: آخر تحديث
رفضت اول عريضة تستقبلها من حيث الشكل

لجنة العرائض بمجلس النواب المغربي تشرع في استقبال العرائض الموجهة لرئيسه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: أعلنت لجنة العرائض بمجلس النواب المغربي (الغرفة الاولى في البرلمان )عن البدء في استقبال العرائض الموجهة لرئيس المجلس بطريقة إلكترونية.

وحسب بيان لمجلس النواب، فإن لجنة العرائض أعلنت، في ختام اجتماع عقدته الاثنين بالرباط، البدء في استقبال العرائض الموجهة لرئيس المجلس بطريقة إلكترونية عبر البوابة الوطنية للمشاركة المواطنة (https://www.eparticipation.ma)، وقدمت شروحات حول كيفية وضع العرائض بطريقة إلكترونية باحترام تام للضوابط القانونية الجاري بها العمل.

وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة قدمت، بتكليف من رئيس مجلس النواب، تفاصيل أول عريضة مودعة لديه، وذلك تماشيا مع المقتضيات الدستورية الخاصة بالديمقراطية التشاركية، والقانون التنظيمي رقم 44.14 بتحديد شروط وكيفية ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية.

وقدم النائب البرلماني رشيد العبدي، رئيس لجنة العرائض، توضيحات قانونية حول مسار العرائض بمجلس النواب، معربا في كلمته عن تشجيع مجلس النواب المواطنين على وضع العرائض كحق دستوري يكرس المشاركة المواطنة.إثر ذلك، قدم أعضاء اللجنة، المكونة من كل من السادة عبد اللطيف ابن يعقوب، مقرر للجنة، ومحمد أمغار، نائب الرئيس، وعمر العباسي ، نائب المقرر، شروحات حول عمل اللجنة "الحديثة العهد"، وعن مسطرة وضع العرائض، التي اعتبرها أعضاء اللجنة "تمرينا سياسيا جديدا".

وحضر هذا الاجتماع أعضاء من لجنة تقديم العريضة، التي تكلفت بإيداع العريضة المتعلقة بـ"المطالبة برفض بنود من القانون الإطار 51.17 والتنصيص على بنود أخرى"، وهي العريضة الأولى من نوعها التي توصل بها مجلس النواب منذ إقرار الديمقراطية التشاركية في دستور 2011.وسلمت لجنة العرائض أعضاء لجنة تقديم العريضة قرار مكتب مجلس النواب، برفض العريضة من حيث الشكل، نظرا لمخالفتها بعض مواد القانون التنظيمي السالف الذكر.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كوشنر من المنامة: الإقتصاد شرط مسبق لتحقيق السلام
  2. صالح يبحث مع ماي مساعي نزع فتيل أزمة المنطقة
  3. ترمب يحذر إيران من رد أميركي
  4. عراقيون وعرب يحتفون بثمانينية ضياء العزاوي
  5. مصر تستهدف 19 كيانًا اقتصاديًا للإخوان وتحبط اعتداء جديدا
  6. بوتين والأمير محمد بن سلمان يجتمعان في لوساكا
  7. ملكة بريطانيا تلتقي الرئيس العراقي الخميس
  8. قوة سعودية يمنية تعتقل
  9. خبراء: الدفاعات الجوية الإيرانية يجب أن تؤخذ على محمل الجد
  10. مصر: اغتصاب طفلة معاقة عقليًا وتزويجها من مغتصبها
  11. السعودية: الإرهاب الحوثي يمثل جرائم حرب
  12. 1000 متابع كل ساعة لحساب الشيخ مكتوم بن محمد
  13. اتفاقات مهمة في لقاء القدس
  14. نازحون في شمال غرب سوريا يبيعون أثاثهم ومقتنياتهم لتأمين قوتهم
  15. الكشف عن آمر ومخطط ومنفذ الهجوم على ناقلات النفط
في أخبار