: آخر تحديث
دعا السياسيين إلى تحمّل مسؤولياتهم

سعد الحريري: حزب الله يعرقل تشكيل حكومة لبنان

بيروت: اتهم رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الثلاثاء حزب الله بعرقلة تشكيل الحكومة في لبنان، بعد فشل جهود بذلها على مدى أكثر من خمسة أشهر لتأليفها، داعياً  الكتل السياسية كافة الى تحمل مسؤولياتها.

وقال الحريري في مؤتمر صحافي عقده في دارته في وسط بيروت "من المؤسف جداً أن يضع حزب الله نفسه في موقع المسؤولية عن عرقلة الحكومة".

وأضاف "اصطدم تأليف الحكومة بحاجز كبير، البعض يحب أن يسميه +حاجز نواب سُنة 8 آذار+ وأنا أراه أكبر من ذلك (,..) ولا أستطيع أن أرى فيه الا قراراً من قيادة حزب الله بتعليق تأليف الحكومة".

ويشترط حزب الله تمثيل ستة نواب سنّة لا يتمتعون بحيثية شعبية كبيرة، مقربين منه ومعارضين للحريري، بوزير في الحكومة، الأمر الذي يرفض الحريري أن يتم من ضمن حصته الوزارية.

وأكد الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في كلمة ألقاها السبت أنه لن يسير بأي تشكيلة حكومية ما لم تتضمن تمثيل النواب السنّة في الحكومة.

وقال "حيث إن هؤلاء النواب الإخوة يطالبون بحقهم وبتمثيلهم، وحيث إن من حقهم علينا أن نقف إلى جانبهم بما يمثلون ومن يمثلون، نحن وقفنا معهم ويسمع كل اللبنانيين كلهم وسنبقى معهم وسنبقى معهم سنة وسنتين وألف سنة وإلى قيام الساعة".

واتهم الحريري الحزب بتحويله مسألة تمثيل هؤلاء الى "حصان طروادة لعرقلة تأليف الحكومة". وأضاف "قمت بما يتوجب عليّ والحكومة جاهزة (...) ليتفضل الجميع ويتحمل مسؤوليته لمصلحة البلد".

وكلف الرئيس اللبناني ميشال عون الحريري، الذي يعد الزعيم السني الأبرز في البلاد، تشكيل الحكومة بعد انتخابات برلمانية جرت في مايو وكانت الأولى منذ تسع سنوات. وانتهت الانتخابات بتراجع عدد نواب كتلة الحريري للمرة الأولى منذ العام 2005. وأعاد البعض تدني شعبيته الى التسويات والتنازلات السياسية التي قام بها. 

وواجه الحريري خلال الأشهر الأخيرة صعوبات كبيرة ناتجة بشكل أساسي من خلافات حادة بين الأطراف السياسيين لا سيما المسيحيين منهم على تقاسم الحصص الوزارية. وبعد حلها، اصطدم بمطلب تمثيل النواب السنة المعارضين له.

وفي لبنان البلد الصغير ذي التركيبة الهشّة، لا يمكن تشكيل الحكومة من دون توافق القوى الكبرى، إذ يقوم النظام السياسي على أساس تقاسم الحصص والمناصب بين الطوائف والأحزاب. 

ولطالما كان تشكيل الحكومة مهمة صعبة في لبنان، إذ احتاج الحريري العام 2009 الى خمسة أشهر لتأليف حكومته، مقابل عشرة أشهر لرئيس الوزراء السابق تمام سلام بين العامين 2013 و2014.

ويثير التأخر في تشكيل الحكومة خشية من تدهور الوضع الاقتصادي المتردي أساساً في البلاد. 


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اعادة خلط الاوراق
كندي لبناني - GMT الأربعاء 14 نوفمبر 2018 03:09
حتى لا يبقى لبنان بلا حكومه فيجب اعادة خلط الاوراق ، الحريري استنفذ كل امكاناته واكثر بكثير من الوقت المحدد وعليه ان يتنحى ليعطي فرصة للآخرين ، ربما شخص آخر قادر على حل المعضلة ، رئاسة الوزراء للسنه ولكن هل الحريري هو السني الوحيد في لبنان ؟ وهل يتمتع باصوات كافيه لمنع تشكيل حكومه ليس هو رئيسها ؟؟؟؟؟!!!!
2. حكومة لبنان
محمد - GMT الأربعاء 14 نوفمبر 2018 11:31
مع تقديرنا للجميع ليس الحريرى هو السنى الوحيد لاكنه هو السنى الذى فاز باكبر كتلة سنية فى لبنان لذا فهو اختيار سنة لبنان ولايمكن لحزب الله ان يظل يفرض نفسه كشرطى لبنان ويفعل مايريد فعلى حزب الله ان يفهم ان الجناح الموالى له من السنه تمت هزيمتهم فى الانتخابات وعليهم احترام نتايج الفرز التى فاز بها الحريرى والمهزوم مكانه ليس الحكومة بل المعارضه حتى يفوز حفظ الله لبنان
3. الله يجيب الخير لكل من يحب الخير للإسلام و المسلمين السنة
I sent USA some Coffins - GMT الإثنين 19 نوفمبر 2018 08:55
حتى و إن نجح في تشكيل الحكومة، فإن هناك من السنة ما زالوا مخدوعين بنتائج حركشة 2006 المخطط لها إعلامياً لإظهار عملاء الروافض في أبهى صورة و سيعملون للأسف ضد نجاح الحكومة التي يقودها عربي سني و لو فعلوا العكس لكان خيراً لهم و للبنان العربية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جمعة عاشرة للاحتجاجات في الجزائر
  2. حاكم الشارقة: الخليج تكوّن عندما كانت الثلوج تغطي الجزيرة العربية
  3. سفاح نساء في قبرص يعترف بجرائمه
  4. فضيحة تهزّ الحكومة البريطانية بسبب ... هواوي!
  5. الرئيس الصيني يمنح
  6. بايدن يقدّم اعتذارًا لإمرأة بشأن قضية تحرش جنسي
  7. سيارات كيم تخترق العقوبات الأممية علانية
  8. الجزائر: الجيش يحذر من محاولات اختراق المسيرات السلمية
  9. تفجيرات سريلانكا: انتحارية فجرت نفسها وقتلت طفليها ورجال أمن
  10. الأمير وليام يشيد برد فعل النيوزيلنديين بعد هجوم كرايستشرش
  11. واشنطن: ثروة خامنئي 200 مليار دولار والإيرانيون يرزحون تحت وطأة الفقر
  12. رئيس سريلانكا يعلن مقتل العقل المدبر لهجمات أحد الفصح
  13. إن كنت صحافيًا وشعرت بهذه الأعراض... عليك بالإجازة فورًا
  14. الرئيس الفرنسي: لن أتهاون في مواجهة إسلام سياسي يريد الانفصال
  15. المغرب في قلب الانتخابات الإسبانية
  16. كيم: واشنطن تصرّفت بسوء نيّة في قمة هانوي
في أخبار