يأمل وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات بحلول منتصف سبتمبر، ولكن لا موعد محددا لذلك حتى الساعة.

إيلاف من بيروت: ترغب إسرائيل في توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات قريبًا، قبل رأس السنة العبرية. وقال أوفير أكونيس، وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، الأحد إن إسرائيل تأمل في إقامة مراسم توقيع هذا الاتفاق في واشنطن بحلول منتصف سبتمبر.

وفي حديث لقناة "كان" التلفزيونية الإسرائيلية، أضاف أكونيس: "من المتوقع أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية في سبتمبر بمدينة واشنطن". تابع أكونيس: "سيحدث هذا، ومن المفترض أن يحدث، كما آمل، قبل رأس السنة العبرية. لا يوجد موعد محدد حتى الآن، لكن هذا بالتأكيد هي رغبة حكومة إسرائيل".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أعلن في 13 أغسطس أن إسرائيل والإمارات توصلتا إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية بينهما. وقال ترمب في بيان مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، إنهم يأملون في أن يؤدي هذا "الاختراق التاريخي إلى دفع عملية السلام في الشرق الأوسط". أضاف البيان أنه نتيجة لهذا الاتفاق ستعلق إسرائيل خططها لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية المحتلة.

وهذا الاتفاق هو الثالث للتطبيع بين إسرائيل والدول العربية منذ إعلان دولة إسرائيل في عام 1948. وقعت مصر أول اتفاق ثنائي مع إسرائيل في عام 1979 كامب ديفيد بالولايات المتحدة، ثم وقعت الأردن في عام 1994 اتفاق وادي عربة مع إسرائيل.