نصر المجالي: قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن وفدا تركيا سيزور روسيا قريبا لبحث قضايا إقليمية. وأكد أن من أهم أجندات الوفد "إرسال جنودنا إلى ليبيا".

وقال أردوغان، بحسب تصريحات نقلتها صحيفة "حرييت" اليوم الأربعاء: "سيقوم وفد تركي بزيارة موسكو في أقرب وقت ممكن، ويضم نائبي وزيري الخارجية والدفاع، بالإضافة إلى ممثلي المخابرات والجيش لبحث القضايا الإقليمية بالتفصيل".

وكان أردوغان قال في تصريحات صحفية عقب منتدى حول الهجرة بالعاصمة السويسرية جنيف، إن بلاده ستعمل على تسريع التعاون مع ليبيا، مؤكدا استعداد أنقرة لمساعدة الجانب الليبي (حكومة الوفاق) "في أي لحظة إذا اقتضى الأمر".

بوتين والأزمة

يذكر أن الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، كان صرح يوم الثلاثاء، بأنه من المنتظر أن يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوضع في ليبيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال بيسكوف: "بالطبع، خلال الاتصالات القادمة، سواء الهاتفية أو الشخصية، سيتم بالتأكيد مناقشة موضوع ليبيا"، مضيفا أن روسيا وتركيا تجريان اتصالات يومية حول الوضع في سوريا، مؤكدا أن الأزمة الليبية أيضا تتطلب محادثات بين بوتين وأردوغان.

كما جدد بيسكوف موقف موسكو الداعي إلى وقف إراقة الدماء في ليبيا، وإجراء حوار مباشر بين أطراف الصراع الدائر هناك. وأكد دعم موسكو لأي جهود دولية من شأنها المساعدة في الخروج من الأزمة في ليبيا.
&