نصر المجالي: يحمل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في زيارته لموسكو يوم الأربعاء المقبل، العديد من الملفات الشائكة، من أبرزها طبعا، الملف السوري الذي يعد أولوية لتركيا في المنطقة خصوصا مع إعلان الولايات المتحدة سحب قواتها من سوريا.

وكشف أردوغان خلال لقاء صحفي في أنقرة، أن زيارته إلى روسيا تحمل العديد من القضايا المهمة، أبرز عناوينها سوريا، حيث أشار أردوغان أنه يعتزم إجراء مباحثات مهمة مع الرئيس الروسي بوتين خلال الزيارة وسيطرح فكرة إنشاء منطقة آمنة جديدة في سوريا.

وقال أردوغان "بعد غد الأربعاء سأكون في روسيا، وسأطرح فكرة قيام منطقة آمنة جديدة في سوريا، حيث سيتم تطهيرها من الإرهابيين لضمان السلام والاستقرار في تلك المنطقة".

وأضاف أردوغان بهذا الخصوص "لولا تواجدنا في إدلب لكانت الخسائر البشرية اليوم بالآلاف، لذلك فإن هذه الخطوة مهمة ويجب طرحها على روسيا لأنها قادرة على إنجاح الخطوة من خلال التنسيق المشترك".

وكان أردوغان قد أعلن في وقت سابق أن أنقرة مستعدة لشن عملية شرق الفرات، وكذلك في مدينة منبج السورية ضد القوات الكردية، لكنه تراجع عن الفكرة.

لا لمنطقة آمنة&

قال الرئيس التركي إن بلاده لن تسمح بمنطقة آمنة تتحول إلى مستنقع جديد ضدها. وأضاف: "مقترحنا بخصوص المنطقة الآمنة يهدف إلى إبعاد التنظيمات الإرهابية من حدودنا ".

وأكد أردوغان: "الأمن سيعم منبج (بشمال سوريا يحتلها تنظيم ب ي د/ بي كا كا الإرهابي) وستُسلم المدينة لأهلها".&

وشدد:" قطعنا وعدًا على تحقيق الإستقرار في المنطقة المطهرة من الإرهابيين بسوريا". وبخصوص زيارته إلى روسيا الأسبوع الجاري، قال أردوغان:" سأبحث مع بوتين المناطق المطهرة من الإرهاب ".

وتابع أردوغان: تركيا أظهرت عزمها من خلال المبادرة التي وضعتها في إدلب".

مكالمة ترمب&

وحول المكالمة الهاتفية الأخيرة بينه وبين نظيره الأميركي دونالد ترمب، أشار الرئيس التركي: "قلت لترمب قدموا لنا الدعم اللوجستي، فسنقوم بالقضاء على داعش".&

وأكد أردوغان: "نتمنى من أعماقنا أن نتوصل الى رؤية موحدة في لقاءاتنا مع روسيا وإميركا والأطراف الأخرى حول سوريا، ولكن هذا لا يعني الانتظار إلى ما لا نهاية، فنحن على الحدود بكل قوتنا، ونتابع أدق التطورات".

وأعرب أردوغان (حول سوريا): "إن تم الإيفاء بالعهود المقطوعة لنا فذلك جيد، وإلا فنحن أنهينا جزءا كبيرا من استعداداتنا، وسنقدم على الخطوات اللازمة التي تتوافق مع استراتيجيتنا".
&