قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: أنقذت البحرية التونسية ليل الخميس الجمعة قارباً يقلّ سبعين شخصاً من إفريقيا جنوب الصحراء، انطلقوا من ليبيا نحو إيطاليا، وفق ما أفادت وزارة الدفاع التونسية.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة محمد زكري أن البحرية تدخلت في اللحظة الأخيرة نحو الساعة 01,00 في المياه الدولية، فيما كان القارب المطاطي معطّلاً ويمتلئ بالمياه.

وقال ممثل الهلال الأحمر في المنطقة مُنجي سليم إن من بين المهاجرين وهم من دول عدة تقع في إفريقيا جنوب الصحراء، هناك خمس نساء وأربعة أطفال، أحدهم لا يتجاوز عمره بضعة أشهر.

وانطلق المهاجرون الأربعاء من زوارة في غرب ليبيا، وأُنزلوا الجمعة على بعد 140 كلم في مرفأ جرجيس في جنوب تونس قرب الحدود الليبية.

وتُجرى لهم فحوص للكشف عن احتمال إصابة بعضهم بكوفيد-19 وسيخضع جميعهم للعزل في مركز تابع للهلال الأحمر، وفق ما أكد سليم.

وإضافة إلى الهجرة من ليبيا، ازدادت الهجرة من تونس مع وصول عدد كبير من المهاجرين إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية في الأيام الأخيرة. وأشار زكري إلى أن السلطات التونسية اعترضت "يومياً" في الأيام الماضية قوارب غير قانونية انطلقت من تونس متوجهة إلى إيطاليا.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن وحدة بحرية أعادت من البحر 27 تونسياً انطلقوا من جرجيس و13 شخصاً كانوا على متن قارب انطلق من صفاقس (وسط). وتقول روما إن قرابة نصف المهاجرين الذين أُنزلوا في إيطاليا بين يناير يوليو ويبلغ عددهم عشرة آلاف، انطلقوا من تونس ومعظمهم تونسيون. أما الآخرون فقد قدموا بمعظمهم من ليبيا.