في الذكرى الثلاثين لانهيار جدار برلين وإعادة توحيد شطري ألمانيا، أقيم نصب تذكاري للزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف في مدينة ديساو-روسلاو، ورفع الستار عنه السبت.

إيلاف من كييف: رفعت ألمانيا الستار عن نصب تذكاري للزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف السبت، الذي يصادف الذكرى السنوية الـ 30 لتوحيد ألمانيا. وتم افتتاح النصب التذكاري لغورباتشوف السبت في مدينة ديساو-روسلاو التابعة لولاية ساكسونيا في وسط ألمانيا.

ووفقا لسلطات هذه المدينة، يعد هذا أول نصب تذكاري من هذا النوع في ألمانيا لأول (وآخر) رئيس لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (غورباتشوف) الحائز على جائزة نوبل للسلام، بحسب ما نقلت "روسيا اليوم" عن وكالة "تاس" الروسية.

وقال عمدة ديساو - روسلاو، إن النصب التذكاري هو "تخليد لذكرى السياسي الذي خلق ظروف "البيريسترويكا"، التي مهدت الطريق بعد ذلك لثورة سلمية (في جمهورية ألمانيا الديمقراطية) عام 1989 ووحدة ألمانيا في عام 1990". ويجسد التمثال غورباتشوف وهو يسير، وقد عمل على نحته النحات الألماني بيرند غوبل.

ميخائيل سيرغيفيتش غورباتشوف سياسي ورجل دولة روسي، كان آخر أمين عام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفياتي (1985-1991)، والرئيس الأول والوحيد لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (1990-1991)، الذي حاز جائزة نوبل للسلام سنة 1990.