قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: رحلة كفاح وشخصية عصامية.. جملة لخص بها سفير السعودية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة تركي الدخيل، مسيرة رجل الأعمال الشيخ صالح كامل التي شكلت نقطة مضيئة في حياة الفقيد، كواحد من الرعيل المتميز في المجتمع السعودي، وأنموذج في العمل الوطني الفاعل، الذي أبرزته منجزاته العديدة التي ساهم من خلالها في بناء وطنه بالعمل الدؤوب، ما أهله ليصبح إحدى الدعامات الاقتصادية والوطنية.

طرق صالح كامل أعمال الخير مبكرًا منطلقا من حس مرهف وعاطفة جياشة للمحتاجين بحسب الدخيل الذي غرد عبر حسابه في «تويتر»: قائلا: «الفقيد هاتفني مباركاً برمضان، فقلت له: الحق لك يا عم صالح. قال: الأب يبارك لابنه! ثم تواصل معي طوال الأسبوعين الأولين لتسهيل إجلاء شابين مريضين بأمراض مزمنة، ولأن الإجلاء لم يكن لمدينتيهما، تكفل بقيمة الطائرة الخاصة التي نقلتهما».

الأزهر: لم يتأخر يومًا عن مساعدة المحتاجين
نعى الأزهر الشريف، وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمزيدٍ من الرضا بقضاء الله، رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل، الذي وافته المنية اليوم الاثنين عن عمر ناهز 79 عامًا.

وأكد الأزهر في بيان له، الثلاثاء، أن الفقيد عرف عنه المسارعة إلى الأعمال الإنسانية والخيرية، ولم يتأخر يوما عن مساعدة المحتاجين، فكان من رواد العمل الخيري والإنساني.

تقدم الأزهر بخالص العزاء لأسرة الراحل، سائلًا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ساويرس أحب مصر كبلده
بدوره نعى رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، الراحل الشيخ صالح كامل، بتغريدة على حسابه الرسمي في موقع "تويتر".
وغرّد ساويرس: "فقدت مصر والأمة العربية، رجل أحب مصر كبلده واستثمر فيها عن حب وتقدير وأغدق من أمواله على الخير والبر. تميز بالطيبة والتقوى والذكاء الحاد، فقدت فيه أبا أخا وصديقا أحببته مثل والدي الله يرحمه، توفي في هذا الشهر المبارك في جنة الخلد يا حبيبي".

كما نعى وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل اليوم الثلاثاء، رجل الأعمال السعودى الراحل الشيخ صالح كامل. وفي بيان له، قال هيكل، إن الفقيد كان من أوائل المستثمرين في مجال الإعلام الخاص في العالم العربي بإنشائه شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART)، وكان من المحبين لمصر وتربطه صداقات قوية بالعديد من المصريين.

واختتم وزير الدولة للإعلام، بقوله: رحم الله الشيخ صالح كامل وأسكنه فسيح جناته، وألهم أسرته وأصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان.

وتقدم الإعلامي أحمد موسى بخالص العزاء إلى أسرة الراحل الشيخ صالح كامل، الذي وافته المنية أمس.

قال موسى خلال تقديمه برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، إن الشيخ صالح كامل كان محبا لمصر وداعما لها منذ سنوات، وخاصة بعد ثورة 30 يونيو، وأتذكر عندما أقام مؤتمرا بعد الثورة وتحدث عن الاستثمارات في مصر، وأكد دعمه المستمر لمصر وقيادتها ورئيسها وشعبها.

تابع، أنه كان يردد أن أفضل استثمار يكون في مصر، وعندما فكرت في الاستثمار ذهبت الى مصر، مقدما التعازي للفنانة صفاء أبو السعود.

ما ضاعف من حزن أبو السعود أنها لن تتمكن من المشاركة في تشييع جثمان الشيخ صالح كامل، بسبب توقف خطوط الطيران بالكامل نظرا الى ما يشهده العالم أجمع من مواجهة فيروس كورونا.

وقال المقربين من أسرة الفنانة والإعلامية الكبيرة صفاء أبو السعود، إنها منذ تلقيها الخبر وهي في حالة إنهيار شديد، حيث توفي الشيخ صالح كامل بأزمة قلبية مفاجئة، حيث كان بصحة جيدة ولا يعاني من أي أعراض مرضية.

