تداولت الصحف اليومية الصادرة السبت مجموعة من الأخبار والملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: مغامرات نور الدين بدوي تنسج خيوط تشكيل الحكومة الجزائرية الجديدة، ومصدر أميركي: "صفقة "إف 16" لا علاقة لها بالأسد الأفريقي"، وتثبيت كاميرات للبحرية الملكية على السواحل لمحاربة "المافيات"، وقائد جديد لبعثة "مينورسو" الأممية في الصحراء، ومأساة أيتام مغاربة في آخر معاقل "داعش"، والتأثير السلبي للجفاف على نمو الاقتصاد.
&
إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "الأحداث المغربية" أن منبرًا بلجيكيًا، اسمه "يامبولا" فجر فضيحة من العيار الثقيل، تحت عنوان"مغامرات بدوي تنسج خيوط تشكيل الحكومة الجزائرية الجديدة".
&
وأضافت أن المنبر سرد تفاصيل للعلاقات "الساخنة جدًا" للوزير الأول في الحكومة الجزائرية، نور الدين بدوي، المعيّن من طرف الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قبل استقالته في 29 مارس الماضي، مع عدد من الصحافيات البارزات في المشهد الإعلامي الجزائري، والمقربات من محيط بوتفليقة وشقيقه السعيد.

حسب المصادر الإعلامية البلجيكية، التي أوردت الخبر، فإن الوزير الأول الجزائري، وفي محاولة منه للتكتم على المعطيات الخطيرة الواردة في المقال، حاول التدخل لدى أعلى السلطات البلجيكية من أجل منع نشر المقال على الصحيفة الالكترونية "يامبولا"، لكن من دون جدوى، فقد سارع الموقع الالكتروني الجزائري الناطق بالعربية "الجزاير" إلى نشر المقال مترجمًا إلى العربية.
&
وكشف المنبر الإعلامي البلجيكي تفاصيل العلاقة التي تربط المسؤول الأول في الحكومة الجزائرية الجديدة بمراسلة قنوات تلفزيون القطب العمومي الجزائري، عفاف بلهوشات، التي يتهمها المقال بالتوسط لدى صديقها الحميم، بدوي، في تعيين وزراء شباب استنكرهم الشعب الجزائري والنخبة السياسية في البلاد.

انتقل المقال إلى بعد آخر في شخصية بدوي، لا يقل "سخونة"، عبر كشف سلسلة علاقاته مع صحافيات متزوجات، حيث ارتبط بعلاقة مع مقدمة القناة الجزائرية "الثالثة"، وهيبة عماري، من خلال نشر صور جمعتهما في أماكن متفرقة داخل وخارج الجزائر.
&
وكشف الموقع البلجيكي عن بعد مأساوي في علاقة بدوي بصحافية شابة في قناة "البلاد" التلفزيونية، أحلام بوزاير، التي هددت بالانتحار بعدما خرجت إلى العلن "الطبيعة الشبقية" لعشيقها، وتعدد علاقاته بالنساء في المحيط الصحافي الجزائري، بعد علاقة بينهما دامت ثلاث سنوات كانت تعتقد أنها سينهيها بطلب يدها للزواج.
&
مصدر أميركي:"صفقة "إف 16" لاعلاقة لها بالأسد الأفريقي"
قالت صحيفة" المساء" إن مصدرًا أميركيًا كشف أن صفقة "إف 16" الضخمة، التي وقعها المغرب، وتنتظر الموافقة النهائية للكونغرس، لاعلاقة لها بمناورات "الأسد الأفريقي"، التي جرت أخيرًا في جنوب المملكة.
&
وأوضح الملحق الصحافي بالسفارة الأميركية في حديث للصحيفة نفسها أن صفقات التسلح التي يعقدها المغرب مع الولايات المتحدة، لا ترتبط بمناورات الأسد الأفريقي.
&
ذهب المتحدث عينه إلى القول إن "التعاون العسكري بين المغرب والولايات المتحدة يعد جزءًا من التزام أميركي طويل الأمد بالأمن الثنائي ومصلحتنا في منطقة مزدهرة وآمنة".
&
تثبيت كاميرات للبحرية الملكية على السواحل لمحاربة "المافيات"
في خبر آخر، أورت "المساء" أيضًا أن القوات البحرية الملكية عمدت إلى تعميم كاميرات مراقبة على طول الشريط الساحلي، لمحاربة ظاهرة "المافيات".
&
وحسب معلومات حصلت عليها الصحيفة من مصادر مطلعة، فإن البحرية الملكية قامت بالاستعانة بخبراء ذوي تكوين عال، من أجل تثبيت كاميرات مراقبة في اتجاه الشريط ساحلي لعدد من المدن.
&
وأفادت مصادر مطلعة أن كاميرات المراقبة، التي حصل عليها المغرب من دول متخصصة في المراقبة البحرية، تعتبر ذات جودة عالية وتقنية متطورة.
&
استنادًا إلى مصادر "المساء"، فإن عملية تثبيت هذه الكاميرات تطال الضفاف الشمالية للمغرب والأقاليم الجنوبية، سعيًا إلى حماية التراب الوطني من العصابات والشبكات، التي تنشط في مجال المخدرات والتهريب بشتى أنواعه، إضافة إلى حماية التسللات البحرية لكل الجماعات، بما فيها ذات الطابع الإرهابي.
&
قائد جديد لبعثة "مينورسو" الأممية بالصحراء
كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أن القائد الجديد لقوات "مينورسو" الأممية في الصحراء، التحق في بداية شهر أبريل الجاري بمكتبه في المقر الدائم للبعثة الأممية في مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء المغربية.

