نصر المجالي: مع إعلان بريطانيا اليوم عن 813 ضحية أخرى لفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي للوفيات في المملكة المتحدة إلى 20319، أكدت وزيرة الداخلية بريتي باتل، في المؤتمر الصحفي اليومي للحكومة أن الوقت لم يحن لرفع الحصار موجهة صرخة قوية لإبقاء المملكة المتحدة قوية.

وقال آخر إحصائية لوزارة الصحة البريطانية، اليوم السبت إن نحو 4،913 أصيبوا بالفيروس القاتل ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 148،377.

ومع دخول الاغلاق بسبب الفيروس التاجي إلى نهاية الأسبوع الخامس، تواجه الحكومة دعوات لمزيد من الشفافية بشأن المشورة العلمية المقدمة للوزراء حول تفشي المرض.

دعوة هاموند

ودعا وزير الخزانة السابق فيليب هاموند الحكومة إلى نشر استراتيجية خروج وإعادة تشغيل الاقتصاد، وحث مجلس العموم على مواجهة "الواقع" الذي يجب على المملكة المتحدة العودة إليه في حين لا يزال الناس يعانون من Covid-19.

لكن وزيرة الداخلية بريتي باتل ، قالت في المؤتمر الصحفي اليومي للاستجابة الحكومية إن الوقت لم يحن لرفع الحصار، مؤكدة: "تعليماتنا لا تزال واضحة ، يجب على الناس البقاء في المنزل، وحماية NHS (الخدمة الصحية الوطنية) وإنقاذ الأرواح".

لسنا خارج الخطر

وأضافت باتيل: "نحن نعلم أن الناس محبطون لكننا لسنا خارج الخطر. من الضروري أن نواصل اتباع القواعد" وأكدت أن الحكومة بكاملها تعمل من أجل إعادة البلاد إلى وضعها الطبيعي ، لكنها قالت إن اختباراتها الخمسة يجب أن تتم قبل رفع الحظر.

وقالت وزيرة الداخلية: "يجب أن نتأكد من أنه يمكننا الاستمرار في حماية هيئة الخدمات الصحية NHS، ونعتقد أن هناك انخفاضًا مستمرًا ومتسقًا في معدلات الوفيات اليومية، وأن البيانات تُظهر انخفاض معدل الإصابة، وأن التحديات التشغيلية يتم تلبيتها".

وشددت الوزيرة باتيل على القول: "وبالطبع لا يوجد خطر من حدوث ذروة ثانية للعدوى. حتى ذلك الحين، لدينا جميعًا دور نلعبه في إخراج بلدنا من هذه الأزمة".

وأضافت: "لذا أحثكم جميعًا على البقاء قويًا واحتضان روح الوحدة الوطنية من خلال الاستمرار في اتباع النصائح - للبقاء في المنزل وحماية NHS وإنقاذ الأرواح".

المساعدة الطبية موجودة

من جهته، جدد المدير الطبي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS في إنكلترا البروفيسور ستيفين باويس خلال المؤتمر الصحفي نداءه للناس للحصول على المساعدة الطبية عندما يحتاجون إليها، وألا يتأخروا عن الإبلاغ عن الوباء".

وقال إن الأشخاص الذين يعانون من ألم في الصدر، أو عندهم طفلا مريضا لا يتحسن أو امرأة حاملا يتحرك طفلها في أقل مدة من المعتاد، يجب أن يتصلوا بـ NHS.

وأكد: "بالنسبة للعديد من هذه الحالات، يعد التشخيص والعلاج السريع أمرًا بالغ الأهمية". لذا من المهم حقًا عدم التأخير فهيئة الخدمات الصحة NHS لا تزال هناك لك ولخدمتكم".

وتابع البروفيسور باويس: "حتى في البلدان التي استفادت من الاغلاق هذا في وقت مبكر بدأنا نرى للأسف وقوع إصابات جديدة، لذا أعتقد أن أول شيء يجب التأكيد عليه هو أن هذا لسوء الحظ لن يكون شيئًا سنبدأ في تجاوزه في الأسابيع القليلة القادمة".

وأكد المدير الطبي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية: "هذا شيء سنضطر معه إلى مواصلة العمل في طريقنا خلال الأشهر المقبلة - كما قلت من قبل هذا ليس سباقًا سريعًا فقط، بل سيكون هذا ماراثونًا."

وأضاف: "أعتقد أن تجاوز 20000 حالة وفاة تذكر الجميع فقط أنه لا يزال من الأهمية بمكان أن نستمر في اتباع المبادئ التوجيهية للمسافة الاجتماعية، نحن نرى الفوائد وسوف نستمر في رؤية الفوائد فقط وسنستمر في رؤية انخفاض في الوفيات فقط إذا واصلنا جميعنا القيام بذلك".

إحصائيات إنتشار فيروس كورونا في المملكة المتحدة