهر بجرمهن ، لم تشاهدي قتل وسبي مدن كاملة ومحيت من الارض ومدن مدمرة بأسم دولة الخرافة وقتل بدون محاكمة وذبح على الهوية ، حلم العصافير لن يتحقق


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فرنسا ترفع مستوى التأهّب الأمني بعد هجوم ستراسبورغ
  2. ترمب
  3. القراصنة الصوماليون: كيف تتعامل معهم القوى الدولية
  4. حركة
  5. ملك المغرب يبحث مع غوتيريش الوضع بالمغرب العربي وأفريقيا
  6. مصافحة استثنائية في السويد بين طرفي النزاع في اليمن
  7. 3 قتلى و12 جريحًا في هجوم استهدف سوق الميلاد في ستراسبورغ
  8. غوتيريش سيشارك في محادثات اليمن في السويد
  9. الشائعات في الأردن تطال المحظورات... الجيش!
  10. ماي تدشن مشوارًا ماراثونيًّا جديدًا
  11. رجال دين ينتفضون ضد سياسة ترمب… واعتقال 32 منهم
  12. أف 16 العراقية تضرب
  13. 50 شركة أميركية تبحث في بغداد عن استثمارات في الطاقة
  14. ناسا:
  15. السعودية تؤكد حرص قادة دول مجلس التعاون على تعزيز العمل الخليجي
  16. مصر تفرض قيودا على بيع السترات الصفراء للأفراد
في أخبار