: آخر تحديث
سماسرة عمالة اجنبية واتجار بالبشر واستغلال كبار السن للتسول

كشف شبكات عراقية تتاجر بالفتيات والمراهقين للدعارة

أسامة مهدي: كشف مرصد عراقي يعنى بملاحقة عمليات الاتجار بالبشر في البلاد عن وجود 15 شبكة تعمل على اصطياد فتيات ومراهقين لاستغلالهم في الدعارة، مشيرا الى شبكات اخرى تتاجر بالعمالة الاجنبية واستغلال كبار السن والمعوقين في التسول.

وأكد المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر الاحد وجود 15 شبكة اتجار بالبشر في بغداد والمحافظات تستدرج النساء وتستغل كبار السن وذوي الإعاقة والفتيات دون السن القانوني.

واشار في تقرير تابعته "إيلاف" الى انه قد وثق اعداد ضحايا الاتجار بالبشر في الفترة المحصورة بين 20 كانون الأول ديسمبر عام 2018  و30 كانون الثاني يناير عام 2019) وحيث اكتشف ان عدد شبكات الاتجار في البلاد قد بلغ 15 شبكة في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات تعمل على استدراج النساء وخاصة الفتيات للعمل ضمن شبكات الدعارة واستغلال كبار السن وذوي الإعاقة في ظاهرة التسول بالتقاطعات والاسواق  فضلا عن تجارة الأعضاء البشرية وتهريب العمالة الأجنبية.

تجارة الاعضاء البشرية والعمالة الاجنبية

واضاف ان معظم جرائم الاتجار بالبشر بكافة أشكالها تتم عبر صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي ومجموعات تديرها حسابات وهمية على منصات التواصل الاجتماعي بحرية شبه مطلقة. موضحا انه قد وثق في العاصمة وجود شبكة للإتجار بالأعضاء البشرية تصطاد ضحاياها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مستغلة بذلك عوزهم المادي.

واشار المرصد الى انه وثق ايضا وجود شبكتي اتجار بالبشر تدعيان امتلاكها مكاتب في بغداد وأربيل عاصمة اقليم كردستان الشمالي اتضح فيما بعد انها مكاتب وهمية ولا وجود لهما حيث تعملان على إدخال العمالة الأجنبية من الذكور والاناث من دول أوغندا وتنزانيا والهند وبنغلادش إلى بغداد بطرق غير شرعية.

وبين ان موثقي المرصد قد تواصلوا مع أحد العمال البنغاليين الذي فر من العراق إلى تركيا بعد هروبه من مكتب يعود لأحد السياسيين العراقيين جراء تعنيفه وسلب حقوقه المالية.

استغلال كبار السن والمعاقين للتسول

كما وثق المرصد وجود أربع شبكات في محافظة البصرة تستغل كبار السن وذوي الإعاقة في ظاهرة التسول بالتقاطعات والشوارع العامة في المحافظة دون مراعاة الظرف الصحي والإنساني للضحايا  حيث تجبرهم على العمل لساعات طويلة تصل إلى 10 ساعات متواصلة وبشكل يومي ولا تتورع عن حرمانهم من الطعام والشراب حتى انتهاء ساعات تواجدهم في الشارع. 

اصطياد مراهقين للواط

في حين تعمل شبكة اتجار بالبشر بمحافظة ذي قار على اصطياد أطفال وصبية واستغلالهم في ممارسة اللواط مقابل مبالغ مالية تصل إلى 200 دولار لليوم الواحد، في حين تعمل شبكة أخرى على استقطاب مراهقين دون السن القانوني من خارج المحافظة للممارسة اللواط.

ودعا المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر الجهات المعنية والمختصة لبذل جهود أكبر للحد من هذه الجرائم ومعالجة أسبابها وتوفير ملاذات آمنة للضحايا، فضلا عن تفعيل دور اللجنة المركزية العليا لمكافحة الاتجار بالبشر واللجان الفرعية في المحافظات. وشدد على ضرورة تفعيل وتطبيق قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012 وإيقاع أشد العقوبات بحق كل المتورطين في هذه الجرائم.

عقوبات داخلية وخارجية

يذكر ان مجلس القضاء العراقي الأعلى كان قد اعلن منتصف العام الماضي عن الحكم الصادر عن المحكمة الجنائية بالسجن 15 عاما على أفراد عصابة متورطة في الاتجار بالبشرمشيرا الى إن العاصمة بغداد تتصدر المحافظات العراقية في جرائم الاتجار بالبشر التي وصلت إلى مستويات خطيرة فيها.

ووفقا لإحصائية أوردها المجلس فقد جاءت العاصمة بغداد في المرتبة الأولى في جرائم الاتجار بالبشر  تليها محافظات أخرى مثل أربيل والسليمانية والديوانية وبابل. كما كشفت السلطات العراقية في نهاية عام 2017 عن إجراء تحقيقات في 266 حالة اتجار بالبشر مؤكدة فيما كانت عام 2016 حيث بلغت 314 حالة.

