: آخر تحديث
دعت الحكومة اللبنانية إلى حماية اللاجئين

المعارضة تطالب لبنان بفتح تحقيق بوفاة طفل سوري

طالب الائتلاف الوطني السوري المعارض الْيَوْم بضرورة "فتح تحقيق رسمي وشفاف في حادثة وفاة الطفل السوري أحمد الزعبي في بيروت وبيان كافة تفاصيلها بما فيها جميع التسجيلات، والتحقق من أي مخالفة من قبل أي طرف ترقى إلى مستوى المسؤولية الجرمية عن هذه الواقعة، ومحاسبة جميع من يثبت ضلوعهم بشكل مباشر أو غير مباشر فيها.".

وكان ناشطون لبنانيون تداولوا هذا الأسبوع على مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو حادثة مقتل الطفل السوري أحمد الزعبي ( ١٤ عاما) ويعمل ماسح أحذية لإعالة عائلته، وذلك بعد ملاحقته من قبل عناصر دورية أمنية لبنانية، حسب ما قيل حتى الآن .

وشدد الائتلاف في بيان، تلقت "إيلاف" نسخة منه، أهمية إجراء هذا التحقيق من قبل الجهات المختصة بشكل متوازن "يضع الحقيقة في المقام الأول، ويتجنب أي محاولة للتغطية على العناصر الأمنية أو أي جهة أخرى ذات صلة بالحادثة، وعدم إصدار بيانات توزع التهم أو تمنح البراءة قبل القيام بما يلزم من تحقيقات، مع ضرورة تحمُّل السلطة اللبنانية مسؤولياتها تجاه كشف التفاصيل بهدف تجنب أي استنتاجات خاطئة من جهة، والحدِّ من فرص تكرار مثل هذه الحوادث المفجعة من جهة ثانية".

وطالب الائتلاف من الدولة اللبنانية "بالالتزام الكامل بالقوانين الدولية والاحترام لحقوق اللاجئين وفق ما تقتضيه اتفاقية جنيف، وبما يضمن سلامة وأمن المهجرين السوريين إلى حين عودتهم الطوعية في الوقت الذي يكون مناسباً وبعد زوال أي تهديد عليهم. السلطات مطالبة أيضاً بمنع التمييز ضد المهجرين واللاجئين السوريين في لبنان وحمايتهم خلال ممارستهم لحقوقهم التي تنص عليها الاتفاقيات الدولية.

وكشفت الناشطة اللبنانية، مريم مجدولين لحام، عن وفاة طفل سوري، بظروف غامضة بعد ملاحقته من قبل عناصر شرطة بلدية بيروت. 

ونشرت اللحام عبر صفحتها على فيسبوك، تسجيلاً مصوراً لكاميرات مراقبة، يثبت ملاحقة عناصر دورية لبنانية للطفل السوري أحمد الزعبي ودخولهم بناء وراءه وخروجهم بعدها بدونه. 

واعتبرت اللحام، أن هذا الأمر هو فضيحة برسم وزير الداخلية اللبناني، مشيرة إلى أن الطفل أحمد الزعبي لا يتجاوز عمره 14 عاما وعلينا أن نضع الفيديو أمام الرأي العام ليكشف كيف قتل الطفل. 

وفقد الطفل أحمد، ثلاثة أيام وبعد عمليات بحث من ذويه في المخافر والمشافي من دون جدوى، طلبوا من معارفهم من مسجد السلام فتح كاميرات المراقبة في ذات المكان الذي يعمل به ابنهم ليروا أين ذهب، ويكتشفوا أنه ملقى في منور أحد الأبنية على الأرض كجثة هامدة.

وطالبت الناشطة اللحام  أجهزة الدولة بالتحقيق مع عناصر الأمن اللبناني، لأن التسجيل يثبت مطاردة الطفل وخرجوهم بدونه، وتساءلت  "شو صار معه؟ كيف مات؟ كيف وقع؟ ولماذا عادوا إلى ذات المكان مرة أخرى؟".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جريمة قتل
متفرج - GMT الثلاثاء 22 يناير 2019 19:11
تم إلقاء الطفل المسكين من سطح البنايه من قبل مجرمين ليس بقلوبهم اية رحمه ولا يمتون للانسانيه بصله ولا يملكون ذره من الشرف ، وبعد ان ألقوه تضحكوا وتفاخروا فيما بينهم بجريمتهم المروعه ، تحقيق ؟ يقول المثل : حاميها حراميها .
2. لا حول ولا قوة الا بالله
أبراهيم - GMT الأربعاء 23 يناير 2019 15:51
قصة مؤلمة جداً تجعل الأنسان في حيرة من امره , راح ضحيتها طفل بريء مثل طير الجنان وفي عمر الزهور افترسته الضباع . واللوم على من يقع ؟ يقع على الذين تسببوا في تهجيره وعائلته ليكون هدفاً للحاقدين , والمفروض ان يكون مثل بقية الأطفال الذين في عمره تحت رعاية وحماية أهله وحكومته . انا لله وانا اليه راجعون . وبنفس الوقت جيداً ان نرى انسان طيباً شريفاً مثل السيده مريم مجدولين لحام تبعث الأمل في النفوس بمجتمع متوحش وضيع .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الحكومة المغربية تعلق على فض احتجاجات أساتذة التعاقد
  2. أطباق
  3. المجلس الدستوري في لبنان يبطل نيابة نائبة من كتلة الحريري
  4. وزارة الدفاع الأميركية تعلن عن تحليق استطلاعي فوق روسيا
  5. تعيين جنرال باكستاني قائدًا جديدًا لبعثة
  6. الأحزاب العربية تفشل في تشكيل قائمة مشتركة لخوض الانتخابات الاسرائيلية
  7. حمى قمة ترمب - كيم المرتقبة تجتاح فيتنام
  8. الإعلان عن قمر جديد في منظومتنا الشمسية
  9. الكويت للأردن: سنقف معكم
  10. البابا فرنسيس للذين يُدينون بلا محبة: أنتم أصدقاء الشيطان!
  11. العراق يطيح داخل سوريا بأكبر مجموعة دولية لتمويل داعش
  12. ولي العهد السعودي يزور سور الصين العظيم
  13. تزايد إسقاط الجنسية عن بريطانيين 6 مرات خلال عام
  14. الإمارات تختتم
  15. ماكرون: معاداة الصهيونية شكل حديث لمعاداة السامية
في أخبار