الرباط: في حكم قضائي يرتقب أن تكون له تداعيات كبيرة في الساحة السياسية المغربية، قضت غرفة الجنايات الاستئنافية لقسم جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمدينة فاس (وسط)، مساء اليوم الأربعاء، بالسجن النافذ في حق عمدة مدينة وجدة ورئيس جهة الشرق بالسجن النافذ.
وقضت المحكمة في حق كل من عمر احجيرة، رئيس المجلس البلدي لمدينة وجدة المنتمي لحزب الاستقلال المعارض، والبرلماني السابق، لخضر حدوش، بالحبس سنتين نافذتين لكل واحد منهما، وذلك بتهمة تبديد أموال عمومية.
كما قضت المحكمة ذاتها بالسجن سنة واحدة نافذة في حق عبد النبي بعيوي، رئيس جهة الشرق المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة المعارض، إلى جانب عدد من المتهمين بتبديد أموال عمومية، من ضمنهم موظفون في الجماعة(البلدية)،وبرأت أربعة متهمين في نفس القضية.
يشار إلى أن غرفة الجنايات الابتدائية لقسم جرائم الأموال باستئنافية فاس، كانت قد برأت في ديسمبر 2017حوالي 14 متهما في ملف يتعلق بشبهة اختلالات قد تكون شابت مشاريع أطلقتها بلدية وجدة، قبل أن تراجع محكمة الاستئناف الحكم وتدين المتهمين بالأحكام الصادرة هذا المساء.
وتأتي محاكمة المتهمين على خلفية تقرير قضاة المجلس الأعلى للحسابات الذي رصد العديد من الخروقات على مستوى تدبير مدينة وجدة، والتي شملت مجالات مختلفة من أبرزها إصلاح الشوارع الرئيسية وأزقة أحياء المدينة.