وتشير مصادر عراقية الى ان ثمة أسباب كثيرة لانتشار الاتجار بالبشر منها الإفلات من العقاب ووجود سماسرة يمتهنون هذه التجارة وأسباب أخرى اقتصادية ضاغطة.
وحذرت التقارير الدولية والأممية من تنامي ظاهرة الاتجار بالبشر وكان أخر التحذيرات وضع العراق في المستوى الثاني للمراقبة للسنة الثانية على التوالي بحسب تقرير وزارة الخارجية الأميركية في  حزيران يونيو عام 2018.

ووعدت الخارجية بمحاسبة ومحاكمة عدد من المسؤولين العراقيين المتورطين في الاتجار بالبشر فضلا عن عقوبات سياسية واقتصادية وعسكرية من المزمع أن تفرضها الولايات المتحدة على العراق في حال عدم وضع معالجات لهذه التجارة.


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. رجاء
أبراهيم - GMT الأحد 17 فبراير 2019 18:54
الف مبروك على العراقيين وشايفين الف خير بدولة الشيعه . هذا أعلامهم يتقيء نجاساتهم , فلا يستطيع الأعلاميون والكُتّاب والصحُفيين ان يحملوها ويتكتموا عليها لأنها تثقل صدورهم وضمائرهم لأنهم عراقيين شرفاء لذلك فقد العشرات منهم حياتهم قرباناً لقول الحقيقه وشهادة الحق . المشعوذين يحاولون ان يغطوا الشمس بالغربال ويغطوا انفسهم بأسم الحسين وأبا عبد الله والزهراء والباقر والصادق (عليهم الصلاة والسلام اجمعين) وزيارة كربلاء وأم البنين والحُسينيات وصلاة الجُمعه ووووالخ , ويريدون ان يستمر هذا الأمر حتى ظهور المهدي وهم في الحُكم أسوة بأسيادهم جار السوء والخراب ولا يهمهم ما يحل بالشعب العراقي سوى نهب ثرواته وأمواله , ولكن هذه الصور المأساويه الكارثيه (وكما في الصورة اعلاه) التي تُدمي القلوب والعيون تفضحهم . عفواً اني في بداية التعليق وصفتهم بالبرابره فتجنيتُ على جنكيزخان وهولاكو فقد كانوا قياساً بهؤلاء الشيعه اشرافٌ ونبلاء فلم يسمحوا ان تحصل هذه المآسي بالشعب العراقي خلال فترات حكمهم لهم وعلماً بأن الشيعة هم من فتحوا البلاد ( بوابات بغداد ) لجيوش المغول . واني اطلب من اخواننا وأعزائنا الأعلاميين العراقيين أن لا يقتلونا ويقطعوا قلوبنا بنشر مثل هذه الصور لآننا مثلهم عاجزين ولا نستطيع ان نعمل شيء سوى ان نرى ونسمع ونجتر الآلآم
2. وبالنسبة لنا ما المطلوب منا ؟؟؟؟ سنوءديه
أبراهيم - GMT الأحد 17 فبراير 2019 19:23
بالنسبة لنا ماذا تطلبون منا ان نعمل كعراقيين , نحن هنا نعيش في الغُربة حياة اللاجئين على مساعدات الدوله المُضيّفه لنا , والمحظوظ فينا من يجد عملاً يساعده في حياته , ولو عُدنا الى العراق لأصبحنا مثل الموجودين في الصوره , هل تفهمون ذلك ؟؟ هل تريدوننا ان نعمل " عونه" ونجمع الأموال لبؤساء العراق مما تتصدق به علينا الدول , ونسلّمها لوكلائكم في الخارج من أحزابكم القابعين في الحسينيات ومراكز الجاليات (مثلما كانوا يعملون سابقاً) لتعمر به جيوبهم وجيوب ساداتهم وشيوخهم
3. دولة الدعارة واللواط منذ ١٩٢٣.
Rizgar - GMT الأحد 17 فبراير 2019 20:35
دولة الدعارة واللواط منذ ١٩٢٣.الاحداث في العراق تؤكد صحة التنبؤ بنهاية العراق وتقسيمه الذي يعتبر الحل العملي والعادل الوحيد لأنها الاحتراب والاقتتال والجوع والحرمان وعلى ذكر الجوع يحضرني بيت للسياب: ( وفي كل عام حين يعشب الثرى نجوع مامر عام والعراق ليس فيه جوع) ان العراق يعيش الان في وضع كارثي ولن يقدر الخروج من. هذه الازمات أبداً وان نهايته وتقسيمه بات وشيكا، ولن ينقذ الشعوب العراقية من الاحتراب والاقتتال والمجاعات الا حل التقسيم،
4. طبعا هذا ليس من نتائح قوات غزو العراق
عدنان احسان- امريكا - GMT الأحد 17 فبراير 2019 21:57
الله يرحمك يا ابو النواس ...
5. ------
أبراهيم - GMT الإثنين 18 فبراير 2019 15:15
صحيح رحمك الله يا أبا نؤاس مليون مره كل يوم ورحمكم الله وان يشملنا برحمته أيضاً , أبا نؤاس لم يسرق ولم ينهب ولم يقتل ولم يشهد شهادة الزور ولم يكذب , شِعرهُ لسان حالهِ , ولم يكن في يوم من الأيام مشعوذاً على المنابر بل العكس عُرفت عنه الطيبه وكرم النفس . رحمك الله
6. إلى تعليق رقم 2
ما حدا لحدا - GMT الثلاثاء 19 فبراير 2019 06:41
إذا كنت سنياً فعليك برص صفوف المسلمين السنة في العراق لحل المشاكل في المناطق السنية أولاً ثم يكون الاتحاد العظيم بين المسلمين السنة لتحسين أوضاع العراق في مناطقكمأما إذا كنت شيعياً فلم يجبركم أحد على ما أنتم فيه (جنت على نفسها براقش)
7. منذ ١٩٢١
ه.ز. ا - GMT الأربعاء 20 فبراير 2019 08:45
كان من المفروض تفكيك الكيان الخبيث بعد انتحار الجاسوسة المس بيل ١٩٢٦.... انتحرت الجاسوسة البريطانية هما وندما على تاسيسها الكيان .وحتى الملك المستورد وعائلته دفع ضريبة عالية بالرغم من هجماته الشرسة على جنوب كوردستان وقصف المدن الكوردية بابشع صورة واصدر حكم الا عدام على ملك كوردستان لتحقيق النزوات العرقية العربية ...ولكن بعد ١٠٠ سنة هل نجح الكيان الخبيث في تحقيق النزوات العرقية العربية بدون ضرائب ؟؟؟ مجرد سؤال .
8. Xxx
آمنة - GMT الأربعاء 20 فبراير 2019 23:33
الا تخجل من هذا الهراء؟ مو رئيس الجمهورية و رئيس البرلمان و نصف أعضاء البرلمان و نصف الوزراء هم سنة. ليش ما تلوم جماعتك
9. الى رقم (8)
أبراهيم - GMT الخميس 21 فبراير 2019 18:22
تقولين لي أسأل جماعتك ؟ جماعتي بعد انجس منكم , نصفهم مرتزقه وعصابات ما عندهم غيره على شعبهم والنصف الآخر مثل الذين تريهم في الصوره أعلاه متشردين وشحادين ينامون في الشوارع ومهجرين في الخيام , اذن من اسأل ؟ ولكن التقرير يختص في مدينة بغداد , ومن الذي يحكم مدينة بغداد ويسيطر على مدينة بغداد ويديرها غير الشيعه ؟ أسألك انتي هل يوجد سني يستطيع ان يتصرف في مدينة بغداد ؟ حتى ولو كان رئيس الجمهور يه سني ورئيس مجلس النواب سني ونصف الحكومه سنيه جميعهم ليست لهم اهميه ولا يعملون شيء , واللي يتكلم منهم يطردوه . لعد من الذي نسأله؟
10. الى رقم (8)
أبراهيم - GMT الخميس 21 فبراير 2019 18:42
وبعدين تقولين الا تخجل من هذا الهراء ؟؟!! عندكم الذي يتكلم الحقيقة يعني يقول الهراء ؟! وقول الحقيقة مُخجل ومُعيب بالنسبة لكم ؟ لذا يجب التقّيه !! اليس كذلك ؟ انتي اذا كنت حقيقة عراقيه الا تخجلين مما وصل اليه العراقيين ورؤية اطفال العراق في الآعلام بهذا الشكل وكما في الصورة أعلاه ؟ أم تعودتم على الطياح الحظ . لازم انتي فرحانه ومسروره بالخبر


