الرباط: أكدت التحاليل المخبرية إصابة 191 حالة جديدة بوباء كورونا في المغرب حتى مساء الإثنين، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين إلى 3046 حالة ، حسب وزارة الصحة.

وجرى استبعاد أكثر من ألف حالة، ليصل عدد الحالات المستبعدة بعد إجراء التحاليل المخبرية إلى 130الفاو340 حالة.

وأشار محمد اليوبي، مدير مكافحة الأوبئة والأمراض المعدية في وزارة الصحة المغربية، إلى استمرار ظهور بؤر وبائية جديدة، خاصة وسط الوحدات الصناعية. وقال انه جرى رصد 31 حالة في وحدة صناعية بالدار البيضاء، وفي مدينة طنجة ارتفع عدد الحالات الجديدة التي تأكدت إصابتها وسط عمال شركتين صناعيتين كانوا تحت المرقبة إلى 46 حالة، ليرتفع بذلك عدد الإصابة المؤكدة في هاتين المنشأتين إلى 97 حالة. كما ارتفع عدد الإصابات المؤكدة في وحدة صناعية بمدينة العرائش إلى 48 حالة بعد اكتشاف 13 حالة جديدة وسط مستخدمي هذه الوحدة.

وأشار اليوبي إلى اكتشاف بؤرة وبائية جديدة في وحدة صناعية بمدينة وجدة( شرق البلاد )، غير أنها كانت أصغر حجما. وأضاف أن عدد الحالات المؤكدة في هذه البؤرة الجديدة بلغ 6 حالات.

وقال اليوبي خلال تصريح صحافي مساءالاثنين، أن السلطات الصحية المغربية تتابع بشكل دقيق مخالطي الأشخاص المصابين. وأشار إلى أن فحص المخالطين كشف عن 153 إصابة جديدة، أي نحو 80 في المائة من العدد الإجمالي للحالات الجديدة المؤكدة . وأضاف اليوبي أن عدد المخالطين الذين لا يزالون تحت المراقبة يبلغ 5814 حالة.

أما من حيث التوزيع الجغرافي للإصابات، فأشار اليوبي إلى أن أكثر 50 في المائة من الحالات المؤكدة يوجدون في جهتي الدار البيضاء - سطات (840 حالة) ومراكش - آسفي (739 حالة).

وأشار اليوبي إلى أن نسبة الفتك، والتي تقيس عدد الوفيات بسبب الوباء، تراجعت إلى مستوى 4.7 في المائة، وذلك نتيجة التشخيص المبكر للمرض الذي مكن من رصد العديد من الحالات الجديدة وهي لا تزال في مرحلة لم تظهر عليها أية أعرض. كما أشار إلى ارتفاع نسبة التعافي من المرض وسط المصابين إلى 11.5 في المائة.

وأعلن اليوبي عن تسجيل حالتي وفاة جديدتين حتى الساعة السادسةمن مساء امس ليرتفع عدد الوفيات إلى 143 حالة، فيما تشافى 23 مصابا ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تأكد شفاؤها مخبريا إلى 350 حالة.

وأضاف اليوبي أن متوسط عمر المصابين بوباء كورونا في المغرب انخفض إلى 42 سنة، مشيرا إلى أن 38 في المائة من المصابين تتراوح أعمارهم بين 40 و65 عاما. كما أوضح أن متوسط عمر الهالكين بسبب المرض بلغ 48 سنة، فيما بلغ متوسط عمر المتعافين 65 سنة.