كشفت منصة وسائل التواصل الاجتماعي الليلة الماضية أن ملفًا حكوميًا سريًا للغاية وصفه جيرمي كوربين دليلًا على خطط بوريس جونسون لبيع مؤسسة الخدمات الصحية العامة (NHS) تم تسريبه من جانب روسيا.

إيلاف: كشفت منصة (رديت - Reddit)، وهي موقع أميركي متخصص في تجميع الاخبار وتقييم محتوى الويب ومنبر للمناقشة من جانب أعضاء مسجلين، أنها حظرت 61 رواية وحسابًا مزورًا بعد التحقيق في المعلومات المضللة التي كان من الممكن نشرها للتلاعب في الانتخابات البريطانية.

وقالت مصادر بريطانية إن الكشف عن التسريب يشكل قنبلة لإحراج زعيم حزب العمل الذي يواصل استخدام الملف كذخيرة لتفجير منافسه زعيم حزب المحافظين بوريس جونسون الذي خاض معه آخر مناظرة قبل ستة أيام من موعد الانتخابات مساء الجمعة على تلفزيون (بي بي سي).

جونسون وكوربين في آخر مناظرة تلفزيونية قبل الانتخابات

أوضح موقع Reddit أنه نشر تلك الوثيقة منذ شهر أكتوبر عندما تم تحميلها من قِبل مستخدم يدعى "gregoratior" - وهو من بين 61 حسابًا مدرجًا في القائمة السوداء الآن.

الحسابات المحظورة
أضاف الموقع الأميركي في بيان إن تحقيقه قد وجد "نمطًا من التنسيق" بين الحسابات المحظورة حاليًا على موقعه وبين حملة روسية كشف عنها موقع Facebook في وقت سابق من هذا العام "تم استخدام المعلومات من التحقيق في حملة "العدوى الثانوية" على Facebook لتحديد الحسابات المشبوهة على رديت - Reddit".

قال رديت: "هذه المجموعة تزوّدنا بإسناد مهم لنشر وثائق المملكة المتحدة التي تم تسريبها مؤخرًا، بالإضافة إلى نظرة ثاقبة حول كيفية تكيف الأعداء مع تكتيكاتهم".

أضاف الموقع: "كما فعلنا في عمليات المؤثر السابقة، سنحتفظ أيضًا بهذه الحسابات لفترة من الوقت، حتى يتمكن الباحثون والجمهور من التدقيق فيها لمعرفة كيف تعمل هذه الحسابات لأنفسهم".

كوربين يتجاهل
إلى ذلك، قالت المصادر البريطانية، حسب ما نقلت صحيفة (دايلي مايل) اليوم السبت، إن زعيم حزب العمال تجاهل تلك التحذيرات، واتهم رئيس الوزراء مرة أخرى الليلة الماضية بوضع NHS في صفقة تجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وثيقة اخرى
وخلال مناظرته التلفزيونية الأخيرة مع رئيس الوزراء الليلة الماضية، انتقد كوربين وثيقة حكومية مسربة أخرى، تتعلق بالترتيبات الحدودية لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في أيرلندا الشمالية.

كوربين وأنصاره وصفحات من الوثيقة المسربة

تقول (دايلي مايل) إن رفض زعيم حزب العمال الصريح بالتوقف عن التوثيق على الرغم من بصمات موسكو سوف يثير المزيد من التشكيك في بوصلته الأخلاقية، والتي هي بالفعل قيد التدقيق بسبب أزمة حزبه المعادية للسامية وتعاطفه الشخصي مع الجيش الجمهوري الأيرلندي.

وكان السيد كوربين كشف في مؤتمر صحافي في أواخر نوفمبر للتأكيد على ادّعائه عن وثيقة تتحدث عن "مفاوضات سرية" مع الولايات المتحدة لـ"بيع" نظام الصحة العام المجاني لشركات أميركية في إطار اتفاق تجاري مستقبلي في مرحلة ما بعد بريكست. وقال إن هذه المستندات غير معلن عنها "لأن المحافظين يريدون في هذه الانتخابات أن تصوّتوا بشكل أعمى".

وقال إن دائرة الصحة الوطنية ستكون على الطاولة في صفقة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة.

اتهام لجونسون
يذكر أن زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كشف يوم الجمعة، عن وثيقة حكومية تُثبت بحسب قوله، إن رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون يخفي عن البريطانيين الانعكاسات الاقتصادية الحقيقية لاتفاق الانفصال الذي تمّ التفاوض بشأنه مع الاتحاد الأوروبي.

عرض زعيم حزب العمال جيرمي كوربن أمام الصحافة "تقريرًا سريًا" مؤلفًا من 15 صفحة "يكشف الأكاذيب التي يحاول بوريس جونسون نشرها".

قال كوربن أثناء خطاب انتخابي في لندن إن هذه الوثيقة تُثبت أنه ستكون هناك ضوابط تنظيمية، وحتى رسوم جمركية "ضارة" بين مقاطعة إيرلندا الشمالية والمملكة المتحدة بعد خروج هذه الأخيرة من الاتحاد الأوروبي، على عكس ما يؤكده بوريس جونسون في ما يخصّ غياب الحدود بين إيرلندا الشمالية وسائر الأراضي البريطانية التي يفصل بينهما بحر إيرلندا.

اتفاق كارثي
ورأى كوربين أن "اتفاق جونسون سيكون كارثيًا للشركات والتوظيف في جميع أنحاء المملكة المتحدة"، مضيفًا إن "اتفاقه سيُلحق أيضاً أضرارًا اقتصادية كبيرة بإيرلندا الشمالية.

ووعد كوربين الذي يتعرّض لانتقادات كثيرة بسبب عدم اتخاذه قرارًا بشأن بريكست، بإعادة التفاوض على اتفاق جديد مع بروكسل وبإخضاعه لاستفتاء، مؤكدًا أنه سيبقى "محايداً" في هذه الحملة.