: آخر تحديث
أشادت به وزيرة الثقافة المصرية ووكيل الأزهر والجمهور

إقبال كبير على الجناح السعودي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يحظى الجناح السعودي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بإقبال كبير. وأشاد الزائرون بما يحتويه الجناح من كتب وما يقدمه من فعاليات. وبسبب تميزه، زارته وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، معربة عن إعجابها بما شاهدته من معروضات تقدم الصورة الحقيقية للحياة الثقافية والعلمية في المملكة.

 القاهرة: حظي جناح المملكة العربية السعودية في الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بإقبال كبير من جانب الزائرين سواء السعوديين والمصريين أو العرب والأجانب، وسط إشادات بما يحتويه الجناح من كتب قيمة تبرز الحراك الثقافي والنهضة العلمية والأدبية والفكرية التي تعيشها المملكة.

وبسبب تميزه، زارت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة، إيناس عبد الدايم، الجناح السعودي، واستقبلها الملحق الثقافي السعودي، الدكتور خالد بن عبد الله النامي، وقدم لها شرحًا وافيًا، أبرز خلاله ما يتضمنه الجناح من كتب وعناوين متعددة في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والأدبية، والتي تعكس مدى ما وصل إليه المنتج الثقافي السعودي من تميز في المحتوى والطباعة الفنية.

 

 

وأعربت وزيرة الثقافة المصرية خلال زيارتها للجناح السعودي عن إعجابها بما شاهدته من معروضات تقدم الصورة الحقيقية للحياة الثقافية والعلمية في المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن الثقافة السعودية لديها قدرة فائقة على المزج المتقن بين الأصالة والمعاصرة باعتبارهما السمة الرئيسية التي تنعكس بشكل إيجابي على الشخصية السعودية، متمنيا أن تحظى مشاركة الجناح السعودي بالنجاح.

وزار الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، والمستشار محمد عبد السلام، المستشار القانوني لشيخ الأزهر، الجناح السعودي.

و رحب بهم الملحق الثقافي خالد النامي، وقال في كلمة له إن الجناح يضم نحو 50 جهة حكومية وأهلية ودور للنشر، مشيرا إلى أن جناح المملكة يشهد هذا العام إضافات مميزة تتمثل في مشاركة مشروع "السلام عليك أيها النبي"، وكذلك مكتبة رئاسة الحرمين الشريفين.

وقال المشرف العام مشروع "السلام عليك أيها النبي"، الدكتور ناصر الزهراني، إنه تم إطلاق البادرة الأولى لحملة المليار نسخة من السيرة النبوية في دقائق، معربًا عن سعادته بانطلاق الحملة من مصر ومنها للعالم كله، مضيفا أن مصر بلد الخير فهي البلد التي احتضنت هذا المشروع.

 

 

وكشف عن قرب إقامة فرع للمشروع بمصر، موجها الشكر للقيادة السياسية وللأزهر الشريف لدعمهم للمشروع.

من جانبه قال الدكتور احمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء: "نشكر الملحق الثقافي السعودي والدكتور ناصر الزهراني، المشرف العام علي مشروع السلام عليك أيها النبي، فنحن نحب بلاد الحرمين الشريفين وما تقدمه وقدمته وستقدمه المملكة من خدمات لا حصر لها ،ووجه الشكر للقائمين على مشروع "السلام عليك أيها النبي"، وعلى جهودهم في السيرة النبوية وما قدمه من اختصارات الذي انتشر في العالم وسار مسير الضوء في الأفاق".

وقال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف: "أفخر وأسعد بوجودي في جناح المملكة العربية السعودية التي هي قبلة المسلمين، فعندما يذكر اسم المملكة تهفو جوارحنا نحو الكعبة المشرفة والمسجد النبوي الشريف، فجهود المملكة العربية السعودية كبيرة في خدمة الإسلام"، مشيرا إلى أن "جناح المملكة بهذا الحجم في تلك التظاهرة الثقافية بمعرض الكتاب لا شك انه أمر يسعدنا ونفخر به".

وتابع: "كذلك حين نري تلك الزاوية المهمة لمشروع "السلام عليك أيها النبي"، فهو مشروع يجب أن يفخر به كل مسلم، وننتظر أن نزوره في معرض دائم هنا في مصر بعد زيارته بمكة ودبي، فزيارة هذا المعرض ربما تحقق ما لم تحققه دراية لمدة أشهر في التعرف علي سيرة النبي صلي الله عليه وسلم".

ولفتت عناوين الكتب والإصدارات المتنوعة المشاركة في صالة العرض اهتمامات الزائرين، وخصوصاً الكتب الدينية والثقافية التي تتميز من دون غيرها بالتحقيق والتوثيق الجيد.

