لندن: قال علماء من جامعات كامبردج واوكسفورد وستانفورد وييل إن اعتمادنا المتزايد على الذكاء الاصطناعي أوجد "خطراً واضحاً وحاضراً"، محذرين من أن بلداناً متطورة مثل بريطانيا تواجه تفاقم الجريمة الالكترونية بوتائر متسارعة واستخدام الطائرات المسيرة لأغراض خبيثة في السنوات العشر المقبلة. 

ولاحظ العلماء أن التكنولوجيا الحديثة، الى جانب استهداف الهواتف الذكية والكومبيوترات، تستطيع أن تحاكي كلام الانسان، وبذلك تسهيل الايقاع بالمستهدفين بعمليات الاحتيال. 

كما حذر فريق العلماء المرموقين في دراستهم من أن مجرمين وإرهابيين ودولاً مارقة يمكن ان يسيطروا على أجهزة "ذكية" مثل السيارات ذاتية القيادة أو الطائرات المسيرة التجارية للتسبب في حوادث كبيرة أو تنفيذ هجمات أو استهداف اشخاص. 

يغيّر قواعد اللعبة

وقال الدكتور شون اوهايغيرتيغ المدير التنفيذي لمركز دراسة المخاطر الوجودية في جامعة كامبردج وعضو فريق العلماء الذي أعد الدراسة، "إن الذكاء الاصطناعي يغير قواعد اللعبة وهذا التقرير تخيَّل ما سيكون عليه العالم بعد خمس الى عشر سنوات من الآن". 

وأضاف "اننا نعيش في عالم يمكن أن يصبح محفوفاً بمخاطر يومية من جراء اساءة استخدام الذكاء الاصطناعي ويجب ان نواجه المشكلة بأنفسنا لأن المخاطر حقيقية". 

كما حذرت الدراسة من انتشار "افلام الفيديو المزيفة" التي تنتحل هوية شخصيات بارزة أو تزور أحداثاً للتلاعب بالرأي العام. 

وتوقع العلماء استخدام برمجيات مؤتمتة للتلاعب بالاخبار والاعلام الاجتماعي والانتخابات. 

طرق ضارة 

ويُستخدم الذكاء الاصطناعي لتشغيل مساعدات افتراضية مثل المساعد الشخصي أليكسا من امازون وفي العديد من سمات الهواتف الذكية، وكذلك تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة. 

ودعا العلماء في دراستهم صانعي السياسة والباحثين الى العمل معاً لفهم التكنولوجيا الحديثة، وكيف يمكن ان تُستخدم لأغراض خبيثة بهدف الاستعداد لمواجهتها وحثوا مطوري هذه التكنولوجيا على الانتباه الى الطرق الضارة التي يمكن ان تُستخدم بها. 

وكانت شخصيات تكنولوجية معروفة مثل مارك زوكربيرغ مؤسس فايسبوك تحدثت دفاعاً عن الذكاء الاصطناعي. وقال زوكربيرغ العام الماضي انه متفائل بالتطبيقات المستقبلية للتكنولوجيا، فيما أعلن بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات "ان الذكاء الاصطناعي يمكن ان يكون صديقنا". 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ذي صن". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.thesun.co.uk/tech/5629301/boffins-warn-of-rogue-ais-hijacked-drones-and-superhuman-hacking/