تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
دعت الحكومة اللبنانية إلى حماية اللاجئين

المعارضة تطالب لبنان بفتح تحقيق بوفاة طفل سوري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طالب الائتلاف الوطني السوري المعارض الْيَوْم بضرورة "فتح تحقيق رسمي وشفاف في حادثة وفاة الطفل السوري أحمد الزعبي في بيروت وبيان كافة تفاصيلها بما فيها جميع التسجيلات، والتحقق من أي مخالفة من قبل أي طرف ترقى إلى مستوى المسؤولية الجرمية عن هذه الواقعة، ومحاسبة جميع من يثبت ضلوعهم بشكل مباشر أو غير مباشر فيها.".

وكان ناشطون لبنانيون تداولوا هذا الأسبوع على مواقع التواصل الاجتماعي شريط فيديو حادثة مقتل الطفل السوري أحمد الزعبي ( ١٤ عاما) ويعمل ماسح أحذية لإعالة عائلته، وذلك بعد ملاحقته من قبل عناصر دورية أمنية لبنانية، حسب ما قيل حتى الآن .

وشدد الائتلاف في بيان، تلقت "إيلاف" نسخة منه، أهمية إجراء هذا التحقيق من قبل الجهات المختصة بشكل متوازن "يضع الحقيقة في المقام الأول، ويتجنب أي محاولة للتغطية على العناصر الأمنية أو أي جهة أخرى ذات صلة بالحادثة، وعدم إصدار بيانات توزع التهم أو تمنح البراءة قبل القيام بما يلزم من تحقيقات، مع ضرورة تحمُّل السلطة اللبنانية مسؤولياتها تجاه كشف التفاصيل بهدف تجنب أي استنتاجات خاطئة من جهة، والحدِّ من فرص تكرار مثل هذه الحوادث المفجعة من جهة ثانية".

وطالب الائتلاف من الدولة اللبنانية "بالالتزام الكامل بالقوانين الدولية والاحترام لحقوق اللاجئين وفق ما تقتضيه اتفاقية جنيف، وبما يضمن سلامة وأمن المهجرين السوريين إلى حين عودتهم الطوعية في الوقت الذي يكون مناسباً وبعد زوال أي تهديد عليهم. السلطات مطالبة أيضاً بمنع التمييز ضد المهجرين واللاجئين السوريين في لبنان وحمايتهم خلال ممارستهم لحقوقهم التي تنص عليها الاتفاقيات الدولية.

وكشفت الناشطة اللبنانية، مريم مجدولين لحام، عن وفاة طفل سوري، بظروف غامضة بعد ملاحقته من قبل عناصر شرطة بلدية بيروت. 

ونشرت اللحام عبر صفحتها على فيسبوك، تسجيلاً مصوراً لكاميرات مراقبة، يثبت ملاحقة عناصر دورية لبنانية للطفل السوري أحمد الزعبي ودخولهم بناء وراءه وخروجهم بعدها بدونه. 

واعتبرت اللحام، أن هذا الأمر هو فضيحة برسم وزير الداخلية اللبناني، مشيرة إلى أن الطفل أحمد الزعبي لا يتجاوز عمره 14 عاما وعلينا أن نضع الفيديو أمام الرأي العام ليكشف كيف قتل الطفل. 

وفقد الطفل أحمد، ثلاثة أيام وبعد عمليات بحث من ذويه في المخافر والمشافي من دون جدوى، طلبوا من معارفهم من مسجد السلام فتح كاميرات المراقبة في ذات المكان الذي يعمل به ابنهم ليروا أين ذهب، ويكتشفوا أنه ملقى في منور أحد الأبنية على الأرض كجثة هامدة.

وطالبت الناشطة اللحام  أجهزة الدولة بالتحقيق مع عناصر الأمن اللبناني، لأن التسجيل يثبت مطاردة الطفل وخرجوهم بدونه، وتساءلت  "شو صار معه؟ كيف مات؟ كيف وقع؟ ولماذا عادوا إلى ذات المكان مرة أخرى؟".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جريمة قتل
متفرج - GMT الثلاثاء 22 يناير 2019 19:11
تم إلقاء الطفل المسكين من سطح البنايه من قبل مجرمين ليس بقلوبهم اية رحمه ولا يمتون للانسانيه بصله ولا يملكون ذره من الشرف ، وبعد ان ألقوه تضحكوا وتفاخروا فيما بينهم بجريمتهم المروعه ، تحقيق ؟ يقول المثل : حاميها حراميها .
2. لا حول ولا قوة الا بالله
أبراهيم - GMT الأربعاء 23 يناير 2019 15:51
قصة مؤلمة جداً تجعل الأنسان في حيرة من امره , راح ضحيتها طفل بريء مثل طير الجنان وفي عمر الزهور افترسته الضباع . واللوم على من يقع ؟ يقع على الذين تسببوا في تهجيره وعائلته ليكون هدفاً للحاقدين , والمفروض ان يكون مثل بقية الأطفال الذين في عمره تحت رعاية وحماية أهله وحكومته . انا لله وانا اليه راجعون . وبنفس الوقت جيداً ان نرى انسان طيباً شريفاً مثل السيده مريم مجدولين لحام تبعث الأمل في النفوس بمجتمع متوحش وضيع .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. سفارة السعودية تحذر رعاياها في إسطنبول
  2. واشنطن ترحب بتوقيع الاتفاق في السودان
  3. 63 قتيلا في تفجير استهدف حفل زفاف في أفغانستان
  4. قرقاش: هجمات الحوثي هى الخطر الأكبر على السلام فى اليمن
  5. نتانياهو يقلل من أهمية تهديدات حزب الله
  6. ما هي جزيرة غرينلاند التي يريد ترامب شراءها؟
  7. إدانات واسعة للاعتداء الحوثي على حقل الشيبة السعودي
  8. جونسون قد يلتقي ماكرون وميركل قبل قمة السبع
  9. ظريف إلى الكويت من أجل مباحثات حول التطورات الإقليمية
  10. الإحتفالات الشعبية تعمّ السودان
  11. انخفاض التوتر في عدن مع بدء انسحاب الانفصاليين
  12. السيسي يأمر بهدم مقام صوفي من أجل المصلحة العامة
  13. روسيا لموطىء قدم في موانىء إيران
  14. وزير الطاقة السعودي: استهداف حقل الشيبة عمل إرهابي جبان
  15. مصر تتخذ إجراءات مشددة ضد روسيا بسبب الانفجار النووي
في أخبار