الرباط: شخصت آلية الرصد الوبائي بالمغرب 168 حالة جديدة للإصابة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية، ليصل العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة حتى حدود الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم (الأحد).

وأشار محمد اليوبي، مدير مكافحة الأوبئة والأمراص المعدية في وزارة الصحة المغربية، إلى أن المخالطين لا يزالون يشكلون المصدر الأساسي للحالات الجديدة. وقال في تصريح صحافي إن 134 حالة من بين الحالات الجديدة المشخصة اليوم تم اكتشافها عن طريق التتبع الصحي للمخالطين، أي بنسبة 80 في المائة من الحالات الجديدة المكتشفة خلال ال 24 ساعة الماضية.

وأضاف اليوبي أن 7244 حالة من المخالطين لا يزالون قيد العزل الصحي والتتبع اليومي.

أما عن توزيع الحالات المصابة بالوباء حسب جهات المغرب، فأشار اليوبي إلى أن 26 في المائة من إجمالي الحالات رصدت في جهة الدار البيضاء-سطات، تليها جهة مراكش-آسفي بنسبة 21 في المائة ، ثم ثلاث جهات متقاربة من حيث عدد الحالات وهي جهة فاس -مكناس وجهة طنجة -تطوان -الحسيمة وجهة درعة -تافيلات بنسبة 13 في المائة لكل واحدة منهما.

أما الحالات المستبعدة على إثر تحاليل مخبرية سلبية فبلغ عددها 23334 حالة منذ بداية الوباء حتى الرابعة من مساء اليوم.

وأعلن اليوبي عن تسجيل حالتي وفاة جديدتين ليرتفع العدد الإجمالي للمتوفين بسبب كورونا في المغرب إلى 161 حالة، فيما عرفت ال 24 ساعة الأخيرة شفاء 56 حالة جديدة ليرتفع عدد المتماثلين للشفاء إلى 593 حالة. وبذلك ، يقول اليوبي، عرف مؤشر نسبة فتك الوباء انخفاضا جديدا إلى 4 في المائة، فيما ارتفعت نسبة التعافي إلى 14.6 في المائة.