: آخر تحديث
دراسة جديدة تدحض المعتقدات السابقة

الرحلات الفضائية الطويلة لا تضر بجهاز المناعة

لندن: أظهرت دراسة جديدة أن الرحلات الفضائية لا تضر بجهاز المناعة كما كان يُعتقد في السابق. 
 
وتوصلت الدراسة الى هذه النتيجة بعد أن فحص علماء عينات من دم 23 رائد فضاء، أمضى كل واحد منهم ستة أشهر في المحطة الفضائية الدولية قبل انتقالهم اليها، وخلال وجودهم على متنها، وبعد عودتهم الى الأرض، كما افادت صحيفة الاندبندنت. 

واكتشف الباحثون الذين فحصوا العينات أن الوقت الذي أمضاه أصحابها في الفضاء لم يحدث أي تغييرات في مستوى الخلايا البائية أي الخلايا البيضاء التي تنتج أجساماً مضادة لمكافحة الإلتهاب والعدوى. 

وكان يُعتقد في السابق أن قضاء فترة في الفضاء الخارجي يتلف هذا الجزء من مناعة الجسم. 

ويمكن ان تحدد نتائج الدراسة الجديدة ما إذا كان من الضروري تلقيح رواد الفضاء الذين يقضون فترات طويلة في الفضاء، بمن فيها الذين سيتوجهون ذات يوم الى كوكب المريخ. 

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن الدكتور جون كامبل الإستاذ في جامعة باث البريطانية وعضو فريق الباحثين قوله "إن هذه أول دراسة تبين بصورة شاملة ان للرحلات الفضائية المأهولة الطويلة تأثيراً محدوداً على كثرة الخلايا البائية وما تنتجه من أجسام مضادة". 

وأضاف "ان نتائج دراستنا نبأ سار لرواد الفضاء الموجودين على متن المحطة الفضائية الدولية ولسائر رواد الفضاء الذين سيحاولون القيام برحلات فضائية طويلة". 

ويجب أن يحافظ رواد الفضاء على المستوى الأمثل من الخلايا البائية لحماية أنفسهم من الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات. 

وقال الدكتور غيلوم سبيلمان من جامعة ولاية لوزيانا الاميركية إن الرحلات الفضائية الطويلة ترتبط بإرتفاع مستوى الإجهاد النفسي والتعرض الى الإشعاع الفضائي بدرجة حادة وطويلة مع تغييرات ناجمة عن ضعف الجاذبية، مشيراً الى تأثير ذلك كله على جهاز المناعة. 
 
وكانت عينات الدم المستخدمة في الدراسة تُرسل من الفضاء الى الأرض بكبسولات فضائية روسية من طراز سويوز تهبط في كازخستان قبل نقلها الى موسكو ثم بطريق الجو الى بوسطن في الولايات المتحدة خلال 32 الى 48 ساعة. 

وتبلغ أعمار أفراد أطقم المحطة الفضائية الدولية بين 37 و57 سنة، وجُمعت العينات منهم على مدى 18 رحلة فضائية منفصلة. كما أخذ الباحثون عينات من دم ستة أشخاص على الأرض كانوا مجموعة المراقبة في البحث. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.independent.co.uk/news/science/space-travel-human-immune-system-mars-iss-international-space-station-astronauts-health-study-a8674586.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العاهل المغربي يتابع بنفسه كل تفاصيل زيارة البابا
  2. الشرطة السودانية تشتبك مجددا مع محتجين في أم درمان
  3. طهران: وارسو فشل قبل انعقاده
  4. زواج ابنة آخر ملوك مصر في حفل بسيط بسويسرا
  5. عليك بـ
  6. عبد المهدي في البصرة يبحث أزمتها وعشائرها تعتبرها دعائية
  7. بدء أعمال القمة العربية الاقتصادية في بيروت
  8. مكتب تيريزا ماي يبدي مخاوف من
  9. التحالف يدمر مواقع طائرات بلا طيار تابعة للحوثيين في اليمن
  10. إيران تهدّد أوروبا بأمنها مع إقتراب نهاية شهر العسل
  11. جنرال متقاعد يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية الجزائرية
  12. أزمة النائبين الكويتيين المُقيمين في تركيا تتواصل
  13. طهران ترفض اتهامات برلين بـ
  14. 29 بنداً على جدول أعمال القمة العربية الاقتصادية في بيروت
  15. هايبرلوب أبوظبي- دبي يسرع الخطى للحاق بإكسبو 2020
  16. رئيس الحكومة المغربية: الانتظارية والتسويف غير مسموح بهما
في أخبار