أغلق العديد من الإدارات الفدرالية في الولايات المتحدة في وقت مبكر من السبت بعد إرجاء الكونغرس مداولاته بشأن مشروع قانون الاتفاق وتلبية طلب الرئيس الأميركي دونالد ترمب الحصول على أموال لبناء جدار على الحدود.

إيلاف من واشنطن: توقفت عمليات العديد من الوكالات الأساسية عند الساعة 00:01 (05:01 ت غ) من السبت على الرغم من المفاوضات التي استمرت في مبنى الكونغرس بين مسؤولي البيت الأبيض وقادة الكتل البرلمانية.

لم يتّضح بعد إلى متى سيستمر هذا الإغلاق، لكنّ المؤشّرات بدت غير مطمئنة الجمعة، ما ينذر باحتمال أن يمضي الأميركيون عطلتي الميلاد ورأس السنة محرومين من خدمات حكومية رئيسة. ومن المقرّر أن يستأنف مجلسا النواب والشيوخ جلستيهما ظهر السبت (17:00 ت غ).

&بسبب هذا الإغلاق الجزئي للحكومة، يمكن أن يصبح مئات الآلاف من الموظفين في حالة "بطالة تقنية"، أي إنهم يضطرون لأخذ إجازة غير مدفوعة الأجر، أو يجبرون على العمل بلا أجر فوري، قبل أيام من عيد الميلاد.

للحؤول دون هذا "الإغلاق" كان يفترض أن يتوصل مجلسا النواب والشيوخ إلى اتفاق مع البيت الأبيض، قبل منتصف ليل الجمعة السبت، لرفع سقف الموازنة الفدرالية.

لكنّ المفاوضات، التي استمرت حتى اللحظات الأخيرة، باءت بالفشل، بسبب رفض المشرّعين الديموقراطيين الموافقة على تمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك، يريد الرئيس دونالد ترمب تشييده، لوقف الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتّحدة.

وبسبب بلوغ عشرات الإدارات الفدرالية سقف الميزانية المحدّد لها، وعدم إقرار قانون يرفع هذا السقف، فإنّ هذه الإدارات لم تتمكّن من فتح أبوابها السبت.

ترمب يأمل ألا يستمر طويلًا
تعقيبًا أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترمب مساء الجمعة عن أمله في "أن لا يستمرّ طويلًا" إغلاق الإدارات الفدرالية الذي بدأ منتصف ليل جمعة-السبت ، بعد فشل البيت الأبيض في التوصّل إلى اتّفاق مع الكونغرس على رفع سقف الموازنة الفدرالية.

وقال ترمب في شريط فيديو نشره على حسابه على موقع تويتر "نأمل ألا يستمرّ الإغلاق طويلًا".