قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تصدّر وسم #غرامة_البيجامة_ألف_دينار تويتر الكويت، بعدما أثار نائب جدلًا كبيرًا بتقدّمه بمشروع قانون يُغرّم من يرتدون البيجامة في الأماكن العامة بنحو 3300 دولار.

إيلاف من بيروت: لهواة الخروج من المنزل بملابس النوم المريحة أو البيجامة... قد يصير هذا ممنوعًا في الكويت، بعد اقتراح مشروع قانون لحماية القيم والذوق العام يُلزم المخالفين دفع غرامة تصل إلى نحو 3300 دولار (ألف دينار كويتي).

11 سلوكًا مستهجنًا
قالت صحيفة "القبس" الكويتية إن النائب الكويتي ماجد المطيري تقدم بمشروع قانون يُلزم فيه المواطنين والوافدين باحترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في المجتمع الكويتي، ويشمل 11 سلوكًا مستهجنًا في الأماكن العامة يستوجب العقاب، هي:

1. الظهور بزيّ يحمل صورًا أو عبارات تسيء إلى الذوق وتخلّ بالآداب؛
2. التلفظ بألفاظ خادشة للحياء ولكرامة الأشخاص؛
3. الظهور في الأماكن العامة بملابس داخلية (بيجامة النوم)؛
4. الكتابة أو الرسم على الجدران من دون تصريح من الجهات المختصة؛
5. رفع صوت الموسيقى في الأماكن العامة؛
6. مناداة الغير بعبارات عنصرية؛
7. تعريض الأطفال والنساء واستغلالهم لمواقف وأنشطة تسبب الخطر أو الفزع؛
8. التعدي على حق الآخرين في طوابير الانتظار وفي الحصول على الخدمات؛
9. التغرير بالغير وتصويرهم خفية بقصد السخرية أو إيقاعهم في فخ المقالب؛
10. وضع الملصقات الإعلانية على المنازل وجدران الأماكن العامة والخاصة من دون إذن من صاحبها؛
11. البصق وإلقاء بقايا الطعام والأدخنة من نوافذ السيارات في الطرقات العامة.

لوائح وقرارات إضافية
يمنح المقترح وزير الداخلية أو من ينوب عنه الحق في إصدار لوائح وقرارات بالأفعال التي من شأنها الإخلال بالذوق العام والآداب العامة، على أن يتم تغليظ العقوبة في حال تكرار المخالفة.

النائب الكويتي ماجد المطيري

ذكر المطيري في المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أنه يأتي "نظرًا إلى ما شهدناه في الفترة الأخيرة من انفلات أخلاقي وظهور بعض السلبيات الدخيلة والغريبة عن المجتمع الكويتي.. لا سيّما في الأماكن العامّة، وتشغيل الموسيقى بصوت مرتفع، ممّا يسبّب الإزعاج للآخرين"، معتبرًا أنّ هذه المظاهر "تشكّل خطورةً على الهويّة الكويتيّة المنضبطة، والمعروف عنها الالتزام الأخلاقي ومراعاة شعور الآخرين".

#غرامة_البيجامة_ألف_دينار
تصدر وسم #غرامة_البيجامة_ألف_دينار موقع تويتر في الكويت، وجاء في المركز الأول، حيث اعتبرت غالبية المغرّدين أن هذه القضية لا تمثل أهمية كبيرة وسط المشكلات التي تعانيها البلاد.

خاطبت المغرّدة عبير جمعة المطيري على "تويتر" قائلة: "والله على بالي عندك سالفه، الحين تركت أهم موضوع اللي الناس متلوعة منه، ألا وهي هالديون، وانكسرت ظهرها، وخصوصًا المتقاعدين اللي يا دوب معاشاتهم توفي لأول أسبوع ومنتف من ربا فوائد التامينات ويحاتي إشلون بيدبر عمرن لآخر شهر ورايح بي على مقترح يفشل ونعمة النائب".

وغرّد "متفائل": بدلًا من أن تقترح قانون يُجرّم اللبس القصير والضيّق، الفاتن والسفور وإلخ.. تجرّم لبس البيجامة؟، على الأقل تستر الواحد ووسيعة ما هي ضيقة وتغطي الركبة! شكلك ما تطلع المجمّعات وتشوف اللبس هناك شلون صاير".

أما عبد العزيز الشايع فغرّد بالقول: "كنا عايشين مرتاحين بس ناقصنا قانون البجايم والحمدلله اكملت الحين شكرًا للنائب صاحب الاقتراح".