إيلاف: توجهت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية إلى الشعب البريطاني في يوم النصر في أوروبا، بمناسبة مرور 75 عامًا على هزيمة ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، برسالة قائلة: "لا تستسلموا أبدًا ، ولا تيأسوا أبدًا".

أذيعت رسالة الملكة المسجلة مسبقًا في وقت متأخر يوم الجمعة، في اللحظة نفسها التي خاطب فيها والدها الملك جورج السادس الأمة في نهاية الحرب يوم 8 مايو 1945.

أوضحت الملكة (94 عامًا)، "في البداية، كانت التوقعات تبدو قاتمة، والنهاية بعيدة، والنتيجة غير مؤكدة". واستطردت: "لكننا احتفظنا بالإيمان بأن القضية عادلة، وهذا الاعتقاد، كما أشار والدي في رسالته، ساعدنا على المضي قدمًا".

الملكة البريطانية وفي رسالتها أشادت بجيل الحرب قائلة إنهم "خاطروا بكل شيء لكي تكون عائلاتنا وأحيائنا في أمان". واعتبرت أن: "أعظم تكريم لتضحياتهم هو أن الدول التي كانت أعداء في الماضي أصبحت الآن دولًا صديقة، وتعمل جنبا إلى جنب من أجل السلام والصحة والازدهار لنا جميعًا".

وكانت احتفالات العام الجاري محدودة بسبب وباء فيروس كورونا، لكن الملكة أشارت إلى أن الشوارع ليست خاوية، "إنها زاخرة بالحب والرعاية التي نقدمها لبعضنا البعض".