مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 35، أعلنت الحكومة الأردنية عن قرارات مشددة تقترب من إعلان حال الطوارئ مع نشر قوات من الجيش على مداخل المدن والقرى ومختلف مناطق المملكة، في إطار خطط التعامل مع الفيروس.

إيلاف: في إطار القرارات الـ12 التي أصدرتها الحكومة الأردنية، وستدخل حيّز التنفيذ اعتبارًا من الثامنة صباحًا ليوم غد الأربعاء ولمدّة أسبوعين، ستعطل جميع المؤسسات والدوائر الرسميّة، باستثناء قطاعات حيويّة يحدّدها رئيس الوزراء، بناءً على تنسيب الوزير المعني، ومنع مغادرة المنازل إلا في الحالات الضروريّة القصوى.

كما سيتم تعطيل القطاع الخاص، باستثناء القطاع الصحيّ كاملًا، وقطاعات حيويّة يحدّدها رئيس الوزراء، ومنع التجمع لأكثر من 10 أشخاص ومنع التنقّل بين المحافظات.

وقف المراجعات الطبية
كما قررت الحكومة وقف العمليات والمراجعات الطبيّة ويقتصر العمل على الحالات الطارئة والعمليّات الطارئة، ووقف طباعة الصحف الورقيّة لكونها تسهم في نقل العدوى وتعليق عمل وسائل النقل الجماعي.

تقضي القرارات ببقاء عمل الصيدليات والمراكز التموينيّة والمخابز وسلاسل توريد الغذاء والدواء والمياه والكهرباء والمحروقات وإغلاق المولات والتجمّعات التجاريّة والسماح فقط بفتح مراكز التموين والصيدليّات فيها.

كما تضمنت إعداد مخيّمات حجر صحّي على المنافذ البريّة للأردنيين العائدين عبرها والتأكيد على الأردنيين في الخارج البقاء في أماكنهم.

نشر الجيش
وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، اليوم الثلاثاء البيان الرقم (1) أعلنت فيه أن القوات المسلحة ستتواجد على مداخل ومخارج المدن في أرجاء الوطن كافة. وقالت القيادة العامة إن هذه الإجراءات تهدف إلى منع انتشار فيروس كورونا.

ناشدت القيادة العامة الأخوة والأخوات المواطنين اتباع كل التعليمات الصادرة من الوحدات المنتشرة على مداخل ومخارج المدن والمحافظات في أرجاء الوطن كافة.​

وفي البيان الرقم (2) أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، أنه سيتم إيقاف كل المراجعات المرضية للمستشفيات والمراكز الطبية العسكرية في أرجاء الوطن كافة، باستثناء الحالات الطارئة، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية المتبعة للحماية من فيروس كورونا.​

بيان الأمن العام
من جهتها، أكدت مديرية الأمن العام في بيان صادر لها اليوم أنه ستعمل على مراقبة وإنفاذ جميع القرارات الصادرة من الحكومة في ما يتعلق بخطة الاستجابة للتعامل مع فيروس كورونا.

وحسب البيان فإنه قد صدرت التعليمات والأوامر المشددة لكل وحدات وإدارات الأمن العام وقوات الدرك والدفاع المدني، للمباشرة بتنفيذ كل القرارات الصادرة من الحكومة اليوم، بما فيها منع التجمعات والتنقل بين المحافظات والمدن، والالتزام بالبقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

وأكدت المديرية ثقتها بوعي المواطن والتزامه بتنفيذ التعليمات، مشددة على أنها ستستخدم كل الوسائل المتاحة من دون تهاون بما فيها استخدام القوة المناسبة لإنفاذ القرارات كافة الهادفة إلى حماية المواطن والحفاظ على سلامته.

مواضيع قد تهمك :