يذكر أن الشيخ صالح كامل تزوج بالفنانة والإعلامية الكبيرة صفاء أبو السعود، وأنجب منها 3 بنات هي هديل وأصيل ونضير، بينما الشيخ صالح كامل لديه الشيخ عبد الله والشيخ محيي الدين من زوجته الأولى.

اقصاديون: بصمات صالح عالمية في جميع الأنشطة
هذا وأجمع اقتصاديون على أن رجل الأعمال صالح كامل من أعلام الاقتصاد على المستوى الوطني، إذ نثر بصماته في جميع المجالات والأنشطة، معتبرين فقده خسارة كبيرة في عالم الأعمال.

ووصف رئيس غرفة الشرقية عبد الحكيم العمار، رجال الأعمال صالح كامل بـ«الرجل العصامي» الذي قدم الكثير لقطاع الأعمال بالمملكة، فنثر بصماته في جميع الأنشطة الاقتصادية، كما قدم عصارة تجاربه إلى جيل الشباب.

وقال العمار إن فقد رجل الأعمال صالح كامل خسارة كبيرة للاقتصاد وقطاع الأعمال بالمملكة، كونه من النماذج الاقتصادية التي عملت في العديد من القطاعات المتعددة، كما أن سيرته الذاتية حافلة بالكثير من الإنجازات في قطاع الأعمال والأعمال الخيرية والمسؤولية الاجتماعية، مضيفا: «الفقيد ترأس أهم المؤسسات الاقتصادية، منها رئاسة الغرفة التجارية في جدة، وكذلك ترأس مجلس الغرف السعودية، وغيرها من الأدوار العديدة التي لعبها في حياته الحافلة بالكثير من الأعمال خلال العقود الماضية».

وأكد أن الراحل «كامل» لعب دورا كبيرا في تعزيز قطاعات الأعمال في الدول الإسلامية وتوثيق العلاقات مع رجال الأعمال على مستوى العالم الإسلامي، وكان من أوائل رجال الأعمال الذين عملوا في القطاعين (الحكومي – الخاص)، مشيرا إلى أن الفقيد يتسم بالكثير من الإيجابيات الكبيرة في تطوير الأعمال المختلفة في مجموعة «دلة البركة» من خلال الاستثمارات التي ضخت في العديد من الأنشطة الاقتصادية خلال السنوات الماضية.

من جهته، قال رئيس غرفة الشرقية السابق عبد الرحمن العطيشان، إن رجل الأعمال صالح كامل من القيادات الاقتصادية على مستوى المملكة، وبدأ حياته من الصفر وكافح طوال حياته، كما تميز بالإصرار الدائم في تحقيق أهدافه وعدم الاستسلام أمام العقبات التي تعترضه، مستدلا على ذلك بعدم تقاعده عن أعماله رغم تقدمه في العمر.

وزاد: «تجربة رجل الأعمال صالح كامل ثرية، وتبقى أنموذجا للشباب ليس على مستوى المملكة بحسب، بل على مستوى الوطن العربي، فهو من القيادات الاقتصادية المهمة، حيث ترك بصمات واضحة في العديد من القطاعات الاقتصادية»، مبينا أن شخصية الفقيد تتسم بالكثير من الأدوار المختلفة في شتى المجالات سواء الإعلامية او العقارية أو التجارية، وفقده خسارة كبيرة للمملكة وقطاع الأعمال على مستوى الوطن العربي.

بدوره، أوضح عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية السابق عبد العزيز التريكي، أن صالح كامل لعب دورا كبيرا في قطاع الأعمال على مستوى المملكة والعالم العربي، وأن أنشطته الاقتصادية لم تقتصر على نشاط محدد، حيث استثمر في العديد من الأنشطة التجارية سواء القطاع المصرفي أو الإعلامي أو التجاري وغيرها من القطاعات الأخرى، مؤكدا أنه من الشخصيات الناجحة على المستوى العالمي، حيث انخرط في النشاط البنكي من خلال إنشاء بنك البركة، وامتدت نشاطاته في العديد من الدول العربية والعالمية.