تتزايد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بثبات منذ شهور. حيث انخرطت الإدارة الأميركية عقب انسحابها من الصفقة النووية في حملة ضغط قصوى ضد طهران.&

"إيلاف" من بيروت: مع تزايد حدة التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، يستعرض هذا التقرير أهم المواقف التصعيدية المرتبطة بالنزاع بين واشنطن وطهران التي حدثت خلال عام 2019.

1.تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

صنفت الإدارة الأميركية في أبريل المنصرم قوات الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية، فيما يُعتبر جزءًا من حملة "الضغط الأقصى" التي تنتهجها ضدّ إيران. تهدف هذه الخطوة إلى إجبار طهران على الرضوخ لمطالب الولايات المتحدة بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة، ووضع حدّ لسلوكها المزعزع للاستقرار في الشرق الأوسط.

2.انتهاء مهلة الإعفاءات على استيراد النفط الإيراني

فرضت الإدارة الأميركية سلسلة من العقوبات على النظام الإيراني، كان أهمها ما يتعلق بحظر شراء النفط الإيراني. وبعد أن منحت واشنطن ثماني دول (الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا واليونان وإيطاليا) فترة ستة أشهر على أن تتوقف بعدها عن استيراد النفط الإيراني، انتهت هذه المهلة بنهاية يوم 2 مايو المنصرم.

3.عقوبات اقتصادية على صادرات إيران

بأمر تنفيذي، فرض الرئيس الأميركي دونالد ترمب عقوبات جديدة في 8 مايو المنصرم على إيران، شملت قطاع الصلب والحديد والألومنيوم والنحاس، وهو أكبر مصدر للربح من الصادرات غير النفطية لطهران. وأكد الرئيس الأميركي أن هذه الخطوة تندرج تحت الاستراتيجية التي تتبعها إدارته بفرض ضغط غير مسبوق على الاقتصاد الإيراني، كما تستهدف 10 في المئة من الصادرات الإجمالية لطهران.

4.ناقلات نفط تتعرض للهجوم في مضيق هرمز

تعرّضت أربع سفن بينها ثلاث ناقلات نفط لعمليات تخريبية في 13 مايو قبالة سواحل الإمارات بالقرب من ميناء الفجيرة، خارج مضيق هرمز. واتهمت واشنطن طهران بالتخطيط للهجمات. جاءت هذه التطورات في خضم التصعيد الأميركي ضد إيران، التي تهدد في كل مرة بإغلاق المضيق الذي تمر عبره نحو 35 في المئة من إمدادات النفط العالمية، في حال وقعت حرب مع الولايات المتحدة أو تطورت التوترات في الخليج العربي على نحو خطير.

5.إرسال قوات أميركية إلى الشرق الأوسط

أمر ترمب في 24 مايو المنصرم بإرسال 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط، في قرار يأتي في غمرة التوتر المتزايد حدة بين الولايات المتحدة وإيران. وجاء الإعلان بعد أن شهدت العلاقات المتوترة أصلًا بين واشنطن وطهران تصعيدًا منذ مطلع مايو بعد أن علقت إيران بعض التزاماتها بموجب اتفاق حول برنامجها النووي.

6.هجوم على ناقلتي نفط في مياه بحر عُمان

شبَّ حريق داخل ناقلتي نفط بحريتين في خليج عُمان قرب السواحل الإيرانية، حيث حمّلت السفينة الأولى النفط من أبوظبي قبل الانطلاق بالبحر، فيما توجّهت ناقلة النفط الثانية من الجبيل بالسعودية لسنغافورة محملة بشحنة ميثانول. ألقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو باللوم على إيران في العملية التخريبية، ونشر الجيش الأميركي فيديو يُظهر سفينة إيرانية تقوم بإزالة لغم لم ينفجر من هيكل ناقلة النفط اليابانية كوكورا كريسوس، وهي إحدى الناقلتين اللتين تعرضتا لهجوم بخليج عُمان.

7.تجاوز إيران مستوى تخصيب اليورانيوم المنخفض

في خطوة تصعيدية للرد على العقوبات الأميركية، أعلنت إيران في 17 يونيو عن بدء العد العكسي لتجاوز مستوى 300 كيلوغرام لمخزونات اليورانيوم المخصب، وأن هذه الزيادة قد تصل إلى أي مستوى، بصرف النظر عن نسبة 3.67 في المئة، وهي الحد الذي حدده الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية في عام 2015.

8.إسقاط طائرة مسّيرة أميركية

أعلنت القيادة المركزية للقوات الأميركية في 20 يونيو أن طائرة استطلاع تابعة للبحرية الأميركية أُسقطت بصاروخ إيراني أرض-جو فوق مضيق هرمز. وأكد ترمب بعد الحادثة الأنباء التي ترددت عن أن الولايات المتحدة كانت ستوجه ضربة عسكرية لإيران بعدما أسقطت طائرة أميركية من دون طيار، لكنه قرر إيقافها قبل توجيهها بنحو 10 دقائق، مرجعًا ذلك إلى أن الضربة كانت ستسفر عن سقوط عشرات القتلى الإيرانيين، وإلى أن الرد "لم يكن مناسبًا" مع إسقاط طائرة لا يوجد على متنها أحد.

9.فرض عقوبات على المرشد الإيراني

وقع ترمب في 24 يونيو أمرًا تنفيذيًا في البيت الأبيض لفرض عقوبات اقتصادية إضافية على إيران، شملت المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي. كما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية في اليوم نفسه أنها أدرجت على القائمة ثمانية من كبار القادة في القوات البحرية والجوية والبرية للحرس الثوري الإيراني، مشيرةً إلى إشرافهم على "أنشطة إقليمية خبيثة".

10.&& &روحاني يعلن الخطوة الثالثة لخفض الالتزامات

أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني في 5 سبتمبر عن الانتقال إلى الخطوة الثالثة لخفض التزامات إيران في إطار الاتفاق النووي، طالبًا من منظمة الطاقة الذرية الايرانية المبادرة إلى تنفيذ كل ما تحتاجه البلاد في مجال البحث والتنمية للتكنولوجيا النووية. ووضع روحاني هذه الخطوة ضمن الرد على الضغوطات الأميركية، مضيفًا أن منظمة الطاقة الذرية الايرانية مكلفة في الخطوة الثالثة بالبدء في مجال البحوث والتطوير بكل ما تحتاجه البلاد من الناحية التقنية.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "فوكس" و"أرمز كونترول". الأصلان منشوران على الرابطين:

https://www.vox.com/world/2019/6/21/18700857/us-iran-standoff-timeline
https://www.armscontrol.org/factsheet/Timeline-of-Nuclear-Diplomacy-With-Iran