يتعلق الأمر بالمسؤول الأممي الجديد، الجنرال الباكستاني ضياء عبد الرحمن، الذي يعوّض سلفه الصيني، وهو يتميز بمراكمة تجربة دولية كبيرة، خاصة في عمليات حفظ السلام الأممية، أبرزها تجربته في الكونغو الديمقراطية، فيما يعتبر، كما هي الحال عمومًا بالنسبة إلى الجيش الباكستاني، صاحب تجربة وعلاقات خاصة مع القوات الأميركية، حيث سبق له تولي التنسيق بين جيش بلاده وبين القيادة المركزية في القوات الأميركية.
&
مأساة أيتام مغاربة في آخر معاقل "داعش"
في سياق آخر، تطرقت "أخبار اليوم" أيضًا إلى مأساة أيتام مغاربة فقدوا آباءهم، وأرامل فقدن أزواجهن في كنف "داعش"، وأسر في المملكة فقدت أبناءها من الذين التحقوا بالتنظيم في سوريا. &
&
في هذا الصدد، أوردت الصحيفة، أن معطيات جديدة كشفت أن هناك أطفالًا مغاربة يتامي في مخيم الهول في شرق محافظة الحسكة في سوريا، بعدما فقدوا آباءهم، لكن تبقى أكبر مأساة هي تلك المرتبطة بأربعة أطفال فقدوا والديهم في معارك "داعش" في هذا القطر العربي.
&
صحيفة "إلباييس" الإسبانية أكدت أن الأطفال الأربعة لم يجدوا من يعيلهم، لهذا تكلفت بهم "داعشية" إسبانية كانت متزوجة من مغربي كانت مقربة من والدتهم.
&
علاوة على الأيتام الأربعة، يقبع في المخيم نفسه 11 طفلًا مغربيًا ـ إسبانيًا آخرين، ثلاثة منهم من أبوين مغربيين، أصبحوا أيتامًا بعد مقتل الأب في جبهات القتال، وأربعة من أب مغربي وأم إسبانية معتنقة للإسلام، أصبحوا يتامى بعد وفاة الأب، و4 آخرين من أب مغربي وأم إسبانية، يرجح أن والدهم هو عمر المحرشي، المعتقل لدى قوات سوريا الديمقراطية، كما إن والدتهم الإسبانية حامل. هكذا يصل عدد الأطفال المغاربة الذين حصلت الصحافية الإسبانية على بياناتهم الشخصية إلى حوالى 15 طفلًا.
&
التأثير السلبي للجفاف على نمو الاقتصاد
أبرزت صحيفة "العلم" معطيات عن التأثيرات السلبية للجفاف على مستوى نمو الاقتصاد الوطني في المملكة، اعتمادًا على آخر الأرقام الصادرة من المندوبية السامية للتخطيط.
&
وحسب مؤشرات المندوبية، فإن الاقتصاد الوطني سيحقق نموًا قدره 2.3 في المائة خلال الفصل الأول من السنة الجارية، بدلًا من 3.3 في المائة خلال الفصل نفسه من السنة السابقة، وذلك بسبب الجفاف الذي شهدته خلال هذه السنة مناطق واسعة من المغرب.
&
يعزى الانخفاض في نمو القطاع الفلاحي في المغرب، وفق المندوبية، إلى تراجع الإنتاج النباتي، ورغم أن الظروف المناخية لانطلاق الموسم الفلاحي حددت تقديرات محاصيل الزراعات البكرية في مستويات متقاربة للنتائج المحققة خلال المواسم الفلاحية بين 2006 و2013، غير أن استمرار حالة الجفاف التي ميزت فصل الشتاء سيساهم في تقليص آفاق الإنتاج.
&