: آخر تحديث

نتانياهو يطالب بوقف إطلاق نار "شامل" في غزة

القدس: طالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد قادة حماس الذين يسيطرون على قطاع غزة بوقف "شامل" لإطلاق النار، في أول تعليق علني حول التصعيد العسكري الأخير بين الطرفين.

ويبذل مسؤولون في الأمم المتحدة ومصر جهودا لتأمين هدنة طويلة بين حماس واسرائيل، الا ان المسؤولين الاسرائيليين لم يعلقوا على الامر. ومنذ يوليو الماضي اندلعت ثلاث جولات من العنف بين اسرائيل وحماس.

وقال نتانياهو في بدء جلسة لمجلس الوزراء "نحن في وسط حملة ضد الارهاب في غزة"، مضيفا انها "لن تنتهي بضربة واحدة". وقال "مطلبنا واضح، وقف نار شامل. لن نكون راضين بأقل من ذلك".

وأضاف "حتى الآن دمرنا مئات من الأهداف العسكرية لحماس، ومع كل جولة هجمات تفرض قوات الدفاع الاسرائيلي على حماس دفع ثمن باهظ". ويواجه نتانياهو ضغوطا سياسية ليظهر حزما اكبر مع حماس، بالرغم من ان الطرفين غير مستعدين للبدء بحرب ستكون الرابعة بينهما منذ عام 2008.

وتسعى اسرائيل ايضا الى وقف اطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة عبر السياج الفاصل عند الحدود لإحراق الأراضي الزراعية الاسرائيلية. وتم التوصل الخميس ليلا الى هدنة غير رسمية ما زالت مستمرة رغم مقتل ثلاثة فلسطينيين منذ ذلك الحين برصاص جنود اسرائيليين خلال احتجاجات عند الحدود.

وشهد الخميس غارات اسرائيلية كثيفة ردا على اطلاق أكثر من 180 صاروخا وقذيفة مورتر من قبل حماس وفصائل فلسطينية اخرى بدءا من الأربعاء ليلا. وقتل في الغارات ثلاثة فلسطينيين بينهم امرأة وطفلتها البالغة 18 شهرا، بينما جرح سبعة اسرائيليين بشظايا الصواريخ الفلسطينية وهرع مئات الى الملاجىء. 

وقتل 168 فلسطينيا على الأقل في غزة منذ بدء الاحتجاجات عند الحدود في آذار/مارس، معظمهم جراء اصابتهم برصاص الجنود الاسرائيليين خلال التظاهرات وآخرون في الغارات الاسرائيلية. في المقابل، قتل جندي اسرائيلي واحد.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. باكستان تستعد لاستقبال ولي العهد السعودي بأبهى حلّة
  2. الأردن: مقتل وجرح رجال أمن بانفجار
  3. ناسا تطلق مهمة فضائية جديدة لحل أعمق ألغاز الكون
  4. مكتب نتانياهو يسرب من وارسو شريط فيديو ضد إيران
  5. الكشف عن عودة عكسية لنازحي العراق إلى مخيماتهم السابقة
  6. حالة الطوارئ جسر ترمب الأخير للعبور إلى بناء الجدار
  7. ولي العهد السعودي يزور الصين الأسبوع المقبل
  8. فوضى
  9. المغرب يفكك خلية إرهابية جديدة ذات صلة بـ
  10. بغداد تطلق سراح شاعر مَدَحَ صدام وجامعي رَفَعَ صورته
  11. مئات آلاف الرضع يموتون سنويًا بسبب الحروب
  12. عمران خان: علاقة خاصة تجمع بين السعودية وباكستان
  13. الخطر اقترب من ترمب بنسبة خمسة وتسعين بالمئة
  14. الجيش الأميركي: من المبكر جداً إعلان النصر على
  15. المغرب يخفض تمثيله في مؤتمر
في أخبار