يلتقي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون نظيره الكوري الشمالي مون جاي-إن في قمّة تعقد في بيونغ يانغ من 18 لغاية 20 سبتمبر الجاري في وقت تعهد كيم إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

إيلاف: جدّد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون خلال لقائه مبعوثاً&خاصاً&من كوريا الجنوبية تعهده&إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية الخميس.

أضافت الوكالة أن إرادة كيم "تتمثّل في القضاء التّام على خطر اندلاع نزاع مسلّح ورعب الحرب في شبه الجزيرة الكورية لتحويلها إلى مهد للسلام خالٍ من الأسلحة النووية ومن أي تهديد نووي".

قمّة ثنائية
هذا وأعلنت سيول الخميس أنّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون سيلتقي الرئيس الكوري الشمالي مون جاي-إن في قمّة ستعقد في بيونغ يانغ من 18 ولغاية 20 سبتمبر الجاري، وستبحث مسألة نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

قال شونغ أوي-يونغ مستشار الرئيس الكوري الجنوبي لشؤون الأمن القومي غداة لقائه في بيونغ يانغ الزعيم الكوري الشمالي الذي سلّمه رسالة إلى الرئيس الكوري الجنوبي إن القمة الثالثة بين كيم ومون ستناقش مسائل من مثل "الإجراءات العملية" لإخلاء شبه الجزيرة من السلاح النووي.

أضاف أن كيم "أعرب عن التزامه القوي نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وكذلك عزمه العمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة (...) لتحقيق هذا الهدف".

الثقة بترمب لم تتغيّر
نقل المبعوث الكوري الجنوبي عن الزعيم الكوري الشمالي تأكيده أنّ ثقته بالرئيس الأميركي دونالد ترمب لم تتغيّر. وصرّح شونغ إن كيم "قالّ إن هناك صعوبات في المفاوضات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، ولكن ثقته بترمب لم تتغيّر".

وفي بيونغ يانغ أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن كيم جدّد خلال لقائه المبعوث الكوري الجنوبي تعهّده إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي. ونقلت الوكالة عن كيم قوله إنّه "يتعيّن على الشمال والجنوب مواصلة جهودهما الرامية إلى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

أضافت أن إرادة كيم "تتمثّل في القضاء التّام على خطر اندلاع نزاع مسلّح ورعب الحرب في شبه الجزيرة الكورية لتحويلها إلى مهد للسلام خال من الأسلحة النووية ومن أي تهديد نووي".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب توصّل خلال قمة تاريخية في سنغافورة في 12 يونيو مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى تسوية مبهمة حول "نزع تام للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية"، تم إرجاء شروطه وجدوله الزمني إلى محادثات تالية. هذا التعهد بعيد عن الهدف الأساسي للولايات المتحدة، وهو "نزع تام للاسلحة النووية بشكل يمكن التحقق منه، ولا عودة عنه".
&