: آخر تحديث
شارك فيه 720 عارضا من 42 دولة

معرض الكتاب بالدار البيضاء ينهي فعالياته ب560 الف زائر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدار البيضاء: اعلنت وزارة الثقافة والاتصال المغربية، الاثنين، إن الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، التي اختتمت مساء الأحد، قد سجلت "رقما هاما على مستوى الزوار وصل إلى 560 ألف زائر من مختلف الأعمار، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 62 بالمائة مقارنة مع سنة 2017. وهو ما يعكس الجاذبية المتزايدة لهذه التظاهرة".

وشددت الوزارة في معرض بيانها في الموضوع، على أنها "حرصت"، مع شركائها، على "أن يعكس الرصيد الوثائقي المعروض قيم التعايش التي تطبع المغرب، مستبعدة كل إصدار يمس بثوابت المملكة أو يزدري الأديان أو يحرض على الكراهية والعنف أو العنصرية".

وأضاف البيان أن العناوين المعروضة غطت مختلف الحقول المعرفية، حيث "مثل منها حقل الأدب نسبة 21 بالمائة، يليه كتاب الطفل بنسبة 17 بالمائة، والعلوم الاجتماعية بنسبة 14 بالمائة، والديانات بنسبة 7 بالمائة، والعلوم الحقة والتطبيقية بنسبة 8 بالمائة، والتاريخ والجغرافيا بنسبة 7 بالمائة، والفلسفة بنسبة 7 بالمائة، والاقتصاد والقانون بنسبة 7 بالمائة، واللغات بنسبة 6 بالمائة، والفنون بنسبة 2 بالمائة، بالإضافة إلى العموميات بنسبة 4  بالمائة".

وأبرز ذات البيان أن دورة هذه السنة التي تميزت باستضافة مملكة إسبانيا كضيف شرف، ممثلة بوفد رسمي وثقافي وفني يضم عدداً مهما من الكتّاب والمبدعين ومندوبي المؤسسات البحثية والأكاديمية، شهدت مشاركة "أكثر من 720 عارضا مباشرا وغير مباشر، يمثلون 42 بلدا، قدموا رصيدا وثائقيا جاوز 128 ألف عنوان، تمثل نسبة الصادر منها خلال السنوات الثلاث الأخيرة 30 بالمائة".

واستعرض البيان البرنامج الثقافي العام للدورة، بالإشارة إلى أنه "شكل فضاء للنقاش الحر وللجدل ولتداول الأفكار"،و أشار البيان إلى أنه عرف إسهام الوزارة وعدد مهم من المؤسسات الوطنية ودور النشر والجمعيات والمراكز الثقافية، بحيث بلغ عدد فقراته ما يناهز1077 نشاطا، موزعا ما بين 473 ندوة ومائدة مستديرة، و320 توقيعا لكتاب، و280 نشاطا للطفل، وأربعة معارض موضوعاتية. وفي هذا الإطار، يضيف البيان، تم تنظيم 407 أنشطة من طرف وزارة الثقافة والاتصال، و30 نشاطا في إطار برنامج إسبانيا "ضيف الشرف"، و37 نشاطا من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج في إطار محور "المغرب في العالم"، و38 نشاطا للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، تمحورت حول موضوع الهجرة، و36 نشاطا ثقافيا لجامعة الحسن الثاني، و31 نشاطا من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إضافة إلى أكثر من 498 نشاطا نظمت داخل بقية أروقة العارضين. بينما وصل عدد المشاركين في البرنامج إلى 2700 متدخل، من المغرب ومن العالم العربي ومن الخارج.

يشار إلى أن دورة هذه السنة من معرض الكتاب بالدار البيضاء تميزت ببرنامج توزعته فقرات عديدة، بينها "برنامـج ضيـف الشـرف" و"الندوات" و"آثار الصحراء" و"تجارب في الكتابة" و"ليالي الشعر" و"ساعة مع كاتب" و"ذاكرة" و"أسماء فوق البوديوم" و"أصوات جديدة في الكتابة" و"الكاتب ومترجمه" و"في حضرة كتاب"، علاوة على أنشطة أخرى موازية، وبرنامج خاص بالطفل، في أربع فضاءات: "فضاء ابتكار وفنون" و"فضاء كتابي" و"فضاء موروث بلادي" و"فضاء الخشبة".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السعودية ترى في توترات الخليج فرصة لتأكيد ريادتها على حساب إيران
  2. الرئيس الأوكراني الجديد يعلن حل البرلمان خلال حفل تنصيبه
  3. صاروخ قرب السفارة الأميركية... والصدر يحذر من
  4. حوار الجيش وقوى الاحتجاج حول الهيئة الانتقالية يستأنف في السودان
  5. بصمات إيرانية على كاتيوشا السفارة الأميركية في بغداد
  6. اعتداء مسلح على الحارس الشخصي للملك الراحل الحسن الثاني بمراكش
  7. مسؤول أميركي يؤكد
  8. الشيخ محمد علي الحسيني: الملك سلمان نموذج للرجل الحكيم
  9. ترمب: إذا أرادت إيران الحرب... فستكون نهايتها
  10. مودي... من بائع شاي فقير الى زعيم قومي هندوسي قوي
  11. صفقة القرن تطلّ من البحرين
  12. واشنطن تُطمئن العراق بعدم إستخدام أراضيه لمهاجمة إيران
  13. إسرائيل تنتقد عرض أعلام فلسطينية في نهائيات
  14. جونسون ضد جونسون: منافسة انتخابية بين شقيقين في بريطانيا
  15. إخلاء سبيل مالك ومذيعة قناة (الأردن اليوم)
  16. الكرملين: نأمل بقمة قريبة بين بوتين وترمب
في أخبار