: آخر تحديث
بطلب من السعودية

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن القدس وغزة

القاهرة: يعقد وزراء الخارجية العرب الخميس اجتماعا طارئا في القاهرة "لمواجهة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني"، وكذلك "مواجهة قرار الولايات المتحدة غير القانوني" بنقل سفارتها إلى القدس.

وقال مسؤول دبلوماسي عربي في القاهرة إنه "تقرر عقد اجتماع غير عادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الخميس بناء على طلب السعودية وذلك لمواجهة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني والتحرك لمواجهة القرار غير القانوني الذي اتخذته الولايات المتحدة الأميركية بنقل سفارتها إلى مدينة القدس".

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أنّ اجتماع المندوبين الدائمين المقرر عقده الأربعاء بناء على طلب فلسطين سيكون اجتماعا تحضيريا للاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب.

الرياض ترفض نقل السفارة الاميركية الى القدس

يذكر أن مجلس الوزراء السعودي الذي عقد جلسة الثلاثاء برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز رفض نقل السفارة الاميركية الى القدس.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن بيان لمجلس الوزراء تأكيده "أن هذه الخطوة تمثل انحيازاً كبيرا ضد حقوق الشعب الفلسطيني التي كفلتها القرارات الدولية".

وأضافت "أن حكومة المملكة سبق أن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة لما تشكله من استفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم".

وكرر مجلس الوزراء السعودي إدانة الرياض للنيران الاسرائيلية التي اوقعت عشرات القتلى على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة. 

وكان إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب في 6 ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، أثار غبطة الإسرائيليين وغضب الفلسطينيين.

وأدى نقل السفارة الأميركية إلى القدس الإثنين قبل يوم واحد من ذكرى النكبة وقيام دولة إسرائيل، إلى تصاعد غضب الفلسطينيين.

وخيّم التوتر والعنف على مراسم نقل السفارة، إذ نظم الفلسطينيون مسيرات ضخمة في المنطقة الحدودية من قطاع غزة المحاصر، أدت إلى مقتل نحو 60 فلسطينيا بنيران الجيش الاسرائيلي.

ولا تزال الأسرة الدولية تعتبر القدس الشرقية أرضًا محتلة، وبالتالي لا يُفترض إقامة سفارات فيها طالما لم يتم البت في وضعها عبر مفاوضات بين الجانبين المعنيين.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تحياتي ماما اسرائيل
مغترب - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 08:17
ارجو ان لا تكون اسرائيل هي من اوعزت بهكذا اجتماع كخطوة معلومة ومنتظرة من جانب قادتنا الميامين للخروج بحزمة من قرارات اولها التنديد ثانيها الوعيد وكم مليون دولار لبرطلة الفلسطنيين ثم نقطة ثم غلق الملف ثم ينتهى الاجتماع....
2. مسرحية هزلية جديدة
haider - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 08:18
كم اجتماع طارئ عقده الوزراء و الحكّام العرب منذ ولادة إسرائيل لبحث مصير فلسطين والفلسطينيين؟؟
3. Crime
mehdi mountather - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 12:07
The end of Israel on 16.5.2018 to avoid the extermination of Donald Trump his family the Americans the Israelis by these punishments of ALLAH apocalyptic volcano earthquake 7 tsunami blizzard tornado hailstorms thunderstorms hurricane worse Harvy asteroid meteorite Floods explosion oil and gas.La fin d''israél le 16.5.2018 pour éviter l''extermination de Donald Trump sa famille les américains les israéliens par ces punitions d'' ALLAH volcan apocalyptique séisme plus 7 tsunami tempête de neige les tornades les grêlons les foudres ouragan pire Harvy astéroïde météorite les inondations incendie explosion de pétrole et de gaz.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  2. ماكرون يبدأ الإثنين زيارة دولة لبلجيكا
  3. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  4. نبيل بنعبد الله: على العثماني أن يخرج ويفسر للمواطنين ما يحدث
  5. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  6. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  7. طفل شكره أوباما على
  8. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  9. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
  10. السعودية تحتفي بسلطنة عمان على طريقتها الخاصة
  11. ابتزاز الوطن في الصحراء
  12. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  13. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  14. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  15. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  16. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
في أخبار