قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أبوظبي: أعلنت مدينة مصدر اعتماد أول مركبة ذاتية القيادة ضمن شبكتها للتنقل الذاتي وذلك في إطار جهودها لتوسيع نظام التنقل المستدام في المدينة، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات.

وجرى إطلاق المركبة "نافيا أوتونوم" ذاتية القيادة خلال حفل أقيم اليوم في مدينة مصدر.

وتستوعب المركبة الذاتية القيادة 12 راكبا، وتصل سرعتها إلى 25 كيلومترا في الساعة.

وقالت وكالة أنباء الإمارات أنه "سيتم قريبا إطلاق خدمة المركبة الذاتية القيادة بشكل منتظم وعلى مدار اليوم لتربط بين مواقف السيارات المتعددة مع الساحة الرئيسية ضمن المدينة".

وقامت شركة نافيا الفرنسية الرائدة في مجال تطوير المركبات ذاتية القيادة بتصميم المركبة.

وقام الفريق التقني في "مصدر" بالعمل بشكل وثيق مع المعنيين في كل من دائرة النقل في أبوظبي ومجموعة نافيا لتصميم المركبة ذاتية القيادة بشكل يتيح الحد من تأثير الحرارة والرطوبة العاليتين على أداء البطارية كما أجريت تجارب اختبار صارمة تتعلق بمعايير السلامة والأمان لتوفير الحماية اللازمة للركاب والمشاة في الطرقات.

وبعد استكمال فترة تجريب المركبة بنجاح ضمن مدينة مصدر سيتم قريبا إطلاق خدمة المركبة ذاتية القيادة بشكل منتظم وعلى مدار اليوم لتربط بين مواقف السيارات المتعددة مع الساحة الرئيسية ضمن المدينة لتكون بذلك أول خدمة تنقل بالمركبات ذاتية القيادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتم تجهيز المركبة بكاميرات وأجهزة استشعار من نوع "ليدار" تقوم بتوفير خرائط ثنائية وثلاثية الأبعاد لتحديد العوائق وموقعها بالنسبة للمركبة وبنظام المواقع العالمي " GPS " لتحديد موقع المركبة بالإضافة إلى نظام "V2X" للتواصل من إشارات المرور.

ومدينة مصدر هي أول مدينة تعتمد على الطاقة النظيفة والمتجددة في العالم وهي تجمع سكني مستدام تم إنشاؤه في إمارة أبوظبي.
&