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عبدالله الثاني: كهاشمي لا أتراجع عن القدس
  2. بوينغ أجرت رحلات تجريبية على طائرة 737 ماكس المعدلة
  3. نصف أصناف معجون الأسنان
  4. المغرب وإسبانيا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون القضائي بين المملكتين
  5. محاكمة قادة حراك الريف أمام
  6. النواب الأردني يرفض اتفاقية الغاز مع إسرائيل
  7. هل ضغطت إيران على الكويت لإنقاذ مازن الترزي؟
  8. دراسة: البشر يستمرون في إنتاج خلايا عصبية جديدة طيلة حياتهم
  9. الجيش الجزائري يفتح الطريق أمام إمكان تنحي بوتفليقة
  10. السوريون يحتجون على اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان
  11. ناسا لرائدات الفضاء:
  12. مجلس الوزراء السعودي يرفض الإعلان الأميركي حول الجولان
  13. قائد الجيش الجزائري يدعو لتطبيق المادة 102 من الدستور
  14. عبدالله الثاني يتسلم
  15. باريس تعيد تسمية روائع فنية لإنصاف أشخاص سود يظهرون فيها
  16. تحريض أممي للعراقيات: لا تنتظرن الرجال وانتزعن حقوقكن كاملة
في أخبار