واستضاف الصالون الثقافي بالجناح السعودي عازفة الكمان السعودية جهاد بنت عبد الإله الخالدي. وقدمت عدة مقطوعات موسيقية بحضور رواد الجناح. وأعربت "الخالدي" عن سعادتها البالغة للمشاركة في جناح المملكة بمعرض الكتاب وذلك تأكيدا لحضور المرأة السعودية ومشاركتها في كافة الفعاليات والنواحي العلمية والثقافية والفنية المختلفة سوءا داخل المملكة أو خارجها.

وقالت "الخالدي": تلقيت تعليمي في المعهد العالي للموسيقي بالقاهرة منذ بداية المرحلة الابتدائية وحتي المرحلة الجامعية، وكانت والدتي رحمها الله هي الداعم الأول لي، وأصرت على أن أتعلم الموسيقي من الشعر، لأنه كانت لديها قناعات كبيرة في أن تعلم الموسيقي أمر مهم للأطفال لذلك وجهتني لدراسة الموسيقي وعمري 8 سنوات".

وأشارت "عازفة الكمان السعودية" إلى أنها عزفت في بداياتها مقطوعات صغيرة وقصيرة وبعدها تدرجت إلي أن وصلت لمستوي العزف علي مقطوعات موزارت، وسوناتات، وبيتهوفن، وغيرهم وقد عزفتها في المرحلة الجامعية.

ولفتت "الخالدي" إلى أنها خلال السنوات القادمة ستقدم المرآة السعودية العديد من الإبداعات المتميزة في كافة المجالات لما تجده من دعم كبير من قبل القيادة السياسية التي تعطي المرأة دورها في الريادة والتميز.

من جانبه، قال الباحث بمركز دراسات الأهرام، الدكتور ناجى عباس، إن الجناح السعودي يعد الأكثر جذباً لرواد معرض الكتاب على مدى السنوات الماضية التي شاركت فيها المملكة لطبيعة العلاقة الوثيقة بين شعبي مصر والمملكة، مشيرًا إلى أن الجناح السعودي يتميز بالتنظيم والتنسيق، بالإضافة إلى جودة الكتب الدينية لتميزها بالتحقيق والدقة وتبسيط العلوم.

فيما قال الأستاذ بجامعة صنعاء، الدكتور عادل الشجاع، إن جناح المملكة يمتاز بالثراء في شتى الكتب المعرفية، موضحا أنه أول مرة يزور معرض القاهرة للكتاب، ويعتبر من أعظم المشاركات الموجودة..

وقال الكاتب الصحفي المصري، سيد يونس، إن المشاركة السعودية مبهرة، بسبب تنوع المؤلفات، لافتاً إلى أن المشاركة السعودية تعكس عمق العلاقات بين الشعبين السعودي والمصري، وهى علاقات ممتدة عبر التاريخ.

تشارك جامعة عفت لأول مرة في الجناح السعودي المشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين ، بالعديد من الاصدارات والأبحاث الصادرة عن الجامعة

وتقول أميرة العزة منسقة المناسبات بالجامعة إن الجناح السعودي استطاع أن يقدم صورة مشرفة عن ثقافة وتاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية، لافتة إلى أن جامعة عفت تشارك لأول مرة بالجناح السعودي بالعديد الإصدارات العلمية ونتاج الجامعة الفكري.

 وأضافت أن جامعة عفت تتميز كونها أول جامعة سعودية وهى الوحيدة التي يدرس فيها الهندسة للطالبات السعوديات هذا بجانب دور الجامعة في عمل دورات لتأهيل الطالبات لأسواق العمل وفقا لرؤية 2030، والطفرة الكبيرة التي تعيشها المرآة السعودية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد الأمين صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان.

وأشادت "العزة" بالتنظيم والتنسيق والمساحة التي يتميز بها جناح المملكة وهو ما جعله مقصدا لرواد معرض القاهرة الدولي للكتاب للتعرف عن قرب بثقافة وتاريخ وحضارة المملكة العريقة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دول غربية تحث على إنجاز اتفاق سريع لإرساء حكم مدني في السودان
  2. كوريا الشمالية: جو بايدن أبله!
  3. الأمم المتحدة: العراق يواجه تحديًا خطيرًا في منع استخدام أراضيه في صراع دولي
  4. الإمارات تقر قانونًا ينصف
  5. مسؤول أممي يدفع ثمن إشادته بقيادي بارز في حزب الله!
  6. القيادة الكويتية تقرع جرس الإنذار متخوفة من مشهد قاتم
  7. التحالف العربي: إيران تزوّد الحوثيين بقدرات نوعية
  8. المواجهة تتصاعد بين ترمب والديموقراطيين في الكونغرس
  9. السعودية: سنفعل ما بوسعنا لمنع قيام حرب في المنطقة
  10. واشنطن: الأسد استعمل الكيميائي... وسنردّ سريعًا
  11. المتظاهرون السودانيون مصمّمون على إرساء حكم مدني
  12. نظام
  13. رجل الجزائر القوي يدعو الشعب إلى التعاون مع الجيش
  14. أمير الكويت: نعيش ظرفا بالغ الدقة
في أخبار