قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يلتقي وزير الخارجية الأميركي نظراءه من الهند وأستراليا واليابان في طوكيو الأسبوع المقبل، وعلى جدول أعمالهم تعزيز التعاون للخلاص من جائحة كورونا.

طوكيو: يلتقي وزراء خارجية الولايات المتحدة والهند واستراليا واليابان الاسبوع المقبل في طوكيو للبحث في مكافحة فيروس كورونا المستجد وتعزيز تعاونهم كما اعلنت الحكومة اليابانية الثلاثاء.

وشكلت الدول الاربع تكتلا استراتيجيا غير رسمي حول الامن باسم "كواد" يهدف الى مواجهة الصين وترويج رؤيته لمنطقة "الهند-المحيط الهادىء حرة ومنفتحة".

ويشارك في الاجتماع في السادس من تشرين الاول/اكتوبر وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ووزيرة الخارجية الاسترالية ماريز باين ووزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جيشنكار ووزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي.

واعلن وزير خارجية اليابان انه سيستضيف هذه القمة الرباعية، الثانية من نوعها بعد الاولى التي عقدت في نيويورك العام الماضي.

وصرح للصحافيين "إنه الوقت المناسب ليجتمع وزراء الخارجية الذين يتقاسمون الافكار نفسها في طوكيو للقاءات ثنائية لتبادل وجهات النظر حول طريقة معالجة المسائل الناجمة عن تفشي فيروس كورونا والقضايا الاقليمية".

وسيكون اول اجتماع دولي على مستوى وزاري تستضيفه اليابان منذ بدء انتشار الوباء ومنذ تولي هذا الشهر رئيس الوزراء يوشيهيدي سوغا مهامه خلفا لشينزو آبي الذي استقال لاسباب صحية.

ولم يتطرق موتيجي الثلاثاء الى زيارة محتملة يقوم بها وزير الخارجية الصيني وانغ يي لليابان في تشرين الاول/اكتوبر، لكن وسائل اعلام يابانية عديدة تطرقت في الايام الماضية الى مثل هذا الاحتمال.